أضف استشارتك

هل الرجيم يؤثر على حجم الثدي ؟ وأثر تكرار فقدان الوزن واكتسابه على الثدي

هل الرجيم يؤثر على حجم الثدي

بالتأكيد يؤدي الرجيم إلى تغيرات في الجسم، وخاصًة جسم المرأة لأن نسبة الدهون في جسم المرأة تختلف عن الرجل، وقد يتبادر إلى الذهن سؤال هل الرجيم يؤثر على حجم الثدي ؟ وما تأثير تكرار فقد الوزن واكتسابه على الثدي؟ تابعي المقال التالي لمعرفة الإجابة.

هل الرجيم يؤثر على حجم الثدي ؟

بينما تنتقل النساء من مرحلة الطفولة إلى المراهقة، تبدأ مناطق من الجسم مثل الوركين والأرداف والفخذين والثديين في تخزين المزيد من الدهون بسبب التغيرات الهرمونية التي تدعم الولادة والرضاعة الطبيعية، ويعتمد تأثير فقدان الوزن على الثدي على مقدار النسيج الدهني المخزن فيه.

نسيج الثدي وعلاقته بالوزن

الأنسجة الدهنية غالبا ما تشكل غالبية الأنسجة في الثدي، والخلايا الدهنية تتوسع كلما ازداد الوزن، الأشخاص الذين يمتلكون حجم ثدي كبير لديهم أنسجة دهنية أكثر، وليست قنوات الرضاعة المطلوبة للرضاعة الطبيعية.

عند فقدان الوزن، تنكمش الخلايا في الأنسجة الدهنية مع خلايا أخرى في الجسم، ففقدان الوزن يمكن أن يكون له تأثير ملحوظ على حجم الثدي إذا كان هناك الكثير من الأنسجة الدهنية المخزنة هناك.

بعض النساء لديهن ثدي أكثر كثافة مع أنسجة دهنية أقل، وسوف يعانين من انخفاض غير ملحوظ في حجم الثدي عند فقدان الوزن، وتحدد الجينات كمية الأنسجة الدهنية في الثدي مع تقدم العمر، الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك ثديًا كثيفًا أو دهنيًا هو من خلال التصوير الطبي، مثل تصوير الثدي بالأشعة mammogram.

اقرئي أيضا: هل الرجيم يؤثر على الرضاعة ؟ وهل الرضاعة الطبيعية تعزز فقدان الوزن؟ 

مواضيع متعلقة

حجم الجسم مقارنًة بحجم الثدي

توصلت دراسة إلى أن النساء ذوات الثدي الأكبر يملن إلى زيادة الوزن، ولهن مؤشر كتلة جسم أعلى ودهون جسم أكثر من النساء ذوات الثدي الأصغر، ومع ذلك فقدان حوالي 20% من الوزن يقلل حجم الثدي بما يعادل مقاس كامل.

تأثير عمليات علاج السمنة على حجم الثدي

النساء اللواتي يخسرن كميات كبيرة من الوزن كما هو الحال في حالات جراحات علاج السمنة المرضية قد يتعرضن لانكماش كبير في حجم الثدي، فقد يبدو الثديان أصغر حجمًا وأكثر ترهلاً عندما يتمدد الجلد والأنسجة الداعمة في تلك المنطقة.

كما قد يعاني من تكرار اتباع أنظمة الرجيم من ترهل كبير في الثدي نتيجة لاكتساب وفقدان الوزن المستمر، فعند فقدان الوزن بسرعة، فإن الإيلاستين والكولاجين اللذان يدعمان أنسجة الثدي يجهدان، مما يؤدي إلى ترهلهما بسرعة.

فقدان الوزن الصحي وحجم الثدي

إنقاص الوزن بمعدل بطيء ومستدام يقلل من التأثير السئ للرجيم على الثدي، ولكي يحدث فقد الوزن بنسب متساوية في كل أجزاء الجسم، التخلص من رطل أو اثنين في الأسبوع لا يخلق الكثير من الضغط على الكولاجين والإيلاستين في الثدي.

يجب استخدام إجراءات آمنة وذكية مثل ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي مثل البروتينات الخالية من الدهون والخضر الورقية، لإحداث تغييرات على المدى الطويل تساعدك على الحفاظ على فقدان الوزن.

وفي النهاية وبعد معرفتك هل الرجيم يؤثر على حجم الثدي ؟ وما تأثير تكرار فقد الوزن واكتسابه على الثدي؟  إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/296151-when-you-lose-weight-do-your-breasts-get-smaller/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *