أضف استشارتك

هل الرجيم يسبب اسهال ؟ وكيفية يمكن الوقاية من الاسهال

هل الرجيم يسبب اسهال

هل الرجيم يسبب اسهال ؟ تساؤل يشغل بال من يتبع الرجيم، فقد يحدث الإسهال نتيجة العديد من الأسباب قد يكون إحداها التغيرات الغذائية أثناء اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن الزائد، حيث يحدث الاسهال نتيجة إضافة بعض الأطعمة، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع.

هل الرجيم يسبب اسهال ؟

هل الرجيم يسبب اسهال أم لا؟ في الحقيقة لا يحدث الإسهال بسبب الرجيم نفسه، ولكن يمكن أن يحدث الإسهال نتيجة للتغيرات في النظام الغذائي، فمن المحتمل أن تكون الأعراض بسبب طعام معين قمت بإضافته.

الأطعمة الشائعة التي تسبب الإسهال تشمل: منتجات الألبان، والألياف، ويزول الإسهال بمجرد أن يعتاد الجسم على الطعام، ولكن إذا استمرت المشكلة أو كان الإسهال حاد، استشر الطبيب لاستبعاد وجود مشكلة أكثر خطورة.

اقرأ أيضا: أسباب الإسهال وأفضل الطرق لعلاجه

أطعمة تسبب الإسهال

هل الرجيم يسبب اسهال في حد ذاته؟ لا بعض الأطعمة هي ببساطة أكثر صعوبة في الهضم، ويمكن أن تسبب الغاز والإسهال لبعض الناس، على سبيل المثال، لا يمكن هضم الألياف الموجودة في العديد من الخضروات والحبوب والفواكه في الأمعاء الدقيقة، بحيث يتم تمريرها إلى الأمعاء الغليظة، وتعمل البكتيريا الموجودة هناك على استقلاب الألياف أو تحطيمها، ولكن إذا لم تكن معتادًا على استهلاك الألياف، فإن هذه العملية يمكن أن تسبب الغازات والإسهال.

وتشمل الأطعمة الأخرى التي يحتمل أن تكون إشكالية ، تلك التي تحتوي على سكر رافينوز sugar raffinose مثل: براعم بروكسل، والفاصوليا، وكذلك الأطعمة مثل المعكرونة والبطاطس التي تحتوي على الكثير من النشا.

هناك أيضا بعض الأطعمة كـ الكرنب والبروكلي، والجبن، وهي أطعمة قد يتناولها البعض دون آثار جانبية، والبعض الآخر قد يتناولها وتسبب له الإسهال والغازات.

مواضيع متعلقة

تجنب الاسهال أثناء الرجيم

  • قد يتطلب العثور على السبب الدقيق للإسهال التجربة والخطأ، على سبيل المثال، يمكن أن يساعدك الاحتفاظ بسجل لما تأكله وما إذا كان يسبب أعراضًا أم لا في عزل الطعام أو الأطعمة التي تسبب المشكلة، كما يمكن أن يساعد استشارة الطبيب.
  • بالنسبة للأطعمة التي يصعب هضمها مثل الألياف، فإن إضافتها تدريجياً إلى نظامك الغذائي أو تقليل الكمية التي تستهلكها يمكن أن تساعد في كثير من الأحيان.

نصائح لتخفيف أعراض الإسهال

  • لا تنسى شرب الماء لتعويض السوائل التي تفقدها وحتى لا يصاب جسمك بالجفاف، أي حوالي 8 إلى 10 أكواب من الماء.
  • تجنب الأطعمة مرتفعة السعرات التي قد تسبب لك الإسهال، وتناول أطعمة منفخفضة الألياف ولطيفة على معدتك مثل الموز الغني بالبوتاسيوم، أو تناول الشاي العشبي الخالي من الكافيين مع الزنجبيل أو النعناع.
  • قد يكون من المفيد أيضًا استخدام دواء يساعد في هضم الطعام أو تقليل كمية الغاز في الجهاز الهضمي، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً.

اقرأ أيضا: وصفات وطرق طبيعية لعلاج الإسهال

وفي النهاية وبعد معرفتك هل الرجيم يسبب اسهال أم لا؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/458728-can-a-change-in-diet-cause-gas-diarrhea/ https://www.healthline.com/health/foods-that-cause-diarrhea#treatment