نظام تثبيت الوزن بعد الرجيم: 10 نصائح لتثبيت الوزن

نظام تثبيت الوزن بعد الرجيمفقدان الوزن الزائد واتباع رجيم تحدي كبير، ولكن التحدي الأكبر هو تثبيت الوزن بعد رحلة التخسيس، فكثير من الأشخاص بعد وصولهم للوزن المثالي يعودون لاكتساب الوزن مرة أخرى، تابع المقال التالي لمعرفة نظام تثبيت الوزن بعد الرجيم للاحتفاظ بوزن مثالي وصحة جيدة.

ADVERTISEMENT

الحفاظ على فقدان الوزن بعد اتباع رجيم

لزيادة فرص الحفاظ على الوزن بعد اتباع رجيم، خطط للمرحلة الانتقالية بعد الوصول إلى الوزن المستهدف، خلال هذا الوقت، يمكنك إجراء تعديلات بطيئة على نمط حياتك ومشاهدة التأثيرات على الميزان، لأنه من المحتمل أن تؤدي التغييرات المفاجئة إلى استرجاع الوزن.

هذه المرحلة الانتقالية هي أيضا الوقت المناسب لتحديد عادات الأكل وأنماط التمرين التي تعلمتها أثناء اتباع الرجيم حتى تتمكن من الحفاظ على الوزن على المدى الطويل، ويُنصح من أجل ذلك بالحفاظ على نظام غذائي قليل الدسم مع الكثير من الفواكه والخضروات، فإذا قمت بتحويل عادات النظام الغذائي الصحي إلى عادات نمط حياة صحية، فمن المحتمل أن تمنع استعادة الوزن.

ADVERTISEMENT

نظام تثبيت الوزن بعد الرجيم

سيساعدك نظام تثبيت الوزن بعد الرجيم على الانتقال من مرحلة الحمية الغذائية مروراً بالمرحلة الانتقالية وأخيراً إلى مرحلة تثبيت الوزن، ولتحسين فرصك في النجاح الدائم لإنقاص الوزن، حاول دمج هذه العادات العشرة في نمط حياتك.

1- فقدان الوزن المعتدل يعمل بشكل أفضل

يوصي الأطباء متبعي الحميات الغذائيئة بفقدان ما لا يزيد عن نصف إلى كيلو جرام في الأسبوع، حيث يساعد هذا النهج على تجنب المخاطر الصحية المرتبطة بفقدان الوزن الشديد، ويسمح بتعلم عادات غذائية جديدة من شأنها تثبيت الوزن على المدى الطويل.

ADVERTISEMENT

السيطرة على الوجبات الغذائية، وتناول وجبة خفيفة صحية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي المهارات الأساسية التي سوف تتعلمها إذا اخترت نهج أبطأ لفقدان الوزن.

2- انتهي ببطء من مرحلة الرجيم

بمجرد وصولك إلى هدفك، فإن أسوأ شيء يمكنك القيام به هو استئناف عاداتك الغذائية القديمة، تذكر أن هذه هي عادات الأكل التي تسببت في زيادة الوزن في المقام الأول، لذلك يُنصح بزيادة السعرات الحرارية تدريجيا، حيث يقترح الخبراء عمومًا إضافة 200 سعرة حرارية في الأسبوع حتى يستقر وزنك.

3- استمر في الحصول على الدعم

الدعم النفسي أمر هام؛ سوف يساعدك نفس الأشخاص الذين دعموك في الرجيم على الحفاظ على تثبيت الوزن، فهؤلاء الأشخاص يحترمون حجم إنجازك ويشجعونك إذا فقدت مسار نجاحك على العودة.

ADVERTISEMENT

4- استمر في تحدي نفسك بأهداف جديدة

الآن بعد أن حققت واحدة من أصعب التحديات التي ستواجهها على الإطلاق، استمر في تحدي نفسك بأهداف جديدة لا يجب أن تكون مرتبطة بفقدان الوزن، فسيساعدك تحقيق الأهداف قصيرة المدى وطويلة الأجل على الحفاظ على مستوى الثقة مرتفعًا.

5- استمر في التعلم

خذ دروس الطبخ الصحي، واذهب إلى الندوات الصحية وشارك في أحداث اللياقة البدنية، وتذكر دائمًا فوائد ومنافع الحياة الصحية.

6- كن مرشدًا للآخرين

واحدة من أفضل الطرق للاستمرار في اكتساب المعرفة هي نقل مهاراتك لإنقاص الوزن إلى مبتدئ، فسيكون عليك البقاء على الاطلاع والتعلم.

ADVERTISEMENT

7- ممارسة الرياضة

التمرينات الرياضية هي أحد أفضل وسائل للنجاح على المدى الطويل في فقدان الوزن وتثبيته أيضًا، فممارسة من 30 إلى 60 دقيقة من التمارين المعتدلة كل يوم سيحافظ على صحة جسمك وعقلك.

8- تناول الإفطار

وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار هم أكثر نجاحا في الحفاظ الوزن، تأكد من أن وجبة الإفطار تشمل الحبوب الكاملة ومصدر بروتين خالٍ من الدهون.

9- اوزن نفسك

احتفظ بميزان في حمامك واستخدمه مرة واحدة في الأسبوع، حيث تظهر الدراسات أن التحقق من الوزن بشكل منتظم هي عادة مشتركة بين الأشخاص الذين يحافظون على وزنهم بنجاح.

ADVERTISEMENT

10- حافظ على مواعيدك مع أخصائي التغذية

سيتمكن أخصائي التغذية من قياس نسبة الدهون في جسمك أو تقييم مؤشر كتلة جسمك للتأكد من بقاء أرقامك صحية، ومعالجة المشاكل الصحية التي تنشأ عندما يتغير شكل جسمك.

وفي النهاية وبعد معرفتك نظام تثبيت الوزن بعد الرجيم للاحتفاظ بوزن مثالي وصحة جيدة، ننصحك بالحفاظ على هذا النظام الصحي كأسلوب حياة لضمان عدم زيادة وزنك مرة أخرى وأيضا للحفاظ على صحتك ولياقتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد