علاج هشاشة العظام بالاعشاب الطبيعية والأطعمة

علاج هشاشة العظام بالاعشاب
علاج هشاشة العظام بالاعشاب

عند علاج بعض المشاكل الصحية، يفضل البعض الابتعاد عن الأدوية ويبحثون عن طرق طبيعية، ومن ضمن أشهر هذه المشاكل هي هشاسة العظام، لذا تعرف معنا من خلال الفقرات التالية على كيفية علاج هشاشة العظام بالاعشاب والأطعمة التي يجب تناولها والتي يجب الابتعاد عنها، وإذا كنت تحب القهوة، ماذا تفعل حينها.

ADVERTISEMENT

علاج هشاشة العظام بالاعشاب

استخدام الأعشاب وطرق الطب البديل تهدف لتخفيف أعراض المرض المستهدف بدون الحاجة لاستخدام أي طرق دوائية، وتُعتبر هشاشة العظام من أمثلة الحالات التي يمكن استخدام الأعشاب والطرق الطبيعية لتخفيف أعراضها،

ولكن يجب التذكير أن فاعلية هذه الأعشاب لم يتم تأكيدها بالكامل ولا يوجد ما يكفي من أدلة علمية تدعم كفاءتها ومدى آمانها، لذا يحذر استخدام أياً من الأعشاب التالي ذكرها بدون استشارة الطبيب أولاً. وتتضمن طرق علاج هشاشة العظام بالاعشاب ما يلي:

ADVERTISEMENT

نبات النفل الأحمر Red clover

يُعتقد أن نبات النفل الأحمر يحتوي على مكونات مشابهة لهرمون الإستروجين الأنثوي، ولأن بعض الدراسات أثبتت أن هرمون الإستروجين الطبيعي يمكن أن يحمي العظام، يقترح البعض استخدام النفل الأحمر لعلاج هشاشة العظام.

ولكن لا يوجد ما يكفي من الأدلة العلمية التي تدعم فاعلية النفل الأحمر في تقليل خسارة العظام و علاج هشاشة العظام بالاعشاب، كما أن مكونات هذا النبات يمكن أن تتداخل مع الأدوية الأخرى، يجب مناقشة الطبيب أولاً لمعرفة الآثار الجانبية المحتملة وهل من الآمن استخدامه أم لا.

ADVERTISEMENT

نبات ذيل الحصان أو ذنب الخيل Horsetail

يُعتقد أن السيليكون الموجود في نبات ذيل الحصان يمكن أن يساعد في تعويض العظام المفقودة عن طريق تحفيز عملية تجديد العظام. ويمكن تناول هذا النبات في صورة شاي أو صبغة أو كمادات، ومن ضمن آثاره الجانبية تفاعله السلبي مع الكحوليات ورقع النيكوتين ومدرات البول، لذا من الضروري استشارة الطبيب أولاً وتجنب التعرض لأي جفاف عند استخدام هذا النبات.

الصويا Soy

حبوب الصويا المستخدمة لصنع بعض المنتجات مثل التوفو ولبن الصويا، تحتوي على مواد تُعرف ياسم الايسوفلافون، وهذه المواد لها تأثير مشابه لهرمون الإستروجين المستخدم في الحفاظ على العظام، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامها، خاصة في حالة وجود احتمال للإصابة بسرطان الثدي المعتمد على الإستروجين.

نبات الكوهوش السوداء Black cohosh

الكوهوش السوداء هو نوع من الأعشاب يُستخدم في الطب الأمريكي القديم لسنوات عديدة، ويستخدمه البعض كطارد للحشرات، ولكنه يحتوي على مكونات تُعرف باسم فيتوستروجين، وهي مشابهة للإستروجين، حيث وجدت بعض التجارب أن استخدام الكوهوش السوداء تعزز من تكوين العظام في الفئران، ولكن مدى فاعلية استخدام هذا النبات على البشر ما زال يحتاج لمزيد من الدراسات، لذا تأكد جيداً من استشارة الطبيب قبل استخدام هذا النبات لتجنب أي آثار جانبية.

ADVERTISEMENT

أطعمة لعلاج هشاشة العظام

بعد أن تعرفنا على طرق علاج هشاشة العظام بالاعشاب، يجب أن تعرف أن النظام الغذائي يلعب دوراً هاماً في علاج هشاشة العظام والوقاية منها، لذا إليكم أبرز خيارات الطعام التي يجب اتباعها والتي يجب تجنبها:

الأطعمة المفيدة:

يلعب الكالسيوم دوراً ضرورياً في الحفاظ على صحة العظام، لذا يجب الاعتماد على الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل:

  • منتجات الألبان مثل الزبادي والحليب والجبن القريش.
  • الخضراوات الخضراء مثل، البروكلي والكرنب واللفت والتين المجفف.
  • بعض أنواع الأسماك مثل، السلمون المعلب والسردين.
  • المكسرات مثل، اللوز والجوز البرازيلي.
  • عصير البرتقال والخبز المدعم بالكالسيوم وحبوب الإفطار.

يجب أيضاً الاعتماد على الأطعمة الغنية بفيتامين د، البروتين (بنسبة معتدلة) والفوسفور، حيث تساعد هذه العناصر في تقوية العظام، ومن ضمن الأطعمة التي يمكن اعتمادها:

ADVERTISEMENT
  • الأطعمة المدعمة بفيتامين د.
  • السلمون وسمك التونة وسمك الماكريل.
  • صفار البيض.
  • الدواجن.
  • البقوليات.
  • بعض أنواع الجبن.

أطعمة تسبب هشاشة العظام

إليك قائمة ببعض الأطعمة التي يجب تجنبها تماماً للوقاية من هشاشة العظام:

  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح (الصوديوم)، حيث الملح الزائد يتسبب في إخراج الكالسيوم من الجسم مثل، رقائق البطاطس والمسليات، الخضراوات المعلبة، الحساء الجاهز
  • بعض أنواع البقوليات المليئة بمواد تسمى الفيتات، حيث يقلل الفيتات من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويمكن تقليل هذا عن طريق نقع القيوليات لمدة 2 أو 3 ساعات قبل الطبخ.
  • نخالة القمح، حيث تحتوي على الفيتات، كما أنه تمنع امتصاص الكالسيوم من الأطعمة الأخرى التي يتم تناولها بجانبها.
  • اللحوم الحمراء، حيث يجب تناولها بكميات معقولة للغاية، ويفضل الاعتماد على مصادر بروتين أخرى.
  • الكبد وزيت كبد السمك، لاحتوائهما على نسبة عالية للغاية من فيتامين أ، الذي زيادته يكن أن تؤثر على صحة العظام.

أفضل مشروب لهشاشة العظام

بعد معرفة طرق علاج هشاشة العظام بالاعشاب ننتقل للمشروبات، فتحتوي المشروبات الغازية على حمض الفسفوريك الذي يزيد من نسبة خروج الكالسيوم من الجسم عن طريق البول، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، لذا يُفضل تجنب هذه المشروبات واستبدالها بالتالي للوقاية من هشاشة العظام:

  • ما يقرب من 250 جرام من عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم وفيتامين د.
  • خليط من عصير البرتقال المدعم مع القليل من الصودا الخالية من حمص الفسفوريك.
  • عصير فواكه مصنوع من القليل من الزبادي خالي الدسم، موزة متوسطة الحجم، القليل من التوت المجمد وبعض مكعبات الثلج.
  • الحليب الخالي من الدسم، أو مشروب الشيكولاتة الخالي من الدسم.

هشاشة العظام والكافيين

قد يقلل الكافيين من عملية امتصاص الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على صحة العظام، فوفقاً لدراسات مؤسسة هشاشة العظام الوطنية NOF، يمكن لشرب أكثر من 3 أكواب من القهوة أو الشاي خلال اليوم أن يقلل من عملية امتصاص الكالسيوم، لذا ينصح بتقليل كمية الكافيين التي يتم تناولها يومياً، واستبدالها بمشروبات خالية من الكافيين مثل مشروبات الأعشاب.

ADVERTISEMENT

بعد أن تعرفنا على طرق علاج هشاشة العظام بالاعشاب والأطعمة وأفضل المشروبات التي يمكن اللجوء إليها، تذكروا أعزائنا القراء الانتباه لأي تغيرات في الجسم، لأن التشخيص المبكر يزيد من نسبة نجاح العلاج، وأنه يجب الاستعانة بالطبيب قبل تجربة أياً من الطرق المذكورة في السابقة، ودمتم بصحة وعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد