نقص المناعة عند الاطفال .. ما هي الأسباب المحتملة؟

نقص المناعة عند الاطفال

يولد الأطفال بجهاز المناعة ولكنه لا يكون مكتملاً خلال الشهور الأولى من العمر، ولحسن الحظ يتم حماية الطفل خلال تلك الفترة عن طريق الأجسام المضادة التي تنتقل من المشيمة للأم، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن الموضوع الذي يهم كل أم وهو ” نقص المناعة عند الاطفال “

جهاز المناعة عند الأطفال

يولد الأطفال مع جهاز المناعة الذي يتألف من مجموعة من الخلايا، والبروتينات، والأنسجة، والأعضاء التي تقاوم الأمراض والجراثيم وغيرها من مسببات المرض.

عندما تدخل مادة غير آمنة الجسم، يبدأ الجهاز المناعي في الاستجابة والدفاع عن الجسم، وفي الأشهر القليلة الأولى للطفل، لا يكون جهاز المناعة للطفل مكتمل، ولحسن الحظ، يتم حماية الطفل من خلال الأجسام المضادة التي تنتقل من مشيمة الأم، ويتطور نظام المناعة بوتيرة محددة على مدى السنوات العديدة القادمة في حياة الطفل.

أسباب محتملة لـ نقص المناعة عند الاطفال

الرضاعة الطبيعية مقابل الرضاعة الصناعية

يقوم جسم الأم بإنتاج الحليب الغني بالخلايا التي تحارب المرض والعدوى، لذا يستمر حليب الثدي في تكملة الجنين بأجسام مضادة مقاومة للأمراض بعد فترة طويلة من الولادة.

اللبن الصناعي لا يمكنه أن يحاكي فوائد حليب الأم، وبالمقارنة يكون لدى الأطفال الذين يرضعون من الثدي عمومًا من عدد أقل من الأمراض المزمنة مثل: الحساسية، والاضطرابات الروماتيزمية، والتهابات الأذن.

ولكن؛ لا تقلقي الطفل الذي يرضع رضاعة صناعية يطور نظام مناعي أيضًا ولكن بوتيرة أبطأ.

اقرأ أيضا: الرضاعة الصناعية .. دليلكِ الذهبي الشامل لكل شئ عنها 

مواضيع متعلقة

ستوري

هل يسبب سوء التغذية نقص المناعة؟

التغذية الجيدة عنصر هام من عناصر تكوين وتقوية الجهاز المناعي وبالتأكيد سوء التغذية يسبب نقص المناعة عند الاطفال فمثلاً: نقص فيتامين (أ) ينقص وظيفة المناعة، مما يجعل الأطفال أكثر عرضة للأمراض.

يعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أحد أكثر العيوب التغذوية شيوعًا حول العالم، ويؤدي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أيضًا إلى إبطاء نمو الدماغ وتقليل وظائف الجهاز المناعي وتقليل الأداء المدرسي.

التغذية الجيدة لتقوية مناعة الطفل

واحدة من أفضل الطرق لمساعدة طفلك البالغ من العمر 3-6 سنوات على الاستمرار في بناء نظام مناعة صحي هو التغذية الجيدة، فيجب أن تحرصي عزيزتي الأم على أن يحتوي طعام طفلك على الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة لتحمي خلايا الجهاز المناعي.

عندما ينمو طفلك ويبدأ بتناول المزيد من الأطعمة الصلبة، احرصي على دمج  المغذيات التي تحتوي على الزنك الموجود في الحبوب المدعمة والفاصوليا والبيض للحفاظ على عمل جهاز المناعة بشكل جيد.

تنبيه هام؛ يجب أن تدركي أن بعض الأطعمة يمكن أن تقلل من نظام مناعة الطفل مثل السكريات في العصير والأطعمة المحفوظة الأخرى.

اقرأ أيضا: تقوية مناعة الأطفال بالأطعمة الصحية.. ونصائح مهمة

مرض نقص المناعة الأولية

يُشير نقص المناعة الأولية إلى مجموعة من الاضطرابات التي تُضعف الجهاز المناعي، مما يسمح بظهور العدوى والمشاكل الصحية الأخرى التي تحدث بسهولة.

والعديد من الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة الأولية، يعانون من نقص بعض دفاعات الجسم منذ ولادتهم، مما يجعلهم أكثر عرضة للجراثيم التي يمكن أن تتسبب في حدوث العدوى، وبعض أنواع نقص المناعة الأولية غير حادة، فيمكن عدم ملاحظتها لعدة سنوات، وبعض الأنواع الأخرى تكون حادة بشكل كافٍ، لاكتشافها بمجرد ولادة الطفل المصاب.

ولمعرفة المزيد عن مرض نقص المناعة الأولية كسبب لـ نقص المناعة لدى الأطفال وأهم أعراضها يمكنك قراءة ملف شامل عن هذا المرض هنا 

في النهاية وبعد معرفتك أسباب نقص المناعة عند الاطفال وكيفية تقوية المناعة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/81582-development-immune-system-children/ https://www.livestrong.com/article/167968-diseases-caused-by-malnutrition-in-children/ https://www.webmd.com/a-to-z-guides/primary-immunodeficiency#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *