ADVERTISEMENT

نقص البوتاسيوم وعلاجه

نقص البوتاسيوم وعلاجهالبوتاسيوم من العناصر الغذائية الداخلة في بعض العمليات الحيوية داخل جسم الإنسان، وخاصة تنظيم ضربات القلب، وعند نقص كمية البوتاسيوم تحدث بعض المضاعفات المرضية في الجسم، وسنتحدث في هذا المقال عن نقص البوتاسيم وعلاجه ، فتابع معي هذا المقال.

ما هو نقص البوتاسيوم؟

هو عدم الحصول على كمية مناسبة من البوتاسيوم من المصادر الغذائية، أو فقدان كمية كبيرة من البوتاسيوم بالإسهال المزمن أو التقيؤ المستمر، وتعتمد الأعراض على كمية البوتاسيوم المفقودة.

ADVERTISEMENT

تعرف على: مصادر الحصول على البوتاسيوم من هنا.

نقص البوتاسيوم وعلاجه

أعراض نقص البوتاسيوم

الإمساك

يلعب البوتاسيوم دورا هاما في توصيل الإشارات العصبية من المخ إلى العضلات لتنظيم انقباض العضلات، وكمية البوتاسيوم القليلة تؤدي إلى وجود خلل في عمليات انقباض عضلات الأمعاء، مما يؤدي ذلك إلى تباطؤ مرور الطعام والفضلات، مسببا حدوث الإمساك والإصابة بانتفاخ البطن.

ADVERTISEMENT

ضعف العضلات

  • يمكن لنقص البوتاسيوم أن يؤثر على العضلات الأخرى في الجسم، بما في ذلك في الذراعين والساقين، مؤديا إلى ضعف العضلات وحدوث التشنجات.
  • يفقد الشخص كميات صغيرة من البوتاسيوم من خلال التعرق، وهذا هو السبب في أن التعرق الشديد بسبب النشاط البدني المكثف أو التواجد في مناخ حار يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى ضعف العضلات أو التشنج.

التعب غير المبرر

نقص البوتاسيم يسبب التعب والإرهاق غير معلوم السبب، وذلك لأن البوتاسيوم من العناصر الغذائية الهامة التي تدخل تقريباً في كل خلايا وأنسجة الجسم، ونقص مستوى البوتاسيوم في الجسم يؤثر تأثير كبير على عدد من وظائف الجسم الحيوية، مما يؤدي في النهاية إلى التعب والإرهاق.

علاقة ارتفاع ضغط الدم بـ نقص البوتاسيوم وعلاجه

مستوى البوتاسيوم في الجسم يؤثر على ضغط الدم، وبشكل خاص عند من يقومون بتناول كمية كبيرة من الصوديوم أو الملح، حيث يقوم البوتاسيوم بلعب دور هام في تقليل سماكة الأوعية الدموية، الأمر الذي يساهم في انخفاض ضغط الدم.

ADVERTISEMENT

البوتاسيوم أيضًا يساعد في خلق التوازن بين مستويات الصوديوم في الجسم، لذا يوصي الأطباء من يعاني من ارتفاع ضغط الدم بالتقليل من كمية الصوديوم المتناولة، وزيادة تناول البوتاسيوم، وذلك لأن مستوى الصوديوم المرتفع يساهم في رفع ضغط الدم.

زيادة معدل التبول

تعمل الكلى على التخلص من الفضلات في الجسم، وأيضًا تعمل على تنظيم مستويات السوائل ومستويات العناصر الأخرى في الجسم مثل مستويات الصوديوم والبوتاسيوم، وذلك عن طريق البول، وعند حدوث اضطراب في مستوى البوتاسيوم في الجسم، تقوم الكلى بزيادة معدل التبول لمحاولة موازنة العناصر المختلفة في الجسم.

شلل العضلات

ADVERTISEMENT

من أهم الأعراض التي قد تنتج من نقص البوتاسيوم الحاد هي حدوث شلل في العضلات، حيث لا تكون عضلات الجسم قادرة على الإنقباض بشكل سليم، كما قد تتوقف العضلات عن العمل تماماً.

مشكلات في التنفس

يمكن أن يسبب نقص البوتاسيوم الحاد مشكلات في التنفس، وذلك لأن التنفس يتطلب مشاركة العديد من العضلات مثل عضلات الحجاب الحاجز، ولأن نقص البوتاسيوم كما ذكرنا قد يسبب في منع عمل العضلات بشكل صحيح او حتى شلل العضلات، فذلك يؤثر على التنفس، وقد يواجه من يعاني من نقص البوتاسيوم صعوبة في التنفس، أو ضيق في التنفس.

تحدثنا عن الجزء الأول في موضوع نقص البوتاسيوم وعلاجه ، سنتحدث الآن عن:

علاج نقص البوتاسيوم

  • التوقف عن تناول الأدوية التي تعمل على التقليل من مستوى البوتاسيوم في الدم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية من البوتاسيوم في الفواكه مثل الموز، وتناول الخضراوات.
  • أخذ جرعات يومية من البوتاسيوم.
  • تناول الأدوية التي تعمل على ارتفاع نسبة البوتاسيوم، تحت إشراف الطبيب لتجنب اضطرابات القلب.

تعرف على: أعراض نقص البوتاسيوم عند الأطفال من هنا.

وفي نهاية المقال وبعد التعرف على نقص البوتاسيوم وعلاجه ، وأعراض النقص المختلفة يجب اللجوء إلى الطبيب في حالة ظهور أي أعراض غريبة على الجسم، أو يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

https://www.medicalnewstoday.com/articles/325065
https://www.healthline.com/health/potassium
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد