نظرة عامة على إصابات النخاع الشوكي

إصابة النخاع الشوكي أو أي من أعصاب القناة الشوكية غالباً ما يؤدى إلى تغيرات دائمة فى الاحساس ووظائف الجزء المتأثر فيما أسفل منطقة الإصابة ومازال العلماء يتفاءلون بوجود أبحاث قد تساعد يوماً ما على استعادة الوظائف المفقودة وفي اثناء هذا الوقت تبقى عمليات التأهيل الحل المناسب لمساعدة المصابين على آداء أنشطتهم اليومية بشكل شبه طبيعي.

المحتوى

أعراض الإصابة :

تعتمد قدرتك على التحكم فى أطرافك بعد الإصابة على المستوى الذى حدثت فيه الإصابة وأيضا قوتها وتنقسم شدة الإصابة إلى:

– إصابة كاملة : حيث تفقد كل الوظائف الإحساسية والحركية فيما تحت مستوى الإصابة تماماً.

إصابة غير كاملة : حيث لا تفقد هذه الوظائف بشكل كامل.

وتنقسم أنواع الشلل الحركي الحادث إلى: شلل رباعى يفقد فيه كل وظائف القدمين والجذع والذراعين والأعضاء الموجودة فى الحوض أو شلل النصف السفلي حيث يفقد وظائف النصف الاسفل من الجسم فقط بشكل كامل.

وتؤدى إصابات النخاع الشوكى إلى واحدة أو أكثر من الأعراض التاليه: فقدان الحركة، فقدان الأحاسيس بالحرارة واللمس، فقدان التحكم فى التبول والتبرز، ردود الفعل العصبية تصبح مبالغ فيها، إحساس بالألم أو اللسع نتيجة تدمير الأعصاب، تغيرات فى الوظائف الجنسية.

الأعراض الخطيرة للإصابة :

ألم شديد فى الظهرأو الرقبة أو الرأس، ضعف أو شلل أو فقدان للسيطرة على الجسم، تنميل أو فقدان للاحساس فى الأطراف، فقدان للتوازن أو القدرة على المشي، عدم القدرة على التنفس.

مواضيع متعلقة

ستوري

  • الموز يحارب الأرق
  • الشوكولاته لتحسين المزاج
  • فائدة الأطعمة البيضاء
  • الانزلاق الغضروفي والجماع
  • ديسك الظهر
  • الديسك
  • تقويم العمود الفقري
  • ألم الظهر
  • الام الظهر عند الاستيقاظ من النوم
  • الم في الرجل اليسرى
  • اعوجاج العمود الفقري
  • اسباب الم وسط الظهر
  • الام المعدة المزمنة
  • ظهري يؤلمني من الاسفل
  • اسباب الام الظهر العلوي
  • الم في اسفل الظهر
  • استقامة الظهر
  • الام الظهر للحامل
  • الم اسفل البطن والظهر
  • نغزات اسفل البطن
  • الم في الجنب الايسر من الخصر
  • علاج الم الظهر من الاسفل
  • اسباب الم اسفل الظهر

متى احتاج لزيارة الطبيب؟

أى شخص عانى من صدمة شديدة للرأس من الضرورى أن يخضع للتقييم الطبى بشكل فوري.

أسباب إصابات النخاع الشوكي؟

قد تحدث الإصابة عن طريق مشكلة فى الفقرات، الغضاريف، الأربطة أو حتى النخاع الشوكي نفسه فالصدمات التى تهشم، تحرك أو تضغط على الفقرات سوف تؤثر بالتاكيد على النخاع الشوكى نفسه بالاضافة إلى الأذى اللاحق من خلال النزيف والتورم وتراكم السوائل والالتهابات حول الحبل الشوكى وهناك أمراض لا تتضمن إصابات مباشره مثل إلتهابات المفاصل، الأورام، الإلتهابات وتحلل الغضاريف.

يتكون الجهاز العصبى المركزى من المخ والحبل الشوكي والمحاط بالعمود الفقرى ويخرج منه أشكال متعددة من الأعصاب الشوكية والأعصاب المخية ويتكون من خلايا عصبية وممرات عصبية تتجه إلى كل أجزاء الجسم والممرات العصبية تحمل الرسائل بين المخ وأعضاء الجسم فمنها ممرات حسية تحمل المعلومات من أجزاء الجسم إلى المخ ومنها ممرات حركية تقوم بالعكس لذلك فإن إصابة العصب قد يؤدى لفقدان كل أو بعض وظائفه فإصابة المنطقة الصدرية من الحبل الشوكي قد تفقدك وظائف كل الأعضاء الى نهاية القدم.

أهم أسباب إصابات النخاع الشوكى:

حوادث الطرق، السقطات خاصة فى كبار السن، السلوكيات العنيفة، الرياضات العنيفة، إدمان الكحول وبعض الأمراض مثل هشاشة العظام، إلتهابات المفاصل، الأورام .

ما هى أهم عوامل الخطورة؟

على الرغم من أن معظم أسباب إصابات الحبل الشوكى تكون عن طريق الحوادث إلا أنه هناك عوامل بشكل عام تزيد من تعرضك لهذه الإصابات منها: الجنس الذكر، أن تكون فى سن 16-30 عام أو أكبر من 65 عام، ممارسة الرياضات أو الأنشطة العنيفة أو الخطيرة أو أن تكون تعانى من مرض فى العظام أو المفاصل.

ما هى أهم مضاعفات الإصابة؟

فى البداية ستكون التغيرات صعبة جداً على جسمك وفى مناطق كثيرة ولكن ممارسة برنامج التأهيل سوف تساعدك على التأقلم وأهم هذه التغيرات تكون: فقدان التحكم فى التبول، فقدان التحكم بشكل جيد فى التبرز، فقدان الأحاسيس السطحية على الجلد والتعرض لقرح الفراش، مشاكل الدورة الدموية مثل إنخفاض الضغط وتورم القدمين والجلطات، مشاكل الجهاز التنفسي حيث يصبح التنفس أصعب نتيجة لـضعف العضلات، فقدان القدرة على تحريك العضلات بشكل جيد، فقدان الوزن وضمور العضلات نتيجة عدم استخدامها وسوء اللياقة البدنية، وتغيرات جنسية للجنسين على السواء ولكن لا يوجد مانع من الحمل والولادة إلى جانب سوء الحالة النفسية والتعرض للإكتئاب.

كيف تُحضر لموعدك مع الطبيب :

لن يمكنك المشاركة فى علاجك فى البداية ولكن عند بدأ برنامج التاهيل يمكنك أن تشارك فى خطة العلاج فمن المهم أن تكون مستعداً لمشاركة تفاصيل الحادث وإجابة الاسئلة عن ظروفه مع الطبيب وأطلب مساعدة اى شخص يعرف هذه المعلومات أيضاً، دون أسئلتك التى تريد أن تسألها للطبيب وإليك نماذج قد تفيد: إسال عن تطور الحالة، التغيرات القريبه والبعيدة، طرق العلاج، الجراحة، الأعراض الجانبية، برامج التأهيل، أى مواد تمدك بمعلومات زيادة عن المرض.

ما سيقوم به الطبيب:

سيسألك الطبيب عن ظروف الحادث، متى حدث، ماهى وظيفتك، من يعيش معك بالمنزل، هل تعانى من أمراض اخرى وهل هناك تاريخ مرضي بوجود جلطات.

التشخيص والفحوص :

فى غرفة الطوارئ سيفحص الطبيب المصاب بهدف إستبعاد إصابات الحبل الشوكي بفحص الوظائف الحسية والحركية ولكن إذا كان هناك شكوى من ألم فى الرأس أو الرقبة أو فقدان للوعى أو علامات إصابات عصبية فسيطلب فحوص اخرى لمعرفة السبب منها: الآشعة السينية لتحديد وجود أورام أو كسور، الاشعة المقطعية لتشخيص أمراض العظام والغضاريف، الرنين المغناطيسى فى حالة وجود أورام أو جلطات أو ما شابه وبعد عدة أيام سوف يعاد التقييم العصبي بعد زوال تورم ما بعد الإصابة لتحديد مستوى الإصابة ومعرفة قوة العضلات والوظائف الحسية.

الأدوية والعلاجات المختلفة :

لا توجد للأسف علاجات لإستعادة الوظائف المفقودة ولكن العلاج بشكل عام يبدأ منذ لحظه الإصابة من خلال منع حدوث مضاعفات شديدة بالحفاظ على التنفس ومنع فقدان كثير من الدم وتثبيت الرقبه، ثم النقل الى العناية المركزة حيث يخضع الشخص للفحص من متخصصي أمراض الأعصاب وجراحة الأعصاب والتأهيل وجراحات العظام، وتنقسم العلاجات الى:

– أدوية : الكورتيزون ويعطى فى أول 8 ساعات يعتقد أنه يقلل من إصابه الخلايا العصبية.

– التثبيت : من خلال أدوات العظام لمنع حركة العمود الفقري وزيادة الإصابة.

–  الجراحة : لإصلاح الغضاريف وإزالة بقايا العظام المهشمة أو الأجسام الغريبة أو تثبيت العمود الفقرى.

التأهيل :

سيبدأ بعد ذلك فريق التأهيل فى دراسة الحالة وتحديد خطة التأهيل المناسبة لك ويكون الهدف فى البداية الحفاظ على القوة العضلية الحالية وتعليم المريض التعامل مع حالته الجديدة ثم محاولة تقوية الوظائف الحالية وإكساب المريض سلوكيات ومهارات جديدة لإدارة حياتة بعد الإصابة.

الأدوية :

تنحصر فى علاج الألم إلى جانب بعض الادوية لتحسين القدرة على التحكم فى التبول والعلاقات الجنسية.

الوسائل الحديثة :

ظهرت بعض الوسائل الحديثة لمساعدة مرضى إصابات الحبل الشوكى للعودة للحياة بشكل افضل مثل الكراسي المتحركة، الكمبيوترات التى تساعد فى حالات فقدات وظيفة اليد، الأجهزة الإلكترونية التى تعمل بالأمر الصوتى و الروبوتات الحديثة للقيام بالأعمال اليومية.

التعايش مع الحالة :

فى البداية يكون التعامل مع الحالة صعباً وسط مشاعر الغضب والحزن والإحباط والتفكير فى حياتك والمقربين لك وإدارة علاقاتك، الوضع الجديد ليس سهلا ويجب أن تأخذ وقتك فى الحزن وتخطى الموقف للبدء فى تنظيم حياتك بشكل افضل، من الأفضل أن تستشير متخصص نفسي ليساعدك على التعامل مع مشاعرك وافكارك بشكل افضل فى مرحلة الحزن فى البداية أو الإنضام لمجموعات المساعدة المناسبة لك.

ابحث عن مصادر للمعلومات لتثقف نفسك عن الإصابة وطرق التعامل معها  وتحدث للمقربين منك عن المشكلة وحاول أن تنشر هذه الثقافة بينهم فذلك سيوفر بيئة مناسبة للحياة عندما يفهمون طبيعة مرضك واحتياجاته والطريقة المثلى للتعامل مع حالتك.

الوقاية من إصابات الحبل الشوكي:

استمع للإرشادات بخصوص الوقاية بشكل عام لتجنب الوقوع فى مثل هذه الإصابات الخطيرة فاحرص على القيادة بشكل آمن واتبع تعليمات المرور فحوادث السيارات هى أهم أسباب الإصابة، إذا كنت ستقوم بالغطس فتأكد من عمق الماء قبل ان تغطس ومن الافضل أن تصحب معك محترف ولا تغطس فى مكان لا تعرف عمقه، استخدم سلالم آمنه وضع سجادات جافة فى دورة المياه لتجنب السقطات الخطيرة، ابتعد عن الرياضات العنيفة واستخدم أدوات الحماية للرأس والرقبة، ولا تشرب أى كحوليات قبل القيادة.

اخترنا لك أيضـاً:

إعداد أماني صلاح الدين
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد فى قسم الصحة العامة

المصادر
http://www.mayoclinic.com/health/spinal-cord-injury/DS00460إ

3 تعليقات على “نظرة عامة على إصابات النخاع الشوكي

  1. شكرا على المعلومات المفيده ^^

  2. شكرا ع المعلومه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *