هرمون الادرينالين .. تأثير اندفاعه على الجسم ومعلومات مثيرة أُخرى

هرمون الادرينالين

هرمون الادرينالين أو الإيبينيفرين يُعرف بهرمون الغضب أو الخوف، حيث يفرزه الجسم كاستجابة لمواقف الخطر أو الضغط العصبي، وفي المقال التالي نعرض لك المزيد من المعلومات عن هرمون الادرينالين وتأثير اندفاعه على الجسم، وأيضًا استخدامات حبوب الأدرينالين، وعلاقة هرمون الأدرينالين بالجنس.

ما هو هرمون الادرينالين ؟

الأدرينالين أو الإيبينفرين، هو هرمون تطلقه الغدد الكظرية التي تقع في أعلى كل كلية، ويُفرز الأدرينالين كنوع من الاستجابة لحالات معينة مثل الغضب، والخوف، والخطر، ليساعد الجسم على العمل بفاعلية أكبر للتعامل مع هذه المواقف.

كيف يحدث اندفاع الأدرينالين؟

يبدأ اندفاع الأدرينالين في الدماغ عند الشعور بالخطر أو الغضب، حيث يتم إرسال المعلومات إلى جزء من الدماغ يسمى اللوزة الماغية amygdala، ترسل هذه المنطقة إشارة إلى منطقة أخرى تسمى تحت المهاد وهي مركز قيادة الدماغ، والذي يتواصل مع بقية الجسم من خلال الجهاز العصبي، حيث تنقل منطقة تحت المهاد إشارة للغدة النخامية التي تطلق رسائل كيميائية في مجرى الدم لتستقبلها الغدة الكظرية، والتي بدورها تقوم بإطلاق الأدرينالين.

مواضيع متعلقة

ستوري

نتائج اندفاع هرمون الادرينالين في الجسم

بمجرد أن تُطلق الغدة الكظرية الأدرينالين، يحدث الآتي:

  • ربط مستقبلات خلايا الكبد لتحطيم جزيئات السكر الكبيرة إلى جزيئات أصغر تسمى الجلوكوز، لدفع الطاقة إلى العضلات.
  • ربط مستقبلات خلايا العضلات في الرئتين للمساعدة على التنفس بشكل أسرع.
  • تحفيز خلايا القلب للنبض بشكل أسرع.
  • تحفيز الأوعية الدموية للانقباض ودفع الدم للعضلات الرئيسية.
  • ربط الخلايا العضلية تحت سطح الجلد لتحفيز العرق.
  • ربط المستقبلات على البنكرياس لتثبيط إنتاج الأنسولين.

هل يمكن إيقاف إفراز هرمون الادرينالين ؟

إن إفراز الأدرينالين كاستجابة من جسمك للضغط النفسي أمر طبيعي، لذلك لا يمكن إيقاف إفراز الادرينالين من الجسم، ولكن من المهم معرفة كيفية التعامل مع اندفاعه والسيطرة عليه في بعض الحالات، حيث يمكن أن يؤدي الاندفاع الشديد على المدى الطويل إلى ارتفاع ضغط الدم، وتلف الأوعية الدموية، وزيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية، لذلك حاول القيام بما يلي:

  • القيام بتمارين التنفس العميق، وتقنيات التأمل، وتمارين اليوجا.
  • التنفيس عن الضغوطات النفسية، وممارسة التمرينات الرياضية.
  • نظام غذائي صحي.
  • الحد من الكافيين والتدخين والكحول.

أعراض اندفاع هرمون الادرينالين

  • سرعة دقات القلب.
  • التعرق.
  • التنفس السريع.
  • انخفاض القدرة على الشعور بالألم.
  • زيادة القوة والأداء.
  • اتساع حدقة العين.
  • الشعور بالتوتر والعصبية.

اقرأ أيضا: هل يمكن إيقاف إفراز الأدرينالين؟ وكيف تتحكم في اندفاعه؟

متى يتم تناول حبوب الأدرينالين؟

حبوب الأدرينالين أو الإيبنيفرين هي مادة كيميائية تضيق الأوعية الدموية وتفتح الشعب الهوائية في الرئتين، تساعد هذه الآثار على علاج انخفاض ضغط الدم الشديد، والحكة الشديدة في الجلد، وحساسية لدغ الحشرات، وغيرها من أعراض الحساسية.

عادة ما يكون هناك حاجة لتناول حبوب الأدرينالين عند الإصابة بالحساسية الشديدة، إما بسبب الأطعمة، أو المخدرات والعقاقير، أو لدغ الحشرات، أو غيرها من الأنواع الشديدة من الحساسية، ويمكن أيضاً تناول الإيبنيفرين عن طريق الحقن.

الآثار الجانبية لحبوب الأدرينالين

يجب التأكد من الطبيب أن فوائد وصف حبوب ادرينالين لك تفوق أضرارها، يمكن لكثيرين أن يستخدموا هذا العقار دون آثار جانبية تُذكر، ولكن الآثار الجانبية الشائعة قد تشمل ما يلي:

  • ضربات القلب السريعة، والدوخة، والعصبية.
  • التعرق، والقئ والغثيان، وصعوبة التنفس.
  • الصداع والقلق.

يجب إخبار الطبيب إذا استمرت هذه الأعراض لفترة طويلة، أو إذا حدثت آثار أكثر خطورة مثل:

  • عدم انتظام ضربات القلب، أو الإغماء.
  • تغير الرؤية، أو حدوث النوبات العصبية، أو آلام الصدر.
  • علامات التحسس مثل التورم والاحمرار والسخونة في الجلد.

حبوب الادرينالين للتخسيس

هناك نوع معين من حبوب الأدرينالين يتم الترويج له بزعم أنه يساعد على حرق الدهون وتعزيز العضلات والأداء الرياضي، مع احتواء المنتج على مكونات أخرى غير الأدرينالين، وعلى الرغم من أنه يزيد مستوى هرمون الأدرينالين، إلا أن كيفية عمله لحرق الدهون غير معلومة بالتحديد، ولكنه يمكن أن يكون عن طريق زيادة معدل عملية الأيض.

ولكن يمكن لهذه الحبوب أن تسبب بعض الآثار الجانبية والتي يمكن التعرف عليها من خلال مقال حبوب الأدرينالين .. متى تحتاج إليها؟ وما هي مخاطرها وآثارها الجانبية؟

ما العلاقة بين هرمون الادرينالين والجنس؟

يتم إنتاج الأدرينالين من قِبل الغدة الكظرية، تقع الغدد الكظرية فوق الكلى وتنتج عدة أنواع مختلفة من الهرمونات، فالنواة الداخلية أو النخاع من الغدد الكظرية تنتج هرمونات الإجهاد مثل الأدرينالين، في حين أن الطبقة الخارجية أو القشرة تنتج الأندروجينات، وهي عائلة المنشطات الذكرية التي تشمل التستوستيرون.

ربما لم تكن تعلم أن الغدد الكظرية هي مصدر للتستوستيرون لكل من الرجال والنساء، ومن هنا يمكن أن يكون علاقة بين الادرينالين والجنس بطريقة غير مباشرة، بالنظر إلى أن الهرمون المنشظ الذكري التستوستيرون والأدرينالين يتم إنتاجهم من نفس المصدر.

ما العلاقة بين الأدرينالين وهرمون التستوستيرون؟

لأن كل من هرمون التستوستيرون والأدرينالين يرتبطان بالإثارة والقوة والنشاط في بعض الحالات، خاصة عند الأداء الجنسي أو الرياضي، وذلك لأن التستوستيرون يؤدي إلى زيادة العضلات والأدرينالين، لأنه يزيد من قوة العضلات المتقلصة مؤقتًا، ويزيد من تدفق الدم وسرعة نبضات القلب مما يحفز الطاقة في الجسم.

فإننا يمكن أن نعتبر أن هذه طريقة أخرى لارتباط الادرينالين والجنس معاً، فإفراز التستوستيرون المنشط الجنسي يحفز الإثارة، ومن ثم يعمل الأدرينالين كعامل مساعد لزيادة القوة والنشاط واستجابة الجسم للأداء.

من الشائع أن نفترض أن الهرمونات تعمل معاً، ولكن يلاحظ الأطباء أن الذي يعمل بالفعل هو التستوستيرون بينما الأدرينالين عامل مساعد، ومع ذلك فإن الآثار الجسدية للأدرينالين تكون قصيرة المدى وليس لها تأثير فسيولوجي طويل المدى على الجسم، كما أن الإجهاد على المدى الطويل قد يقلل من إفراز التستوستيرون.

اقرأ أيضا: الأدرينالين والجنس .. هل بينهما علاقة؟ وما علاقة التستوستيرون بالأدرينالين؟

في النهاية وبعد معرفتك المزيد عن هرمون الادرينالين وتأثير إندفاعه على الجسم، وأيضًا استخدامات حبوب الادرينالين، وعلاقة هرمون الادرينالين بالجنس، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/adrenaline-rush https://www.webmd.com/drugs/2/drug-93171/epinephrine-intramuscular/details https://www.drugs.com/mtm/adrenalin.html https://www.livestrong.com/article/315991-adrenaline-supplement-diet/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *