كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

نقص البوتاسيوم وعلاجه

نقص البوتاسيوم وعلاجه

البوتاسيوم من العناصر الغذائية الداخلة في بعض العمليات الحيوية داخل جسم الإنسان، وخاصة تنظيم ضربات القلب، وعند نقص كمية البوتاسيوم تحدث بعض المضاعفات المرضية في الجسم، وسنتحدث في هذا المقال عن نقص البوتاسيم وعلاجه ، فتابع معي هذا المقال.

ما هو نقص البوتاسيوم؟

هو عدم الحصول على كمية مناسبة من البوتاسيوم من المصادر الغذائية، أو فقدان كمية كبيرة من البوتاسيوم بالإسهال المزمن أو التقيؤ المستمر، وتعتمد الأعراض على كمية البوتاسيوم المفقودة.

تعرف على: مصادر الحصول على البوتاسيوم من هنا.

نقص البوتاسيوم وعلاجه

أعراض نقص البوتاسيوم

الإمساك

يلعب البوتاسيوم دورا هاما في توصيل الإشارات العصبية من المخ إلى العضلات لتنظيم انقباض العضلات، وكمية البوتاسيوم القليلة تؤدي إلى وجود خلل في عمليات انقباض عضلات الأمعاء، مما يؤدي ذلك إلى تباطؤ مرور الطعام والفضلات، مسببا حدوث الإمساك والإصابة بانتفاخ البطن.

ضعف العضلات

  • يمكن لنقص البوتاسيوم أن يؤثر على العضلات الأخرى في الجسم، بما في ذلك في الذراعين والساقين، مؤديا إلى ضعف العضلات وحدوث التشنجات.
  • يفقد الشخص كميات صغيرة من البوتاسيوم من خلال التعرق، وهذا هو السبب في أن التعرق الشديد بسبب النشاط البدني المكثف أو التواجد في مناخ حار يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى ضعف العضلات أو التشنج.

التعب غير المبرر

جزء من موضوع نقص البوتاسيوم وعلاجه ، هو الشعور بالتعب بدون وجود أي مسببات، حيث أن البوتاسيوم عنصر غذائي أساسي موجود في جميع خلايا وأنسجة الجسم. وعندما تنخفض مستويات البوتاسيوم، يمكن أن يؤثر هذا بشكل كبير على مجموعة كبيرة من الوظائف الجسدية، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة والتعب البدني والعقلي.

علاقة ارتفاع ضغط الدم بـ نقص البوتاسيوم وعلاجه

  • يمكن أن تؤثر مستويات البوتاسيوم على ضغط الدم، وخاصة في الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الصوديوم أو الملح، حيث يلعب البوتاسيوم دورًا مهمًا في التقليل من سُمك الأوعية الدموية، مما يساعد على انخفاض ضغط الدم.
  • يساعد البوتاسيوم في تحقيق التوازن بين مستويات الصوديوم في الجسم، حيث أن اتباع نظام غذائي غني بالصوديوم هو سبب شائع لارتفاع ضغط الدم، ويوصي الأطباء في كثير من الأحيان الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم التقليل من تناول الصوديوم والزيادة من تناول البوتاسيوم.

تكرار معدل التبول

  • الكلى مسؤولة عن إزالة الفضلات وتنظيم مستويات السوائل، والعناصر الأخرى مثل:الصوديوم والبوتاسيوم، عن طريق تمرير النفايات والشوائب من الجسم في البول.
  • نتيجة وجود تعارض بين مستوى البوتاسيوم وقدرة الكلى على موازنة السوائل والإلكتروليت، يؤدي ذلك إلى الزيادة من معدل التبول.

شلل العضلات

يمكن للأشخاص الذين يعانون من نقص بوتاسيوم الدم الحاد تجربة شلل العضلات، فبسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم، تكون العضلات غير قادرة على الانقباض بشكل صحيح وقد تتوقف عن العمل تمامًا.

مشاكل في التنفس

نقص بوتاسيوم الدم الحاد يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل في التنفس، حيث أن التنفس يتطلب استخدام العديد من العضلات، وخاصة الحجاب الحاجز، فإذا أصبحت مستويات البوتاسيوم لدى الشخص منخفضة للغاية، قد لا تعمل هذه العضلات بشكل صحيح، لذلك يواجه الشخص صعوبة في التنفس العميق أو قد يشعر بضيق شديد في التنفس.

تحدثنا عن الجزء الأول في موضوع نقص البوتاسيوم وعلاجه ، سنتحدث الآن عن:

علاج نقص البوتاسيوم

  • التوقف عن تناول الأدوية التي تعمل على التقليل من مستوى البوتاسيوم في الدم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية من البوتاسيوم في الفواكه مثل الموز، وتناول الخضراوات.
  • أخذ جرعات يومية من البوتاسيوم.
  • تناول الأدوية التي تعمل على ارتفاع نسبة البوتاسيوم، تحت إشراف الطبيب لتجنب اضطرابات القلب.

تعرف على: أعراض نقص البوتاسيوم عند الأطفال من هنا.

وفي نهاية المقال وبعد التعرف على نقص البوتاسيوم وعلاجه ، وأعراض النقص المختلفة يجب اللجوء إلى الطبيب في حالة ظهور أي أعراض غريبة على الجسم، أو يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/325065 https://www.healthline.com/health/potassium