أضف استشارتك

نظام تثبيت الوزن بعد الرجيم .. 10 نصائح لتحسين فرص تثبيت الوزن

نظام تثبيت الوزن بعد الرجيم

فقدان الوزن الزائد واتباع رجيم تحدي كبير، ولكن التحدي الأكبر هو تثبيت الوزن بعد رحلة التخسيس، فكثير من الأشخاص بعد وصولهم للوزن المثالي يعودون لاكتساب الوزن مرة أخرى، تابع المقال التالي لمعرفة نظام تثبيت الوزن بعد الرجيم للاحتفاظ بوزن مثالي وصحة جيدة.

الحفاظ على فقدان الوزن بعد اتباع رجيم

لزيادة فرص الحفاظ على الوزن بعد اتباع رجيم، خطط للمرحلة الانتقالية بعد الوصول إلى الوزن المستهدف، خلال هذا الوقت، يمكنك إجراء تعديلات بطيئة على نمط حياتك ومشاهدة التأثيرات على الميزان، لأنه من المحتمل أن تؤدي التغييرات المفاجئة إلى استرجاع الوزن.

هذه المرحلة الانتقالية هي أيضا الوقت المناسب لتحديد عادات الأكل وأنماط التمرين التي تعلمتها أثناء اتباع الرجيم حتى تتمكن من الحفاظ على الوزن على المدى الطويل، ويُنصح من أجل ذلك بالحفاظ على نظام غذائي قليل الدسم مع الكثير من الفواكه والخضروات، فإذا قمت بتحويل عادات النظام الغذائي الصحي إلى عادات نمط حياة صحية، فمن المحتمل أن تمنع استعادة الوزن.

اقرأ أيضا: فوائد الرياضة .. ومدى أهمية ممارسة التمارين الرياضية

10 نصائح لـ نظام تثبيت الوزن بعد الرجيم

ستساعدك العادات العشرة التالية على الانتقال من مرحلة الحمية الغذائية مروراً بالمرحلة الانتقالية وأخيراً إلى مرحلة تثبيت الوزن، ولتحسين فرصك في النجاح الدائم لإنقاص الوزن، حاول دمج هذه العادات العشرة في نمط حياتك.

1- فقدان الوزن المعتدل يعمل بشكل أفضل

يوصي الأطباء متبعي الحميات الغذائيئة بفقدان ما لا يزيد عن نصف إلى كيلو جرام في الأسبوع، حيث يساعد هذا النهج على تجنب المخاطر الصحية المرتبطة بفقدان الوزن الشديد، ويسمح بتعلم عادات غذائية جديدة من شأنها تثبيت الوزن على المدى الطويل.

السيطرة على الوجبات الغذائية، وتناول وجبة خفيفة صحية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي المهارات الأساسية التي سوف تتعلمها إذا اخترت نهج أبطأ لفقدان الوزن.

اقرأ أيضا: كبسولات القهوة الخضراء للتنحيف.. فوائدها وآثارها الجانبية

2- انتهي ببطء من مرحلة الرجيم

بمجرد وصولك إلى هدفك، فإن أسوأ شيء يمكنك القيام به هو استئناف عاداتك الغذائية القديمة، تذكر أن هذه هي عادات الأكل التي تسببت في زيادة الوزن في المقام الأول، لذلك يُنصح بزيادة السعرات الحرارية تدريجيا، حيث يقترح الخبراء عمومًا إضافة 200 سعرة حرارية في الأسبوع حتى يستقر وزنك.

3- استمر في الحصول على الدعم

الدعم النفسي أمر هام؛ سوف يساعدك نفس الأشخاص الذين دعموك في الرجيم على الحفاظ على تثبيت الوزن، فهؤلاء الأشخاص يحترمون حجم إنجازك ويشجعونك إذا فقدت مسار نجاحك على العودة.

4- استمر في تحدي نفسك بأهداف جديدة

الآن بعد أن حققت واحدة من أصعب التحديات التي ستواجهها على الإطلاق، استمر في تحدي نفسك بأهداف جديدة لا يجب أن تكون مرتبطة بفقدان الوزن، فسيساعدك تحقيق الأهداف قصيرة المدى وطويلة الأجل على الحفاظ على مستوى الثقة مرتفعًا.

5- استمر في التعلم

خذ دروس الطبخ الصحي، واذهب إلى الندوات الصحية وشارك في أحداث اللياقة البدنية، وتذكر دائمًا فوائد ومنافع الحياة الصحية.

اقرأ أيضا: فوائد اللياقة البدنية وحقائق عنها .. وكيفية المواظبة عليها

6- كن مرشدًا للآخرين

واحدة من أفضل الطرق للاستمرار في اكتساب المعرفة هي نقل مهاراتك لإنقاص الوزن إلى مبتدئ، فسيكون عليك البقاء على الاطلاع والتعلم.

7- ممارسة الرياضة

التمرينات الرياضية هي أحد أفضل وسائل للنجاح على المدى الطويل في فقدان الوزن وتثبيته أيضًا، فممارسة من 30 إلى 60 دقيقة من التمارين المعتدلة كل يوم سيحافظ على صحة جسمك وعقلك.

8-تناول الإفطار

وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار هم أكثر نجاحا في الحفاظ الوزن، تأكد من أن وجبة الإفطار تشمل الحبوب الكاملة ومصدر بروتين خالٍ من الدهون.

9- اوزن نفسك

احتفظ بميزان في حمامك واستخدمه مرة واحدة في الأسبوع، حيث تظهر الدراسات أن التحقق من الوزن بشكل منتظم هي عادة مشتركة بين الأشخاص الذين يحافظون على وزنهم بنجاح.

اقرأ أيضا: علاج النحافة و أسبابها و نصائح لزيادة الوزن

10- حافظ على مواعيدك مع أخصائي التغذية

سيتمكن أخصائي التغذية من قياس نسبة الدهون في جسمك أو تقييم مؤشر كتلة جسمك للتأكد من بقاء أرقامك صحية، ومعالجة المشاكل الصحية التي تنشأ عندما يتغير شكل جسمك.

وفي النهاية وبعد معرفتك نظام تثبيت الوزن بعد الرجيم للاحتفاظ بوزن مثالي وصحة جيدة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.everydayhealth.com/weight/secrets-to-weight-control.aspx https://www.verywellfit.com/how-to-maintain-your-weight-loss-3495601

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *