كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري ؟

هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري

فيتامين د من أهم الفيتامينات في الجسم، فهو هام لامتصاص الكالسيوم وصحة العظام، وأيضًا مستويات فيتامين د الصحية هامة للصحة النفسية، ونقص فيتامين د قد يسبب اضطرابات نفسية خطيرة مثل الاكتئاب، وفي هذا المقال نحاول توضيح تأثير فيتامين د على الصحة النفسية، ونجيب عن هذا السؤال هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري أم لا.

Advertisement

أعراض نقص فيتامين د

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) إلى فقدان كثافة العظام، والتي يمكن أن تسهم في هشاشة العظام وكسور العظام، كما يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) الشديد أيضًا في الأطفال إلى الكساح.

نقص فيتامين د يؤثر على الصحة العامة، وارتبط نقص فيتامين (د) ببعض أنواع السرطانات، والربو، والسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب، ومرض الزهايمر، وبعض أمراض المناعة الذاتية بما في ذلك: التصلب المتعدد، ومرض كرون، والسكري من النوع الأول.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين د وطرق علاج نقص فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د النفسية

يؤثر نقص فيتامين د على الصحة النفسية أيضًا، فنقص فيتامين (د) قد ارتبط أيضا مع: اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب، والإعاقة المعرفية لدى كبار السن، وكذلك مرض انفصام الشخصية.

اقرأ أيضًا: اعراض نقص فيتامين د النفسيه .. ولماذا يرتبط بالاكتئاب؟

Advertisement

هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري ؟

اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو مرض عقلي يسبب الأفكار أو الأحاسيس المتكررة غير المرغوبة، أو (الهواجس) أو الرغبة في فعل شيء ما مرارًا وتكرارًا.

بحثت دراسة نُشرت في مجلة أبحاث الطب النفسي Psychiatry Research في أغسطس 2017، فيما إذا كان فيتامين ب 12 وحمض الفوليك هوموسيستين وفيتامين د مرتبطًا باضطراب الوسواس القهري في مرحلة الطفولة.

وخلص الباحثون إلى أن نقص فيتامين (د) يبدو أنه مرتبط بـ الوسواس القهري في مرحلة الطفولة وقد يكون حتى عاملاً خطرًا للإصابة بهذا الاضطراب، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث والدراسات لمعرفة الصلة بين فيتامين د ومرض الوسواس القهري.

اقرأ أيضًا: هل نقص فيتامين د يؤثر على الاعصاب ؟

كيف يتم علاج نقص فيتامين د؟

يتم علاج نقص فيتامين د من خلال زيادة الحصول عليه، من خلال:

Advertisement
  • زيادة التعرض للشمس.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين د مثل: الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والتونة والماكريل، ولحم كبد البقر، والجبن، والفطر، وصفار البيض، أو الأطعمة المزودة بفيتامين د مثل: الحليب أو حبوب الإفطار، أو عصير البرتقال.
  • مكملات فيتامين (د) سواء في شكل حبوب أو سائل للأطفال، ولكن يجب التحقق مع الطبيب عن الكمية التي تحتاجها، وكم مرة تحتاج إلى أخذها، والمدة التي تحتاج إليها.

اقرأ أيضًا: علاج نقص فيتامين د بطرق مختلفة اكتشفها!

وفي النهاية وبعد معرفتك هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري وعلاقة فيتامين د بالاضطرابات النفسية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://psychcentral.com/blog/does-vitamin-d-deficiency-contribute-to-brain-disorders/ https://www.webmd.com/mental-health/obsessive-compulsive-disorder#1 https://medlineplus.gov/vitaminddeficiency.html