كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

نقصان الوزن المفاجئ

نقصان الوزن المفاجئ

يمكن أن يمثل نقص الوزن العديد من المخاوف الصحية للفرد، فإذا كان الشخص يعاني من نقص الوزن، فقد لا يحصل جسمه على العناصر الغذائية التي يحتاجها لبناء عظام وبشرة وشعر صحيين، لذا سوف نتعرف على نقصان الوزن المفاجئ وأسبابه

Advertisement

نقصان الوزن المفاجئ

يسبب نقصان الوزن بشكل غير طبيعي مشاكل صحية متعددة، وقد تشمل:

هشاشة العظام ومشاكل في الجلد والشعر

نقصان الوزن بشكل غير طبيعي وغير صحي يزيد من مخاطر الإصابة بمرض هشاشة العظام، حيث تصبح العظام هشة ورقيقة وتزيد مخاطر الإصابة بالكسور، كما أن نقص العناصر الغذائية في الطعام بشكل عام تؤثر تأثيرًا سلبيًا على الصحة وتسبب مشاكل في البشرة مثل جفاف الجلد وقد يحدث تساقط للشعر، وكذلك ضعف الأسنان.

مشاكل لدى النساء

يسبب نقص الوزن بشكل كبير عدم انتظام دورة الحيض لدى النساء، أو قد تتوقف الدورة الشهرية تماماً مما قد يؤثر على الخصوبة مستقبلاً، كما أن الحامل التي تعاني من نقصان كبير في الوزن تكون معرضة لمخاطر الولادة المبكرة.

اقرأ أيضا: أطعمة للتسمين

آثار أخرى لـ نقصان الوزن المفاجئ

يؤدي نقصان الوزن إلى بطء أو ضعف النمو، حيث يحتاج الشباب إلى المغذيات لينمو ويطوروا عظام صحية، وقد يعني نقص الوزن وعدم الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية أن الشخص قد لا يتطور وينمو كما هو متوقع.

Advertisement

إذا لم يحصل الشخص على طاقة كافية في نظامه الغذائي للحفاظ على وزن صحي للجسم، فقد يمرض الشخص بشكل متكرر، ولا يحصل أيضًا على ما يكفي من العناصر الغذائية لمحاربة العدوى، ونتيجة لذلك؛ قد يمرض الشخص بشكل متكرر، وقد تستمر الأمراض مثل البرد، لفترة أطول من المعتاد.

أسباب نقص الوزن

هناك أسباب متعددة لنقصان الوزن وتشمل:

  • العامل الوراثي: قد يكون لدى البعض مؤشر كتلة جسم منخفض بشكل طبيعي، وذلك بسبب الجينات الوراثية.
  • التمثيل الغذائي العالي: ارتفاع نسبة الأيض في الجسم تسبب نقص الوزن حتى عند تناول الكثير من الأطعمة.
  • الإصابة بمرض جسدي أو مرض مزمن: هناك بعض الأمراض والمشكلات الصحية التي تسبب الغثيان والقيء والإسهال بشكل كبير، مما يجعل من الصعب اكتساب الوزن.

ملحوظة؛ قد تقلل بعض الحالات أو المشكلات الصحية أو النفسية من الشهية، وتنخفض الرغبة في تناول الطعام مما يسبب نقصان الوزن بشكل كبير.

اقرأ أيضا: أطعمة لزيادة الوزن للرجال

علاج نقصان الوزن

يمكنك اكتساب وزن صحي وتجنب الآثار الصحية السلبية لنقص الوزن من خلال إجراء بعض التعديلات على نظامك الغذائي ونمط حياتك، وقد تشمل تلك التعديلات:

Advertisement
  • جرب تناول وجبات أصغر عدة مرات في اليوم، وأضف المزيد من الوجبات الخفيفة بين الوجبات أيضًا.
  • التزم بالأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والمكسرات والبذور والبروتينات الخالية من الدهون.
  • العصائر؛ تعتبر العصائر خيارًا أفضل من المشروبات الغازية والقهوة والمشروبات الأخرى، ويمكنك إضافة الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان للعصائر.
  • إذا كانت المشروبات تقلل من شهيتك، فتناولها 30 دقيقة بعد تناول الوجبة.
  • احصل على المزيد من السعرات الحرارية في وجباتك عن طريق إضافة أشياء مثل الجبن والمكسرات والبذور كإضافات إلى الأطباق الرئيسية.
  • ابدأ في ممارسة الرياضة؛ يمكنك زيادة الوزن عن طريق إضافة العضلات إلى جسمك، كما قد يساعد التمرين أيضًا على زيادة شهيتك.

وبعد التعرف على نقصان الوزن المفاجئ وأسبابه، يجب استشارة طبيب حول النظام الغذائي الواجب تناولة، حتى لا تعرض صحتك للخطر بتناول طعام غير مفيد.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع