أضف استشارتك

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول .. ما المسموح والممنوع من الأطعمة؟

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول يعتبر من المشاكل الصحية المنتشرة التي تواجه الكثير من الناس، وبالطبع يؤثر النظام الغذائي للمريض على حالته الصحية، لذلك كان من المهم البحث عن نظام غذائي لمرضى الكوليسترول المرتفع، حتى يتمكنوا من التعايش بشكل طبيعي وسليم بدون مضاعفات، فما هي الأطعمة التي يمكن تناولها لمريض الكوليسترول؟ وما هي الأطعمة التي يجب تجنبها؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

ما هو مستوى الكوليسترول المعتدل؟

وفقاً لمعاهد الصحة الوطنية، يزداد خطر الإصابة بـ أمراض القلب والأوعية الدموية، والمشاكل الصحية الأخرى مثل مرض السكري، إذا كان مستوى الكوليسترول الجيد 40 ملليجرام لكل ديسيلتر فأقل للرجال، أو 50 ملليجرام لكل ديسيلتر فأقل للنساء، كما يوصي المعهد بأن يكون إجمالي تناول الكوليسترول اليومي الجيد أقل من 200 ملليجرام لكل ديسيلتر، وأن يكون الكوليسترول الضار أقل من 100 ملليجرام لكل ديسيلتر يومياً.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لمرضى الضغط المرتفع ونصائح هامة.

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول

هناك أدلة كثيرة لدعم الأطعمة الوظيفية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتشمل الخيارات التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي ما يلي:

الدهون الأحادية غير المشبعة

هذه الدهون يمكن أن تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ويمكن الحصول عليها من تناول الأسماك الغنية بـ أوميجا 3 مثل السلمون، والتونة، والرنجة، على الأقل مرتين في الأسبوع، ومن المصادر الجيدة الأخرى للدهون الغير مشبعة بذور الشيا، والأفوكادو، واللوز، والجوز، وزيت الزيتون.

أطعمة الصويا

تحتوي بروتينات الصويا على مركبات الأيسوفلافون والفيتويستروجنز، والتي تمنع كل من امتصاص الكوليسترول وإنتاج الكوليسترول الجديد، تتضمن المصادر الجيدة لبروتين الصويا حليب الصويا وفول الإداماميه.

الأطعمة الغنية بالألياف

يرتبط تناول الألياف بالكوليسترول، مما يساعد على إزالة الكوليسترول الزائد من الجسم، تشمل الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد على خفض الكوليسترول في الدم الحبوب الكاملة، مثل خبز القمح الكامل 100%، والشعير، والشوفان، والبقوليات، والخضروات الداكنة، والفواكه ذات القشرة القاسية.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الألياف الغذائية؟ وما هي فوائدها؟

مواضيع متعلقة

أطعمة يجب تجنبها لمرضى الكوليسترول

بالإضافة إلى الأطعمة التي يمكن إدراجها في نظام غذائي لمرضى الكوليسترول المرتفع، وللحفاظ على مستوى الكوليسترول الصحي، يجب تجنب بعض الأطعمة مثل الأطعمة التالية:

  • الأطعمة المقلية التي تزيد من السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة، أو يمكن استخدام زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس.
  • الزيوت المهدرجة التي تحتوي على الدهون المتحولة، والموجودة في الحلويات والمعجنات والرقائق.
  • اللحوم الحيوانية التي تحتوي على الدهون المشبعة غير الصحية، ويمكن تقليل نسبة هذه الدهون في الطيور بإزالة جلد الدجاج أو الديك الرومي.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الجبن والآيس كريم الكامل الدسم، ويمكن اختيار المنتجات خالية أو منخفضة الدسم بدلاً منها.

اقرأ أيضاً: لماذا قد تسبب منتجات الألبان مشاكل هضمية؟

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على كيفية إدارة نظام غذائي لمرضى الكوليسترول غير المنضبط، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.everydayhealth.com/hs/healthy-living-with-high-cholesterol/best-and-worst-foods-for-high-cholesterol/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *