كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

للرجال: نظام الحياة الصحي يمنحك حياة أطول

نظام الحياة الصحي

يُعتبر نظام الحياة الصحي هو المفتاح من أجل حياة أفضل، ولكن بعض الرجال قد يهملون هذا الجانب متناسين أهمية العادات الصحية وتأثيرها على حياة الفرد، وحرصاً منا على صحتك عزيزي القاريء، حرصنا أن يكون مقال اليوم عن أهم العادات الصحية التي قد تمنحك حياة أطول، فتابعنا، لتتعرف عليها.

Advertisement

ما العلاقة بين نظام الحياة الصحي وطول العمر؟

يعتقد الكثير من الأشخاص أن عمر الشخص يعتمد بالأساس على العوامل الوراثية والجينات فقط، غافلين عن الدور الذي تلعبه كلاً من العوامل البيئية، والأنظمة الغذائية، ونظام الحياة في زيادة عمر الشخص أو نقصانه.

لهذا السبب بالتحديد قام بعض الباحثين بدراسة لمعرفة تأثير العادات الصحية على متوسط عمر الفرد، مستخدمين لذلك البيانات التي تم جمعها من العديد من المنظمات الطبية المعروفة، بحيث شملت هذه الدراسة عدداً كبيراً من الأشخاص خلال فترة زمنية طويلة.

وقد نظر الباحثون لتأثير النشاط البدني، ووزن الجسم، والتدخين، واستهلاك الكحول وتأثير هذه العادات على حياة الشخص ومتوسط عمره، فما هي النتيجة التي توصلوا إليها؟ وكيف كانت نتيجة هذه الأبحاث؟

لقد اكتشف الباحثون أن العادات السابقة كان لها تأثير كبير على حياة الشخص، فقد يكون لهذه العادات دوراً في تعرض الشخص للوفاة بسن مبكر إذا ما تم ممارستها بطريقة خاطئة، وبالتأكيد هذا يدفعك للتساؤل عما يجب عليك فعله لتجنب الأمر؟ وما هو نظام الحياة الصحي الذي يجب عليك اتباعه؟.

نظام الحياة الصحي

هناك بعض العادات التي تم اختيارها وفقاً للدراسة التي تم إجرائها، فقد تساعد هذه العادات في الحفاظ على صحتك، وتتمثل أهم هذه العادات في:

النظام الغذائي الصحي

نظام الحياة الصحي يعتمد بالأساس على اتباع نظام غذائي صحي، نظراً لدوره الكبير في الحفاظ على صحة الفرد، فيجب على الشخص الاهتمام به من خلال الإكثار من تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات، والفواكه، والحبوب الكاملة، والدهون الصحية، والأوميجا 3. ويجب الابتعاد عن الأطعمة الغير الصحية، والتي تتمثل في اللحوم المعلبة، والسكريات، والدهون المتحولة، والمشروبات المحلاة، والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم.

النشاط البدني

بالتأكيد يساعد النشاط البدني على الحفاظ على الحالة الصحية للشخص، بل ويساعد في زيادة عمره، حيث أن ممارسة بعض النشاط البدني لفترة لا تقل 30 دقية يومياً، حيث تقل نسبة الوفاة المبكرة عند الأشخاص الذين يقومون بممارسة الرياضة يومياً.

Advertisement

اقرأ أيضاً: نصائح لممارسة الرياضة وجعلها عادة يومية ممتعة

الحفاظ على وزن الجسم الصحي

يُعتبر الوزن الصحي واحد من أبرز القواعد عند اتباع نظام الحياة الصحي متوازن، فقد أثبتت الدراسات أن الحفاظ على كتلة الجسم الطبيعية من الأمور المهمة عند اتباع نظام الحياة الصحي، حيث أن كتلة الجسم تعتمد على ما تستهلكه من سعرات حرارية، وهناك علاقة كبيرة بين موازنة السعرات الحرارية وطول عمر الشخص، حيث أن تقليل السعرات يساعد في خسارة الوزن والدهون الزائدة بالجسم، والتي قد تكون سبباً في حدوث الوفاة المبكرة.

اقرأ أيضاً: طريقة حساب الوزن المثالي بأساليب مختلفة ونصائح هامة

الإقلاع عن التدخين

يرتبط التدخين بالإصابة ببعض الأمراض، والتي قد تكون سبباً للوفاة بعمر مبكر، فالمدخنون يكونون أكثر عرضة للوفاة من غير المدخنين، لذا تذكر دائماً أن الوقت لم يتأخر بعد لتقوم بالإقلاع عن التدخين، لتحيا حياة أفضل.

اقرأ أيضاً: كيفية الاقلاع عن التدخين …. 10 طرق لتسهيل الاقلاع

عدم شرب الكحوليات

عادة ما يتسبب الإفراط في شرب الكحول في الإصابة بأمراض الكبد، والقلب، والبنكرياس، بل أنه يزيد من خطر الوفاة المبكرة.

اقرأ أيضاً: أمراض المشروبات الكحولية .. تعرف عليها بالتفصيل

Advertisement

تأثير نظام الحياة الصحي

كما اتضح فإن نظام الحياة الصحي يُحدث فرقًا كبيراً، حيث يتمتع الأشخاص الذين اتبعوا العادات السابقة بحياة أطول بكثير من أولئك الذين لم يقوموا باتباعها، فقد كانوا أكثر عرضة للوفاة قبل الأوان بسبب السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد قام الباحثون في الدراسة أيضًا بحساب متوسط ​​العمر المتوقع عند اتباع الأشخاص لهذه العادات الصحية، ووجدوا أن اتباع عادة صحية فقط من العادات السابقة، قد يسهم في زيادة متوسط ​​عمر الشخص بمعدل عامين.

وتؤكد الأبحاث أن الأشخاص الذين يبلغون 50 عامًا، ويتمتعون بوزن طبيعي، ولم يدخنوا أبدًا، وتجنبوا شرب الكحول، كان متوسط أعمارهم أكبر بسبع سنوات من أولئك الذين لم يقوموا باتباع مثل هذه العادات.

ولهذا ينصح الباحثون باتباع نظام الحياة الصحي سواء من خلال الحفاظ على الوزن، أو اتباع أنظمة غذائية صحية، أو من خلال الإقلاع عن التدخين، والابتعاد عن الكحوليات، فكما قال الحكماء قديماً الوقاية خير من العلاج، فهذه العادات لا تحافظ على حياتك فقط، بل تقيك من العديد من الأمراض التي قد تكون سبباً للوفاة المبكرة.

والآن عزيزي القاريء، وبعد انتهائك من هذا المقال ستكون قد تعرفت على نظام الحياة الصحي وأهم عاداته، ودورها في الحفاظ على حياتك، والآن إذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من المعلومات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.health.harvard.edu/blog/healthy-lifestyle-5-keys-to-a-longer-life-2018070514186 https://www.healthline.com/nutrition/13-habits-linked-to-a-long-life#section2