هرمون FSH عند النساء مرتفع أو منخفض.. ماذا يعني؟

هرمون FSH عند النساءهل سمعتِ عن هرمون FSH عند النساء ؟ هل تعلمين ما هي وظيفته؟ إذاً كيف يتم اختبار هذا الهرمون؟ وما هي أهمية هذا الاختبار؟ من المهم أن تكوني على دراية بكافة المعلومات التي تخص هذا الهرمون، وهذا ما سنقدمه لكِ في هذا المقال، فتابعي معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

هرمون FSH .. ما هو؟ وما هي وظيفته؟

يقصد به الهرمون المنبه للجريب الذي تفرزه الغدة النخامية، ويساعد هرمون FSH  على التحكم في الدورة الشهرية وإنتاج البويضات بواسطة المبيض، ويختلف مقدار الهرمون المنبه للجريب طوال دورة الطمث الكاملة لدى المرأة، ويكون في أعلى مستوياته قبل إطلاق البويضة.

كما يقوم الهرمون أيضا بإنتاج بصيلات المبيض، التي تقوم بدورها بإنتاج هرموني البروجسترون والاستروجين في المبيض.

ADVERTISEMENT

تقاس كمية هرمون FSH والهرمونات الأخرى مثل الإستروجين والبروجسترون في كل من الرجل والمرأة، لتحديد سبب عدم قدرة الزوجين على حدوث الحمل، أي تحديد سبب العقم عند الزوجين، كما يمكن لمستوى FSH أن يساعد في تحديد ما إذا كانت الأعضاء الجنسية الذكرية أو الأنثوية تعمل بشكل صحيح.

ADVERTISEMENT

اختبار هرمون FSH عند النساء

أسباب إجراء اختبار هرمون FSH بالنسبة للنساء  تختلف من امرأة إلى أخرى، وقد يكون للأسباب الآتية:

  • المساعدة في العثور على سبب العقم، لتقييم احتياطي المبيض.
  • المساعدة في تقييم مشاكل الدورة الشهرية، مثل عدم انتظام الدورة أو انقطاع الطمث.
  • تحديد ما إذا كانت الفتاة تمر بسن البلوغ المبكر، أي أصغر من سن 9 سنوات للفتاة.
  • معرفة سبب عدم تطور الأعضاء الجنسية عند البلوغ.
  • المساعدة في تشخيص بعض اضطرابات الغدة النخامية مثل الورم.

كيفية الاستعداد للاختبار

  • قد يُطلب منكِ التوقف عن تناول بعض الأدوية، بما في ذلك حبوب منع الحمل، لمدة تصل إلى 4 أسابيع قبل إجراء اختبار هرمون FSH.
  • التأكد من أن طبيبكِ قد حصل على قائمة كاملة بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والأدوية الأخرى التي تتناولينها، بما في ذلك الأعشاب والمواد الطبيعية.
  • يجب إخبار الطبيب إذا كان لديكِ اختبار يستخدم مادة مشعة خلال آخر 7 أيام، حيث يمكن أن تتداخل الاختبارات الحديثة  (مثل فحص الغدة الدرقية أو فحص العظام) مع نتائج اختبار هرمون FSH.
  • إخبار الطبيب باليوم الأول من آخر دورة شهرية لكِ، حيث أنه إذا كان الطمث الخاص بكِ ذو نمط خفيف، فإن اليوم الأول منه هو اليوم الذي يكون فيه أكثر ثقلاً.

ADVERTISEMENT

أسباب ارتفاع هرمون FSH بالنسبة للنساء

قد يكون ارتفاع الهرمون ناتج عن:

  • فشل المبايض.
  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات.
  • سن اليأس.
  • وجود مشكلة في الكرموسومات.

نتائج اختبار هرمون FSH

يقيس اختبار الهرمون المنبه للجريب كمية الهرمون في عينة الدم، وتعتمد نتائج الاختبار على العمر ومرحلة التطور الجنسي، كما يمكن أن تؤثر مرحلة الدورة الشهرية للمرأة على النتائج، لذا من المهم معرفة اليوم الأول من آخر دورة شهرية لكِ في وقت إجراء الاختبار، وتنقسم مستويات الهرمون في الاختبار إلى ثلاثة مستويات، وذلك كما يلي:

ADVERTISEMENT

مستوى هرمون FSH طبيعي

تعتمد القيم العادية المدرجة على المختبر، حيث تختلف النطاقات العادية من مختبر إلى آخر، وقد يكون للمختبر نطاق مختلف عما هو عادي، لذلك يجب أن يحتوي تقرير المختبر على النطاق الذي يستخدمه، يقوم الطبيب بتقييم النتائج بناء على حالتكِ الصحية وعوامل أخرى، ويمكن للعديد من الحالات تغيير مستويات الهرمون، سوف يناقش الطبيب معكِ أي نتائج غير طبيعية فيما يتعلق بأي أعراض أو حالات سابقة.

هرمون FSH مرتفع وعلاقته بالحمل

قد تعني القيم العالية لهرمون FSH عند النساء دليلاً على  فقدان وظيفة المبيض قبل سن 40 سنة، أي حدوث حالة فشل المبيض المبكر، كما من الممكن أن تدل على حدوث انقطاع الطمث لدى المرأة، ويدل مستوى الهرمون المرتفع أيضا على احتمالية وجود مشكلة من أجل الحمل بالنسبة لعمرك، لا يعني ذلك أنه مستحيل، ولكن يحتاج جهد أكبر.

مستوى هرمون FSH منخفض

قد تعني قيم FSH المنخفضة أن المرأة لا تنتج البويضات، كما من الممكن إذا كان الرجل هو من يجري الاختبار أن تعني القيم أنه لا ينتج الحيوانات المنوية، وقد تعني أيضاً أن منطقة الدماغ (المهاد أو الغدة النخامية) لا تعمل بشكل صحيح، أو وجود ورم يتداخل مع قدرة الدماغ على التحكم في إنتاج الهرمون المنبه، أو وجود ضغط عصبي أو نقص الوزن.

ADVERTISEMENT

العوامل التي تؤثر على الاختبار

قد تتأثر نتائج اختبار الهرمون المنبه للجريب بالعوامل الآتية:

  • استخدام الهرمونات، مثل التستوستيرون، والإستروجين، والبروجسترون، بما في ذلك حبوب منع الحمل.
  • التدخين الشديد.
  • السن.

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد