كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

نوع فيتامين لزيادة الوزن

نوع فيتامين لزيادة الوزن


الشائع بين الناس هي الرغبة في فقدان الوزن، ولكن الحقيقة أن هناك الكثير من الأشخاص يرغبون في اكتساب بعض الكيلوجرامات التي تمنحهم المظهر والصحة المطلوبة، وإلى جانب تناول الطعام هناك بعض الفيتامينات التي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن، لنتعرف سويا على أفضل نوع فيتامين لزيادة الوزن ونصائح أخرى مهمة.

Advertisement

نوع فيتامين لزيادة الوزن

صحيح أن انخفاض مقدار السعرات الحرارية التي تتناولها قد يسبب نقص الوزن، لكن أحيانا قد يكون هناك عوامل أخرى تسبب نقص الوزن، حيث يتسبب نقص بعض أنواع الفيتامينات في خسارة الوزن، مثل فيتامين B1، وغيرها من الفيتامينات الأخرى التي يمكن لها تعزيز عملية اكتساب الوزن.

*نحن دائما نرشح المصادر الطبيعية كخيار أول للحصول على الفيتامينات، لكن أحيانا تكون هناك مشكلة للحصول عليها بالطرق الطبيعية، فتكون المكملات حل بديل، لكن يكون ذلك باستشارة الطبيب بالطبع.

هناك العديد من أنواع الفيتامينات التي قد تساعد على زيادة الوزن ومن هذه الفيتامينات:

الثيامين (B-1)

الثيامين واحد من مجموعة فيتامينات ب التي قد يتسبب نقصها في فقدان الشهية، بالإضافة إلى زيادة معدل الحرق أثناء أوقات الراحة، وهي عوامل قد تسبب نقص الوزن.

معلومات تهمك: طرق سريعة لزيادة الوزن.

Advertisement

فيتامينات نقصها في الجسم يسبب فقدان الوزن

هناك بعض الفيتامينات التي يمكن أن يتسبب نقصها في ظهور العديد من المشكلات منها فقر الدم، الذي قد ينتج عنه فقدان الوزن، ومن أشهر الفيتامينات التي يسبب نقصها هذه المشكلة فيتامين سي، وفيتامين B12 وحمض الفوليك الموجود في السبانخ والبروكلي.

تنتج مشكلة نقص هذه العناصر في الأساس، بسبب عدم تناول القدر الكافي من الأطعمة الغنية بها، أو أحيانا قد يكون لدى البعض مشكلات صحية تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص هذه العناصر بالشكل الصحيح من مصادرها الطبيعية، وبالتالي قد ينصح الطبيب بتناول المكملات إلى جانب النظام الغذائي للتعويض عنها، لذلك استشر طبيبك.

معلومات تهمك: ما هي أهمية ومصادر حمض الفوليك؟

عناصر غذائية تعزز زيادة الوزن

الأحماض الدهنية أوميغا 3

لا يقتصر دور أحماض الأوميجا 3 على تعزيز صحة الجسم فقط، بل أظهرت بعض الأبحاث أنه يمكن لهذه الأحماض أن تساعد على تحسين الشهية وتعزيز الرغبة في تناول الطعام، ويمكن الحصول على هذه الأحماض من خلال تناول الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون، أو من خلال زيت السمك أيضا الذي قد يحسن من عملية الهضم، والذي يتوفر في صورة حبوب، ولكن لا يجب تناولها إلا باستشارة الطبيب.

الزنك

أيضا يمكن أن يتسبب نقص الزنك في فقدان الرغبة في الطعام، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل وجود مشكلة في المذاق وتساقط الشعر.

Advertisement

بعض الطرق التي تساعد على زيادة الوزن

إلى جانب الفيتامينات والمكملات، هناك بعض الطرق والنصائح التي يمكن من خلالها تعزيز عملية اكتساب الوزن كالتالي:

  • زيادة مقدار الوجبات التي تتناولها وإضافة الوجبات الخفيفة، ويمكنك أيضا تقسيم وجبات اليوم إلى 6 أو 8 وجبات صغيرة بدلا من 3 وجبات كبيرة خاصة إن كنت تشبع بسرعة.
  • بمجرد أن تشعر بالرغبة في تناول الطعام، لا تمنع نفسك من ذلك واستغل الفرصة.
  • انتظم على عدد الوجبات التي تتناولها يوميا ولا تقلل عنها حتى لو لم تكن جائعا.
  • أضف الفاكهة الغنية بالسعرات والمكسرات إلى نظامك الغذائي.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف مهم، ولكن ليس بكميات عالية تجعلك تشبع بسرعة.
  • ممارسة الرياضة مهم لزيادة نسبة الجوع، وبالتالي زيادة نسبة الطعام التي تتناولها.

معلومات تهمك: كيفية زيادة الوزن بطرق صحية

في النهاية عزيزي القارئ، نكرر نصيحتنا بضرورة الاهتمام بتناول طعام متنوع وعدم الاعتماد على مصدر واحد فقط، وفي حال رغبت في تناول المكملات يجب أن يكون باستشارة الطبيب، ولمزيد من المعلومات تعرف على أسباب وطرق علاج النحافة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع