أضف استشارتك

اعراض نقص المغنيسيوم عند النساء وأهمية هذا العنصر لصحة الجسم

اعراض نقص المغنيسيوم عند النساء

المغنسيوم عنصر هام لصحة الجسم، حيث يلعب المغنيسيوم دورًا في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي داخل الجسم، بما في ذلك أيض الغذاء، وخلق الأحماض الدهنية والبروتينات، وانتقال النبضات العصبية، وبالتأكيد نقصه يسبب العديد من المشاكل، تابعي المقال التالي لمعرفة اعراض نقص المغنيسيوم عند النساء .

أهمية المغنسيوم للجسم

كل خلية في الجسم تتطلب المغنيسيوم، ونتيجًة لذلك يسبب نقصه قائمة واسعة من الأعراض، فهذا المعدن الهام عنصر رئيسي في وظيفة الأعصاب والعضلات، وتنظيم سكر الدم وضغط الدم، وإنتاج الطاقة، وصنع البروتين، والعظام والمواد الجينية.

كما يؤدي المغنيسيوم دورًا مهمًا في صحة المرأة، فالمغنسيوم هام للوقاية من هشاشة العظام، وهام أيضًا أثناء الحمل، ويؤثر نقص المغسيوم بصورة كبير على صحة المرأة، وفي التالي اعراض نقص المغنيسيوم عند النساء .

اقرئي أيضا: أعراض نقص المغنسيوم، وكيف يمكن الحصول عليه؟

اعراض نقص المغنيسيوم عند النساء

أعراض نقص المغنسيوم المبكرة

تشمل الأعراض المبكرة لنقص المغنسيوم الغثيان، والقيء، وفقدان الشهية، والضعف، والإجهاد، ولكن هذه الأعراض ليست شائعة لدى الأشخاص الأصحاء الذين يعانون من نقص المغنيسيوم، فعلى المدى القصير يعوض الجسم عن انخفاض الاستهلاك عن طريق الحد من فقدان المغنيسيوم من خلال الكلى، وزيادة امتصاصه من خلال الأمعاء.

يحدث نقص المغنيسيوم الخطير غالبًا بسبب بعض المشكلات الصحية أو الأدوية التي تقلل من امتصاص الأمعاء أو تزيد من فقدان المغنيسيوم عبر البول.

اقرئي أيضا: أعراض نقص البوتاسيوم وأسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

أعراض نقص المغنسيوم الحاد

يمكن أن يسبب نقص المغنسيوم في الجسم في ظهور مجموعة كبيرة من الأعراض، لأن هذا المعدن هو عنصر غذائي رئيسي في وظيفة العضلات، وقد يسبب نقص المغنسيوم ضعف العضلات أو التشنج.

يمكن أن يسبب نقص المغنيسيوم الشديد خلل في وظيفة الأعصاب، مع الشعور بخدر أو وخز، كما قد يؤثر انخفاض مستوى المغنسيوم على القلب، مما يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب.

قد يحدث ألم في الصدر بسبب عدم انتظام ضربات القلب، أو التشنجات في الشرايين التي تضخ الدم إلى القلب، كما يمكن حدوث نوبات أو تغيرات في الشخصية، حيث أن النقص الحاد في المغنيسيوم يمكن أن يسبب نشاطًا كهربائيًا مفرطًا في الدماغ.

مواضيع متعلقة

هل يمكن حدوث نقص المغنيسيوم دون أعراض؟

عندما يتم استهلاك كمية أقل من الموصى بها يوميًا على المدى الطويل، يستنفذ الجسم مخزونه من المغنسيوم تدريجيًا، ولكن بما أن الانخفاض تدريجي، فقد تكون أعراض نقص المغنسيوم النموذجية غائبة، ولكن حتى من دون تطور أعراض، يمكن أن يؤدي تناول كمية قليلة من المغنيسيوم بشكل مزمن إلى مخاطر صحية.

انخفاض مستوى المغنيسيوم أو مستوى المغنسيوم في الدم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب التاجية، ومتلازمة التمثيل الغذائي.

الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الأيض لديهم ارتفاع في ضغط الدم، وزيادة في وزن الجسم، وعدم انتظام مستوى السكر ومستويات الدهون في الدم، وهذه الاضطرابات تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

اقرئي أيضا: أطعمة تقلل الكوليسترول في الدم .. إليك 5 منهم 

متى يجب اللجوء للطبيب؟

يمكن أن تتراوح أعراض نقص المغنيسيوم من خفية أو غائبة إلى خطيرة ومهددة للحياة، والأعراض التي تتطلب اهتمامًا فوريًا تتضمن:

  • التشنجات عضلية الشديدة.
  • الضعف الملحوظ.
  • الغثيان المستمر أو القيء.
  • النوبات.
  • تغيرات الشخصية أو الهلوسة.
  • الأعراض المرتبطة بالقلب مثل: ألم الصدر، أو عدم انتظام ضربات القلب أو الدوخة أو الإغماء أو ضيق التنفس.

يمكن أن يؤدي انخفاض المغنيسيوم في الجسم إلى عواقب وخيمة إذا لم يعالج، وبالتالي ينصح بإجراء فحوصات طبية عند الاشتباه في نقص المغنيسيوم.

الوقاية من نقص المغنسيوم

أفضل مصادر المغنيسيوم هي: المكسرات، والبذور، والخضراوات الخضراء الداكنة، والحبوب الكاملة، والبقوليات، كما يضاف المغنيسيوم إلى بعض حبوب الإفطار والأطعمة المدعمة الأخرى.

من الأفضل التركيز على نظام غذائي صحي ومتوازن لتلبية الاحتياجات اليومية للمغنيسيوم، واستخدام المكملات الغذائية كإجراء احترازي ولكن تحت إشراف طبي.

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض نقص المغنيسيوم عند النساء ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/349417-magnesium-deficiency-symptoms-in-women/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/286839.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *