ADVERTISEMENT

هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام وأضرار استخدامه

يسعى الكثيرين خصوصاً الرياضيين إلى الوصول بأسرع وقت ممكن إلى الشكل المرغوب فيه من كمال الجسم وبناء العضلات بصرف النظر عن الوسيلة التي تقوم بذلك! ومن أكثر الوسائل شيوعا استخدام هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام والعضلات، دون اعتبار حقيقي لما قد تسببه المكملات من هذا الهرمون للجسم! لذلك نحن في هذا المقال نوضح ما تأثير هرمون التستوستيرون سواء بالنفع أو الضرر.

هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام

يعتبر استخدام منشطات التستوستيرون لكمال الأجسام محل جدل دائما، خاصة مع لجوء الكثير من الشباب إلى المنشطات التي تعزز من مستوى التستوستيرون في الجسم لديهم لبناء العضلات بشكل أسرع!

ADVERTISEMENT

وبالرغم من ما تقدمه مكملات التستوستيرون من فوائد لعضلات الجسم بشكل عام، لكن من المهم جدا معرفة أنه غير مصرح من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدام هذا النوع من المعززات لكمال الأجسام والعضلات!

هرمون التستوستيرون والعضلات

يقوم البعض من الرياضين على وجه الخصوص باستخدام مكملات التستوستيرون لكمال الاجسام، وذلك لتسريع نمو واكتساب العضلات وذلك جنبا إلى جنب مع التدريبات.

وزيادة التستوستيرون هنا يسرع من المعدل الذي يمكن للعضلات العمل من خلاله ليتم إعادة بنائها، كما يساعد هرمون التستوستيرون الرياضيين على العمل بجهد أكبر في الجيم دون الحاجة إلى مزيد من التدريب، ومع ذلك لم يثبت أن مكملات التستوستيرون ترفع من معدل التستوستيرون بشكل كاف لزيادة العضلات.

ADVERTISEMENT

هرمون التستوسيرون وزيادة الرغبة والعدوانية

واحدة من أكثر الفوائد شيوعا التي يهدف إليها الرياضيين باستخدام مكملات هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام هي المساعدة على تعزيز العدوانية والدافع أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فالشخص الرياضي كلما كان أكثر رغبة ولديه دافع أكبر في التدريب كلما ساعده ذلك على تحقيق تقدم أكبر.

لكن بالرغم من ذلك ما يشاع عن ما يمنحه التستوستيرون من زيادة الرغبة والعدوانية قد يكون مجرد مبالغة، وما يشعر به الرياضيين مجرد شعور وهمي.

ADVERTISEMENT

تحذيرات هامة من هرمون التستوستيرون

قد يصدمك ما ذكرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في تقريرها عن هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام الذي ذكرت فيه أن المكملات التي تعزز من التستوستيرون يمكن أن تسبب الأزمات القلبية، والتغييرات في السلوكيات الشخصية والعقم، خاصة مع سهولة اسخدامها بسهولة.

إساءة استخدام هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام

تستخدم المكملات من هرمون التستوستيرون في الأساس لعلاج بعض الحالات مثل البلوغ المتأخر، والأمراض التي تسبب فقدان العضلات مثل السرطان، ولكن بعد تشخيص الطبيب والسماح بذلك، ولكن استغل بعض الرياضيين ذلك بشكل سئ ليقوموا باستخدام التستوستيرون لكمال الاجسام وغيرها من الأسباب الأخرى.

يتم إساءة استخدام هرمون التستوسيرون بشكل خاص عند أخذ جرعات أعلى من تلك التي يتم وصفها عادة من قبل الطبيب، والتي تتسبب في النهاية في وجود مخاطر على صحة القلب، والدماغ، والكبد، والصحة النفسية، ونظام الغدد الصماء.

ADVERTISEMENT

أضرار استخدام هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام

.

آثار جانبية تكشفها الفحوصات المختبرية

  • ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء.
  • العقم بسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

في النهاية عزيزي القارئ، لا تجعل الرغبة في الوصول السريع لهدف معين، يحيدك عن الطريق الصحيح حتى لا تؤذي صحتك، ولا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا من هنا عن هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام أو لأي استفسار صحي.

معلومات تهمك:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد