كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

هل الاسهال من علامات الحمل قبل الدورة ؟

هل الاسهال من علامات الحمل

تختبر الكثير من النساء أعراض مختلفة قد تدل على حدوث الحمل، وهذه الأعراض قد تختلف من امرأة إلى أخرى، وتبحث النساء عن هذه الأعراض خاصة قبل الدورة، ومن الأسئلة التي يبحثون عنها.. هل الاسهال من علامات الحمل قبل الدورة ؟ حسنا سنتعرف على الإجابة سويا في السطور التالية.

الأسبوع الأول من الحمل

يحسب الأطباء بداية الحمل لديك حسب اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك (الدورة الشهرية المقصود بها هنا المدة ما بين اليوم الأول من الحيض وحتى اليوم الأول من الحيض التالي وتقدر بـ 28 يوما).

لكن الحمل يحدث عندما يقوم جسمك بإطلاق البويضات في نهاية الأسبوع الثاني وبداية الثالث، لتصبح تلك البويضات جاهزة للتخصيب ليحدث الحمل، وبالتالي يكون من الصعب فعليا تحديد الأسبوع الأول من الحمل لك حتى يتم تأكيد الحمل بالفعل.

هل الاسهال من علامات الحمل قبل الدورة ؟

تختبر النساء أعراض تشبه الدورة الشهرية في الأسبوع الأول من الحمل، وقد يكون من بينها اضطرابات في الجهاز الهضمي يسبب الانتقال ما بين الإمساك والإسهال، وإن كان الإمساك يعتبر عارض أكثر شيوعا.

وقد يعود حدوث الإسهال إلى بعض الأسباب المختلفة وهي:

  • التغيير في العادات الغذائية لديك، وبالتالي اضطراب المعدة.
  • حساسية بعض النساء تجاه أنواع طعام معينة بالرغم من عدم وجود مشكلة سابقا مع هذه الأطعمة.
  • التغيرات الهرمونية التي تسبب إبطاء عملية الهضم.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية.

في العموم يعرف الإسهال بأنه 3 أو أكثر من حركات الأمعاء السائبة التي تدفعك للذهاب للحمام خلال الـ 24 ساعة، مما يؤثر على السوائل في الجسم بل وقد يسبب الجفاف، لذلك يجب الحرص على مد الجسم بالسوائل وشرب الماء بكميات كافية لحماية جسمك من الجفاف، وفي حال استمر الأمر استشيري الطبيب.

علامات الحمل قبل موعد الدورة

هناك بعص الأعراض الأخرى التي يمكن أن تشعر بها النساء قبل موعد الدورة الشهرية التالية لها، وجدير بالذكر أن هذه الأعراض تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية وبالتالي قد يكون هناك حيرة حول تحديد إذا كنت حامل فعلا أم لا في الأسبوع الأول، وفي العموم هذه الأعراض هي:

تغييرات في الثدي

حيث تلاحظ النساء وجود بعض التغييرات كالشعور بالامتلاء والثقل أو الشعور بالألم في الثدي، أو تحول اللون الموجود حول الحلمات إلى الداكن الأكثر.

بقع أو نزيف خفيف

قد تلاحظ بعض النساء وجود بقع بنية خفيفة أو نزيف خفيف نتيجة حدوث عملية الزرع للبويضة، وتلاحظه بعض النساء بشكل أخف من نزيف الدورة الشهرية.

أعراض الحمل المبكرة الأخرى يمكن أن تشمل:

  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الصداع والشعور بالدوخة.
  • ألم الظهر.
  • الرغبة في بعض أنواع الأطعمة والنفور من روائح أطعمة أخرى.
  • التقلصات.

يمكنك التعرف على الأعراض الأخرى من خلال مقال أعراض الحمل قبل موعدة الدورة.

اختبار الحمل

كيف تتأكدين من الحمل إذا مع كل هذه الأعراض التي قد تتشابه مع حالات أخرى؟ من خلال إجراء اختبار الحمل الذي يتوفر بعدة أنواع يمكن اختيار ما يناسبك منها حتى تتأكدين من وجود الحمل، ويعتمد اختبار الحمل على وجود هرمون (HCG) وهو يعني (موجهة الغدد التناسلية المشيمائية)، الذي يوجد في البول، ويفضل في العموم إجراء اختبار الحمل بعد مرور أسبوع على تفويت موعد الدورة المعتاد حتى يكون مستوى الهرمون كافي لإعطاء نتيجة أدق.

ويعتبر اختبار الدم أكثر دقة في إظهار نتيجة الحمل في حال الشك في نتيجة اختبار المنزل، تعرفي متى يظهر الحمل في الدم وكيف تتأكدين من الحمل؟

حاسبة الحمل وموعد الولادة
يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

المراجع