أضف استشارتك

هل الدورة الشهرية تزيد الوزن اثناء الرجيم ؟ أم توجد أسباب أخرى؟


هل الدورة الشهرية تزيد الوزن اثناء الرجيم

هل الدورة الشهرية تزيد الوزن اثناء الرجيم ؟ سؤال تطرحه العديد من السيدات وتبحث عن إجابته، و ذلك لأن معظم السيدات اللواتي يقمن بحمية غذائية قد يفاجئن بزيادة كبيرة في الوزن، عادة من كيلو إلى 5 كيلو جرام، وذلك أثناء فترة دورتهم الشهرية، مما يسبب الانزعاج والإحباط  لهن.

و لمعرفة هل الدورة الشهرية تزيد الوزن اثناء الرجيم أم لا، تابعي معنا سيدتي قراءة هذا المقال، والذي يتناول أسباب زيادة الوزن في تلك الفترة، وهل هذا الزيادة حقيقية أم وهمية، فتابعي معنا.

اقرئي أيضاً: اضطرابات الدورة الشهرية، ما هي أسبابها؟ وطرق علاجها؟

هل الدورة الشهرية تزيد الوزن اثناء الرجيم بالفعل، أم أنها زيادة وهمية؟

لا نستطيع القول بأن الدورة الشهرية لا تسبب زيادة الوزن أثناء الرجيم، ولكن يجب البحث في تلك الزيادة، هل هي عبارة عن دهون أم لا؟ وهل ينبغي  الشعور بالقلق منها أم أنها زيادة عابرة ستزول مع انتهاء فترة الطمث، إن الإجابة عن هذا السؤال تتوقف على معرفة التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تحدث قبل وأثناء الدورة الشهرية، وكيف يؤثر كل منها على الوزن.

احتباس السوائل

قبل بداية فترة الدورة بأسبوع تقريباً، يحدث ارتفاع كبير في نسبة هرموني الاستروجين والبروجسترون في الجسم، يعمل  وصول معدل الهرمونين إلى أعلى مستوياتهما على حدوث تحول في نقطة تجمع الصوديوم في الجسم، مما يؤدي إلى احتباس السوائل بداخل الجسم، وهذا قد يكون واضحاً أكثر في النصف الثاني من الدورة الشهرية.

إن هذه الزيادة تكون زيادة وهمية، حيث أنها عبارة عن سوائل مُحتبسة وليست دهون، لذلك لا يجب القلق منها، والاستمرار في النظام الغذائي بشكل طبيعي، مع الحرص على تناول الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم في تلك الفترة.

اقرئي أيضاً: انتفاخ البطن قبل الدورة، وكيف يمكن التخلص منه؟

حدوث الإمساك

تؤثر الدورة الشهرية على كفاءة الجهاز الهضمي في التخلص من الفضلات، حيث أن زيادة هرمون البروجسترون يسبب استرخاء العضلات الملساء، مما يؤدي لانخفاض حركة الجهاز الهضمي، وذلك يؤدي لحدوث الإمساك والانتفاخ، خصوصاً عند القيام بحمية غذائية، حيث أن الأطعمة التي يتم تناولها أثناء الرجيم تكون بكميات قليلة وعلى فترات، ولا تشمل الدهون التي تُسهل من عملية إخراج الفضلات.

ولتقليل الإمساك الناتج عن خمول الجهاز الهضمي في فترة الدورة الشهرية، ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالألياف خلال هذه الفترة لتسهيل عملية الهضم وتجنب الشعور بالامتلاء الذي قد يُفسر على أنه زيادة في الوزن عند الوقوف على الميزان.

اقرئي أيضاً: أطعمة تؤثر بالإيجاب والسلب على عملية الهضم، تعرف عليها.

هل الدورة الشهرية تزيد الوزن اثناء الرجيم فقط؟

هناك اعتقاد راسخ بأن الدورة الشهرية ترتبط بزيادة الوزن، حتى في حالة عدم اتباع رجيم معين، وللتأكد من ذلك علينا معرفة عدة عوامل قد تؤثر على الوزن أثناء فترة الدورة الشهرية.

تناول الطعام بكميات أكبر

إن هرمون البروجسترون يلعب دوراً في النصف الثاني من فترة الطمث، فهو يعمل على زيادة الشهية لتناول الطعام، خصوصاً السكريات والكربوهيدرات، ولأن هذه الفترة يكون الجسم فيها ضعيفاً ولا يمكنه القيام بأنشطة بدنية تعمل على حرق تلك السعرات الحرارية، فإن ذلك قد يسبب زيادة في الوزن، فمن المعروف أن تناول الطعام مع عدم القيام بنشاط بدني يعمل على تراكم تلك السعرات، و في تلك الحالة تُصبح الزيادة دائمة.

اقرئي أيضاً: برامج غذائية لتقليل الوزن، تعرفي عليها.

متلازمة ما قبل الحيض

تبدأ الدورة الشهرية عند معظم النساء مع واحد أو أكثر من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، ومن الأعراض الشائعة لهذه المتلازمة، الرغبة الشديدة في تناول الطعام، الانتفاخ، زيادة الوزن، والاكتئاب.

إن الإحصائيات التي أُجريت على العديد من النساء الأصحاء قبل أو أثناء دورتهم الشهرية، أثبتت أنه تزيد لديهم الرغبة في تناول البروتينات، الحلويات خصوصاً الشيكولاتة، والأطعمة المالحة.

المعاناة من الاكتئاب أيضاً يعد أحد أعراض متلازمة ما قبل الحيض، حيث تحدث تغيرات في هرمون السيوتونين في الدماغ، هذا التغير يؤدي إلى أعراض مزاجية قد تزيد من الرغبة في تناول الطعام كمحاولة للخروج من الاكتئاب.

اقرئي أيضاً: معلومات مهمة عن متلازمة ما قبل الحيض.

متلازمة تكيس المبايض

تحدث متلازمة تكيس المبايض بسبب حدوث خلل في الهرمونات التناسلية، وذلك يؤدي إلى مشاكل في عملية التمثيل الغذائي، إن فقدان الوزن في تلك الحالة يساعد على تنظيم فترات الطمث الخاصة بكِ، حيث أن الدهون نفسها يمكن أن تقوم بإفراز هرمون الاستروجين، وذلك يسبب اختلالات هرمونية تؤثر على نظام دورة الطمث، فتؤدي إلى اضطرابها، وللعلم فإن الدورة الشهرية الغير منتظمة لا تسبب زيادة الوزن، ولكن العكس صحيح.

وبعد معرفة هذه التغيرات والأسباب التي تسبب زيادة الوزن في الدورة الشهرية أثناء الرجيم، وفي الأحوال العادية، يمكن القول بأن زيادة الوزن عند معظم النساء أثناء الدورة الشهرية قد تكون مؤقتة، ويتم فقدان هذا الوزن بعد انتهاء فترة الطمث، ولكن من المهم اتباع نظام غذائي صحي وسليم، حتى لا تتحول الزيادة المؤقتة إلى زيادة دائمة.

والآن سيدتي بعد قيامك بقراءة هذا المقال، إذا كنتِ تعاني من زيادة الوزن في الدورة الشهرية بالرغم من قيامك بعمل رجيم، عليكِ استشارة طبيبك لمعرفة السبب الرئيسي وراء ذلك، أو يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.weightwatchers.com/us/article/5-reasons-you-experience-weight-gain-during-your-period

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *