أضف استشارتك

اعراض نقص الكالسيوم عند النساء وكيفية علاجه والوقاية منه

اعراض نقص الكالسيوم عند النساءيشكل الكالسيوم 1 إلى 2 % من وزن الجسم للشخص البالغ، وأكثر من 99% من الكالسيوم موجود في الأسنان والعظام، والباقي موجود في الدم والعضلات والأنسجة الأخرى، ويمثل نقص الكالسيوم مشكلة صحية كبيرة، تابعي المقال التالي لمعرفة اعراض نقص الكالسيوم عند النساء وكيفية علاج والوقاية من نقص الكالسيوم.

ما هي أسباب نقص الكالسيوم عند النساء؟

تتراوح مستويات الكالسيوم العادية للبالغين من 8.8 إلى 10.4 مللي جرام لكل ديسيلتر، وتزداد احتمالية الإصابة بمرض نقص الكالسيوم إذا كان مستوى الكالسيوم أقل من 8.8 مللي جرام / ديسيلتر.

يحدث نقص الكالسيوم عادة بسبب نقص فيتامين د، أو بسبب خلل وظيفي في الغدد جارات الدرقية، أو عند الاستئصال الجراحي لها، وتقل نسبة الكالسيوم في الجسم مع التقدم في العمر، بسبب مجموعة من العوامل منها:

  • عدم تناول مصادر غذائية غنية بالكالسيوم على مدى فترة طويلة من الزمن، وخاصًة في الطفولة.
  • تناول أدوية تقلل من امتصاص الكالسيوم.
  • الحساسية ضد الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  • التغييرات الهرمونية وخاصًة في النساء.
  • بعض العوامل الوراثية.

اقرأ أيضًا: هشاشة العظام عند النساء .. و تأثيرها على الكالسيوم

اعراض نقص الكالسيوم عند النساء

قد لا تعاني النساء المصابات بنقص الكالسيوم المزمن من أي أعراض، أو قد يصابوا بمياه بيضاء أو تغيرات في السلوك أو مشاكل في العظام أو الجلد أو الأسنان، وفي التالي اعراض نقص الكالسيوم عند النساء :

أعراض عصبية عضلية

عند نقص الكالسيوم في الجسم، تضطرب وظيفة العضلات والأعصاب فيما يعرف باسم التهيج العصبي العضلي، وعندما يكون نقص الكالسيوم معتدلاً، قد يحدث خدر أو وخز حول الفم وأطراف الأصابع، كما يسبب النقص الشديد للكالسيوم التكزز أو تشنّج العضلات اللاإرادي tetany التي تحدث بشكل عفوي.

أعراض عصبية

نقص الكالسيوم الذي يتطور بسرعة قد يسبب النوبات، أما عندما يكون نقص الكالسيوم منذ فترة طويلة فيمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الأخرى في الجهاز العصبي وتشمل:

  • يمكن أن يحدث الصداع بسبب زيادة الضغط داخل الرأس.
  • قد يكون هناك تورم في جزء من العصب البصري وهو العصب الذي يصل العين بالدماغ، وهذا يمكن أن يسبب ضبابية أو ضعف الرؤية أو فقدان الرؤية المحيطية.
  • قد يحدث إعتام عدسة العين ويمكن أن يسبب هذا أيضًا رؤية ضبابية.

وبالمثل يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم المزمن أعراض نفسية عصبية مثل الاكتئاب، وتغيرات في الشخصية ومشاكل في التفكير، وأحيانًا تحدث مضاعفات شديدة مثل الخرف.

اقرئي أيضا: أعراض نقص الكالسيوم وأسبابه وكيفية الوقاية منه

أعراض أخرى

  • يمكن أن يؤثر نقص الكالسيوم طويل الأمد على مناطق الجسم الأخرى أيضًا، حيث يمكن أن تصبح البشرة جافة أو بها حكة، وقد تحدث الإكزيما أو الصدفية، كما يمكن أن تصبح الأظافر الجافة والهشة.
  • بما أن الكالسيوم مكون رئيسي للأسنان، فإن نقص الكالسيوم المزمن يمكن أن يؤدي إلى ضعف الأسنان.
  • يمكن أن تتأثر العظام أيضًا، مما يؤدي إلى رقة العظام أو هشاشة العظام، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الكسور، وخاصة في الأفراد الأكبر سنًا.

متى يجب التماس الرعاية الطبية؟

يمكن لنقص الكالسيوم الذي يتطور بسرعة أن يهدد الحياة، اطلب العناية الطبية الطارئة إذا لاحظت وجود تشنجات في العضلات أو تشنجات أو وخز أو خدر؛ ودقات قلب سريعة أو عدم انتظام ضربات القلب، أو ضيق في التنفس أو تورم الساق أو النوبات.

اطلب أيضًا العناية الطبية إذا كنت تعاني من الصداع أو تغيرات في الرؤية أو مشاكل في التفكير أو تغيرات في الحالة المزاجية أو الشخصية.

علاج اعراض نقص الكالسيوم والوقاية منه

يمكنك منع اعراض نقص الكالسيوم عن طريق:

  • تضمين الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك كل يوم، وتشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم: منتجات الألبان مثل الحليب، واللبن الزبادي، والجبن وغيرها من المنتجات ولكن احرص على تناول منتجات ألبات خالية أو منخفضة الدسم وغير مصنعة، يمكنك أيضا تناول البيض، و السردين، وسمك السلمون، والفاصوليا البيضاء، والبروكولي، والتين المجفف.
  • قد يوصي الطبيب بتناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم بنسب معينة يحددها هو.
  • فيتامين (د) أيضًا هام لعلاج نقص الكالسيوم، لأنه يزيد من نسبة امتصاص الكالسيوم في الدم، ويمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية أو من المصادر الغذائية مثل الأسماك الدهنية مثل السلمون أو التونة والبيض.
  • بالإضافة إلى الحفاظ على مستويات صحية من الكالسيوم وفيتامين (د)، هناك بعض التغييرات في نمط الحياة التي يمكنك إجراؤها لتعزيز صحة العظام مثل: الحفاظ على وزن الجسم الصحي، وممارسة الرياضة، والامتناع عن التدخين و المشروبات الكحولية.

شاهد في الفيديو التالي فوائد فيتامين د وأعراض نقصه في الجسم.

وفي النهاية وبعد معرفتك  اعراض نقص الكالسيوم عند النساء وكيفية علاج والوقاية من نقص الكالسيوم، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/410608-signs-of-a-calcium-deficiency/ https://www.healthline.com/health/calcium-deficiency-disease

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *