كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

نقص الفيتامينات

نقص الفيتامينات

نقص الفيتامينات هو نقص كميات من الفيتامينات الهامة فى الجسم، ويمكن أن يحدث نقص الفيتامينات إذا لم يأكل الأشخاص ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات التى يحتاجها الجسم، وأيضاً يمكن أن يحدث إذا واجه الجسم مشكلة في امتصاصها أو معالجتها، تعرف معنا على ما هو نقص الفيتامينات من خلال لمقال التالي.

Advertisement

أعراض نقص الفيتامينات

  • الإعياء.
  • ضيق في التنفس.
  • الدوخة.
  • شحوب واصفرار الجلد.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • فقدان الوزن.
  • خدر أو وخز في اليدين والقدمين.
  • ضعف العضلات.
  • تغيرات مزاجية.
  • النسيان.

أسباب نقص الفيتامينات

حمض الفوليك

الفولات المعروف أيضاً بفيتامين ب9، هو أحد العناصر الغذائية الموجودة بشكل رئيسي في الفواكه والخضروات الورقية الخضراء، واتباع نظام غذائي ينقصه هذه الأطعمة يمكن أن يؤدي إلى نقص حمض الفوليك فى الجسم، ويمكن أن يحدث النقص أيضاً إذا كان الجسم غير قادر على امتصاص الفولات من الطعام.

فيتامين هـ

فيتامين هـ يعتبر من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون الموجودة في العديد من الأطعمة ويعمل كمضاد للأكسدة، ويساعد على حماية الخلايا من التلف، ويحدث النقص فى فيتامين هـ عندما لا يحصل الجسم عليه من الأطعمة مثل: الخضروات الورقية كالسبانخ، وأيضاً البروكلى، والمكسرات، وعصائر الفواكه، وحبوب الإفطار.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين هـ واستخداماته المتعددة.

فيتامين ك

نقص فيتامين ك في البالغين يحدث بسبب عدم قدرة الجسم على إفرازه وهو أمر نادر الحدوث، وأهم أعراض نقص فيتامين ك هو النزيف المفرط الناجم عن عدم قدرة الدم على التجلط.

اقرأ أيضا: ما هي أعراض نقص فيتامين ك وعلاجه؟

Advertisement

فيتامين د

نقص فيتامين د يعني أن الجسم لا يحصل على ما يكفي منه من الأطعمة للبقاء في صحة جيدة، وفيتامين د يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، والكالسيوم يلعب دوراً مهماً فى بناء العظام.

اقرأ أيضاً: ما هى طرق علاج نقص فيتامين د؟.

فيتامين ب 12

يمكن أن ينتج نقص فيتامين ب 12 عن عدم الحصول على فيتامين ب 12 الموجود في اللحوم والبيض والحليب، ومع ذلك فإن السبب الأكثر شيوعاً هو نقص مادة تسمى العامل الجوهري والتي يمكن أن تحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ خلايا المعدة التي تنتج هذه المادة.

اقرأ أيضاً: كيفية التخلص من نقص فيتامين ب 12.

فيتامين ج

يمكن أن يتطور نقص فيتامين ج إذا لم يحصل الأشخاص على ما يكفي منه من الأطعمة التي يتم تناولها أو المشروبات، ومن الممكن أيضاً أن يتسبب نقص فيتامين ج في إضعاف القدرة على امتصاص فيتامين ج من الطعام.

Advertisement

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ج لتقوية المناعة.

كيفية الوقاية من نقص الفيتامينات

يمكن الوقاية من نقص الفيتامينات عن طريق الحصول عليها من الأطعمة كالمكسرات والخضروات الورقية وعصائر الفواكه، وأيضاً من الممكن أخذها كمكملات غذائية، ولكن قبل ذلك يجب سؤال الطبيب عن النسب المناسبة لحاجة الجسم، فمعظم الناس يحصلون على ما يكفي من الفيتامينات من الأطعمة التي يتناولونها، ولكن إذا كان النظام الغذائي لا يسمح بتناول الأطعمة التى تحتوي على أنواع الفيتامين فقد ينصح الطبيب بتناولها كمكملات غذائية.

الآن عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على أعراض نقص الفيتامينات وأسبابها، فيجب عليك إذا شعرت بأي عرض من أعراض نقص الفيتامينات التوجه إلى الطبيب والذى بدوره سينصح بالقيام ببعض التحاليل والذى سيعرف منها ما هى الفيتامينات التى يحتاجها الجسم، وعلى هذا الأساس سيعطيك العلاج المناسب، وإذا كانت لديك أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/vitamin-deficiency-anemia/symptoms-causes/syc-20355025 https:https://ods.od.nih.gov/factsheets/VitaminE-Consumer/ //www.medicalnewstoday.com/articles/320394.php#overview https://medlineplus.gov/vitaminddeficiency.html