ADVERTISEMENT

نقص الفيتامينات في الجسم

نقص الفيتامينات في الجسم
يثعتبر نقص الفيتامينات في الجسم من الأسباب الشائعة لحدوث المشاكل وظهور الأعراض، وأحياناً قد تصل إلى حدوث الأمراض، لذا عند حدوث الأعراض التي سنعرضها لكم في هذا المقال، ستكون إشارة إلى نقص أحد الفيتامينات، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

فيتامينات الجسم

إن اتباع نظام غذائي متوازن ومغذي له فوائد كثيرة، ومن ناحية أخرى، قد يُسبب النظام الغذائي الذي يفتقر إلى العناصر الغذائية مجموعة متنوعة من الأعراض، وهذه الأعراض هي طريقة الجسم للتواصل مع نقص الفيتامينات والمعادن المحتملة، وعند معرفة هذه الأعراض، سوف يساعدك هذا على ضبط النظام الغذائي الخاص بك وفقا لذلك.

ADVERTISEMENT

أقرأ أيضاً: أنواع الفيتامينات المختلفة وكيفية الحصول على كل فيتامين.

نقص الفيتامينات في الجسم

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم كثيرة وهي كالآتي:

  • نقص البيوتين يكون أكثر شيوعاً عند الحوامل أو مرضى داء كرون أو المدخنين، ومن أهم أعراضه ضعف الأظافر والشعر وظهور بعض المشكلات بهم، وأيضاً فالتعب المستمر والإعياء والشعور بخدر في الأطراف وربما وخزات، وألم في العضلات، جميعها قد تكون ضمن الأعراض.
  • ربما حدثت لك من قبل تقرحات بداخل الفم وخارجه ولم تعلم السبب، إنه وفقاً لدراسة فإن 28% من المشاركين كانت لديهم تلك التقرحات ولديهم في نفس الوقت نقص في فيتامينات ب1، وب2، وب6، كما أن نقص الحديد أيضاً قد يؤدي لتلك المشكلة.
  • رغم أن تنظيف الأسنان بعنف قد يسبب نزيف اللثة، ولكن ربما يعود السبب في ذلك إلى عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين سي الذي يحافظ على صحة الخلايا وتجديدها وحمايتها من التلف بما في ذلك خلايا اللثة والفم وأنسجتهما، والتئام الجروح بشكل عام والحفاظ على المناعة.
  • أما بالنسبة لفيتامين أ، فجميعنا يعلم أنه مرتبط بقوة وصحة النظر، ولعلك تتذكر الآن كيف أن أجدادنا وآبائنا دوماً ما كانوا يقولون أن الجزر يقوي النظر، فالجزر مصدر رائع لفيتامين أ، لذلك فإن نقص هذا الفيتامين قد يكون مرتبطاً بعدم القدرة على الرؤية ليلاً أو ما يُعرف بالعمى الليلي.
  • بقع متقشرة وقشرة الشعر، التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس هما جزء من نفس مجموعة أمراض الجلد التي تُصيب المناطق المنتجة للزيت في الجسم، وقد يكون السبب هو اتباع نظام غذائي فقير، فعلى سبيل المثال، قد يؤدي انخفاض مستويات الدم من الزنك والنياسين (فيتامين ب3) والريبوفلافين (فيتامين ب2) والبيريدوكسين (فيتامين ب6) في حدوث القشرة.
  • النتوءات البيضاء أو الحمراء، ففي حالة التقرن الشعري، وهي حالة تؤدي إلى ظهور نتوءات على الخدين أو الذراعين أو الفخذين أو الأرداف، وقد تكون هذه النتوءات الصغيرة أيضًا مصحوبة بشعيرات.

هناك بعض الأعراض الأخرى تدل على نقص الفيتامينات في الجسم وهي:

  • الإجهاد والتعب، فإن الشعور بالتعب طوال الوقت، على الرغم من الحصول على قسط كافٍ من النوم، هو علامة مهمة وتشير إلى انخفاض فيتامين د في الجسم.
  • الكدمات على الساق، فإذا كنت تصطدم بشيء وتختتم بكدمة هائلة، فكر في ما إذا كنت تحصل على ما يكفي من فيتامين ج، حيث يساعد في صنع الكولاجين، الذي يشارك في صنع الأوعية الدموية، وهي إشارة على احتمالية إصابتك بضعف في الشعيرات الدموية.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على أعراض نقص الفيتامينات في الجسم، يجب عليك اتباع الحميات الغذائية الغنية بالفيتامينات المختلفة حتى تتجنب هذه المشاكل، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ آية عبد الرحمن
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-deficiency#1
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد