أضف استشارتك

هرمون fsh عند النساء .. كل ما تريدين معرفته عن اختبار الهرمون المنبه للجريب

هرمون fsh عند النساء

هل سمعتِ عن هرمون fsh عند النساء ؟ هل تعلمين ما هي وظيفته؟ وهل يوجد عند النساء فقط أم عند الرجال أيضاً؟ إذاً كيف يتم اختبار هذا الهرمون؟ وما هي أهمية هذا الاختبار؟ إنه من المهم أن تكوني على دراية بكافة المعلومات التي تخص هذا الهرمون، وهذا ما سنقدمه لكِ في هذا المقال، فتابعي معنا القراءة.

هرمون fsh .. ما هو؟ وما هي وظيفته؟

يعبر هذا المصطلح عن الهرمون المنبه للجريب الذي تفرزه الغدة النخامية، يساعد هرمون fsh عند النساء على التحكم في الدورة الشهرية وإنتاج البويضات بواسطة المبيض، يختلف مقدار الهرمون المنبه للجريب طوال دورة الطمث الكاملة لدى المرأة، وهو أعلى ما يكون قبل إطلاق البويضة.

تقاس كمية هرمون fsh والهرمونات الأخرى مثل الإستروجين والبروجسترون في كل من الرجل والمرأة، لتحديد سبب عدم قدرة الزوجين على حدوث الحمل، أي تحديد سبب العقم عند الزوجين، كما يمكن لمستوى fsh أن يساعد في تحديد ما إذا كانت الأعضاء الجنسية الذكرية أو الأنثوية تعمل بشكل صحيح.

اقرئي أيضاً: هرمون الحمل، كيف يؤثر على جسمكِ في الحمل؟

اختبار هرمون fsh عند النساء

يمكن إجراء اختبار هرمون fsh عند النساء للأسباب الآتية:

  • المساعدة في العثور على سبب العقم، حيث يُستخدم الاختبار في تقييم احتياطي المبيض.
  • المساعدة في تقييم مشاكل الدورة الشهرية، مثل عدم انتظام الدورة أو انقطاع الطمث، هذا يمكن أن يساعد ما إذا كانت المرأة تمر بسن اليأس.
  • تحديد ما إذا كانت الفتاة تمر بسن البلوغ المبكر، أي أصغر من سن 9 سنوات للفتاة.
  • تحديد سبب عدم تطور الأعضاء الجنسية عند البلوغ.
  • المساعدة في تشخيص بعض اضطرابات الغدة النخامية مثل الورم.

اقرئي أيضاً: علامات البلوغ عند الفتاة في سن المراهقة، وتغيرات هذه الفترة.

مواضيع متعلقة

كيفية الاستعداد للاختبار

  • هناك العديد من الأدوية، مثل السيميتيدين، والكلوميفين، ليفودوبا، يمكن أن تغير نتائج الاختبار، قد يُطلب منكِ التوقف عن تناول الأدوية، بما في ذلك حبوب منع الحمل، التي تحتوي على الإستروجين أو البروجسترون أو كليهما، لمدة تصل إلى 4 أسابيع قبل إجراء اختبار هرمون fsh.
  • التأكد من أن طبيبكِ قد حصل على قائمة كاملة بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والأدوية الأخرى التي تتناولينها، بما في ذلك الأعشاب والمواد الطبيعية.
  • يجب إخبار الطبيب إذا كان لديكِ اختبار يستخدم مادة مشعة خلال آخر 7 أيام، حيث يمكن أن تتداخل الاختبارات الحديثة باستخدام التتبع الإشعاعي (مثل فحص الغدة الدرقية أو فحص العظام) مع نتائج اختبار هرمون fsh.
  • إخبار الطبيب باليوم الأول من آخر دورة شهرية لكِ، حيث أنه إذا كان الطمث الخاص بكِ ذو نمط خفيف، فإن اليوم الأول منه هو اليوم الذي يكون فيه أكثر ثقلاً.
  • التحدث مع الطبيب حول أي مخاوف بشأن الحاجة إلى الاختبار، أو مخاطره، أو كيفية القيام به، أو ماذا تعني النتائج.

اقرئي أيضاً: تحاليل بداية الحمل المطلوبة من المرأة الحامل.

مخاطر اختبار هرمون fsh عند النساء

قد يكون هناك خطر ضئيل جداً من سحب الدم من الوريد أثناء إجراء الاختبار، وذلك كما يلي:

  • يمكن تكون كدمة صغيرة في موقع ثقب الإبرة، يمكن تقليل خطر حدوث الكدمة عن طريق الضغط على الموقع لعدة دقائق بعد سحب الإبرة.
  • في حالات نادرة، قد يلتهب الوريد بعد أخذ عينة الدم، ويتم علاج هذه الحالة عادة بضاغط دافئ يوضع عدة مرات يومياً.
  • يمكن أن يكون استمرار النزيف مشكلة مع الأشخاص الذين لديهم اضطرابات النزيف، خاصة في حالة تناول أدوية الأسبرين والكومادين والتي ترقق الدم، هذه الأدوية تجعل احتمال حدوث النزيف أكبر.

اقرئي أيضاً: تحليل cbc للحامل وأهميته، وإلى ماذا تشير نتائجه؟

نتائج اختبار هرمون fsh

يقيس اختبار الهرمون المنبه للجريب كمية الهرمون في عينة الدم، وتعتمد نتائج الاختبار على العمر ومرحلة التطور الجنسي، كما يمكن أن تؤثر مرحلة الدورة الشهرية للمرأة على النتائج، لذا من المهم معرفة اليوم الأول من آخر دورة شهرية لكِ في وقت إجراء الاختبار، وتنقسم مستويات الهرمون في الاختبار إلى ثلاثة مستويات، وذلك كما يلي:

المستوى الطبيعي

تعتمد القيم العادية المدرجة على المختبر، حيث تختلف النطاقات العادية من مختبر إلى آخر، وقد يكون للمختبر نطاق مختلف عما هو عادي، لذلك يجب أن يحتوي تقرير المختبر على النطاق الذي يستخدمه، يقوم الطبيب بتقييم النتائج بناء على حالتكِ الصحية وعوامل أخرى، ويمكن للعديد من الحالات تغيير مستويات الهرمون، سوف يناقش الطبيب معكِ أي نتائج غير طبيعية فيما يتعلق بأي أعراض أو حالات سابقة.

المستوى المرتفع

قد تعني القيم العالية لهرمون fsh عند النساء دليلاً على  فقدان وظيفة المبيض قبل سن 40 سنة، أي حدوث حالة فشل المبيض المبكر، كما من الممكن أن تدل على حدوث انقطاع الطمث لدى المرأة.

المستوى المنخفض

قد تعني قيم fsh المنخفضة أن المرأة لا تنتج البويضات، كما من الممكن إذا كان الرجل هو من يجري الاختبار أن تعني القيم أنه لا ينتج الحيوانات المنوية، وقد تعني أيضاً أن منطقة الدماغ (المهاد أو الغدة النخامية) لا تعمل بشكل صحيح، أو وجود ورم يتداخل مع قدرة الدماغ على التحكم في إنتاج الهرمون المنبه، أو وجود ضغط عصبي أو نقص الوزن.

اقرئي أيضاً: ارتفاع هرمون الذكورة لدى النساء، ما هي نتائجه؟

العوامل التي تؤثر على الاختبار

قد تتأثر نتائج اختبار الهرمون المنبه للجريب بالعوامل الآتية:

  • استخدام الهرمونات، مثل التستوستيرون، والإستروجين، والبروجسترون، بما في ذلك حبوب منع الحمل.
  • التدخين الشديد.
  • السن.
  • استخدام الأدوية التي تؤثر على نتيجة الاختبار، والتي تم ذكرها في الأعلى.
  • إجراء اختبار مثل فحص الغدة الدرقية أو فحص العظام الذي يستخدم مادة مشعة في غضون أسبوع واحد من اختبار fsh.

اقرئي أيضاً: فرط إفراز هرمون البرولاكتين سبب لتأخر الحمل.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على وظيفة هرمون fsh عند النساء وأهمية إجراء اختباره، وعلى ماذا تدل النتائج، إذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.webmd.com/women/follicle-stimulating-hormone#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *