كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

نقص فيتامين د والسمنة

نقص فيتايمن د والسمنة

لعلك تساءلت من قبل هل يوجد علاقة بين نقص فيتامين د والسمنة ؟ نعم عزيزي القارئ هناك علاقة بين نقص مستويات فيتامين د في الجسم وزيادة الوزن التي تؤدي إلى السمنة في هذا المقال سنتعرف على ما علاقة نقص فيتامين د في الجسم بالسمنة بشكل تفصيلي.

Advertisement

ماذا تعني السمنة ؟

السمنة هي حالة طبية تحدث عندما يزيد وزن الشخص أو نسبة الدهون في الجسم بشكل كبير والتي قد تؤثر على الصحة، فإذا كان مؤشر كتلة الجسم مرتفع، حيث تشير كتلة الجسم البالغة أكثر من 30 إلى أن الشخص يعاني من السمنة بينما إذا كانت النسبة أقل من ذلك فهي تعتبر زيادة في الوزن، لذلك يمكنك حساب مؤشر كتلة جسمك لمعرفة ما إذا كان وزنك طبيعي أم زائد أم تعاني من السمنة.

نقص فيتامين د والسمنة

أثبتت دراسات حديثة أن هناك علاقة تربط بين السمنة والمستويات المنخفضة من فيتامين د، ويمكن أن تساعد هذه النتيجة في توضيح سبب زيادة الوزن وخطر الإصابة بمجموعة واسعة من الأمراض، حيث تشير الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة قد يكونون أقل قدرة على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط الهرموني والاستفادة منه، حيث أنه من المنطقي أن ترتبط السمنة بمستويات فيتامين د المنخفضة لأن فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون.

اقرأ أيضاً: ما علاقة السمنة وزيادة دهون البطن بالسكري من النوع الثاني

يتم تخزين الكثير من فيتامين د في الجلد أو الأنسجة الدهنية، لذلك قد يحصل الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة على فيتامين د من أشعة الشمس أو الطعام أو المكملات الغذائية تماماً مثل الأشخاص الذين لا يعانون من السمنة المفرطة، ولكن مستويات فيتامين د في الدم تكون أقل لديهم لأنها تبقى مخزنة في الأنسجة الدهنية ولا يستطيع الجسم الاستفادة منها.

Advertisement

وبالتالي هناك علاقة بين نقص فيتامين د والسمنة ، وتضيف الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يميلون إلى انخفاض مستويات فيتامين د، قد يحتاجون إلى المزيد من فيتامين د في وجباتهم الغذائية، أو يتعرضوا لأشعة الشمس بشكل أكبر للحصول على نسبة مناسبة من فيتامين د تماماً كالتي توجد في الأشخاص الذين لا يعانون من السمنة.

اقرأ أيضاً: علاج السمنة عند الاطفال..دليل شامل لحماية الأطفال من هذا الخطر

كما تم إثبات دور مكملات فيتامين د في الوقاية من الأمراض ولكن يجب أخذ الحذر عند تناول مكملات فيتامين د حيث أن تناول أكثر من 4000 وحدة دولية يومياً يمكن أن يسبب أضراراً متعددة للجسم.

فيتامين د يساعد على إنقاص الوزن

بعض الأدلة تشير إلى أن الحصول على ما يكفي من فيتامين د يمكن أن يعزز فقدان الوزن ويقلل من الدهون في الجسم، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسب مناسبة من فيتامين د يساعد على إنقاص الون بشكل ملحوظ، لذلك فإن الحصول على كميات كافية من فيتامين د قد يعزز فقدان الوزن، وانخفاض الدهون في الجسم والحد من زيادة الوزن.

Advertisement

عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا على العلاقة بين نقص فيتامين د والسمنة ننصحك بممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي لتقليل الوزن كما ننصحك باستشارة الطبيب المختص قبل تناول مكملات فيتامين د لكي يحدد لك الجرعة التي تناسب حالتك، وإذا كان لديك أي استفسارات يمكنك استشارة أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/vitamins-and-supplements/news/20101217/obesity-linked-lower-vitamin-d-levels#1