كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

هل الرجيم يسبب الامساك ؟ وأسباب وكيفية التخلص من الامساك أثناء الرجيم

هل الرجيم يسبب الامساك

هل الرجيم يسبب الامساك ؟ تساؤل يشغل بال من يتبعون نظام غذائي لفقدان الوزن، حيث يمكن أن يحدث الإمساك مع الرجيم لعدد من الأسباب المختلفة مثل تغيير النظام الغذائي، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع، وأسباب و كيفية التخلص من الامساك اثناء الرجيم .

Advertisement

هل الرجيم يسبب الامساك ؟

أحيانًا ما يسبب الرجيم الامساك، فبدء نظام غذائي جديد لفقدان الوزن، وإدارة مستويات السكر في الدم قد يغير أنماط الأمعاء، خاصًة في المراحل الأولى.

إذا كنت تستخدم نظامًا غذائيًا يقيّدك بمجموعات معينة من الطعام أو يطلب منك زيادة تناولك لأطعمة الأخرى، فقد يستجيب جسمك عن طريق إنتاج براز صلب وحدوث الإمساك.

إذا كان لديك أقل من ثلاث حركات أمعاء أسبوعيًا ومن الصعب تمرير البراز، فاستشر الطبيب حول تعديل حميتك الجديدة لاستعادة أنماط الأمعاء الصحية.

اقرئي أيضا: أسباب وكيفية علاج الإمساك بطرق مختلفة.. وكيفية منع حدوثه!

أسباب وكيفية التخلص من الامساك اثناء الرجيم

الحمية عالية البروتين

الحمية الغنية بمصادر البروتين مثل الدجاج واللحم البقري ومنتجات الألبان والبيض، مع تقليل الكربوهيدرات قد تسهم في الإمساك، فعندما تقوم بتقليل كمية الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة في نظامك الغذائي، فإنك تقيد تناولك للألياف التي تسهل مرور النفايات الهضمية عبر الأمعاء، كما قد يتطلب النظام الغذائي عالي البروتين مياه إضافية لاستقلاب البروتينات، مما قد يؤدي إلى الجفاف والمساهمة في حدوث الامساك.

العلاج

للحفاظ على توازن السوائل العادي، يجب شرب ما لا يقل عن ثمانية 8 أكواب من الماء أو سوائل أخرى غير الكافيين كل يوم، وإذا كنت تراقب كمية الكربوهيدرات التي تتناولها، فركِّز على الكربوهيدرات عالية الألياف مثل الأرز البني، وحبوب القمح الكاملة، والخضار والفاكهة لتنظيم حركات الأمعاء.

اقرأ أيضا: أطعمة تسبب الإمساك وأخرى تخلصك من الإمساك

Advertisement

الحمية عالية الألياف

من المفارقات أن إضافة الكثير من الألياف إلى نظامك الغذائي قبل أن يتكيف جسمك مع الكمية الإضافية يمكن أن يسبب الإمساك، فإذا كنت قد بدأت خطة غذائية صحية لمنع الإصابة بالسرطان أو أمراض القلب عن طريق زيادة تناولك للخضار والفواكه، فقد ينتهي بك الأمر إلى الاصابة بالإمساك.

العلاج

لمنع الإمساك بعد بدء نظام غذائي غني بالألياف، قم بزيادة الألياف بشكل تدريجي حتى تصل إلى الكمية التي تريدها، حيث توصي الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي ACG، بأن تستهدف 20 إلى 35 جرام من الألياف كل يوم للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

قلة السوائل

انخفاض تناول السوائل هو سبب شائع للإمساك، فإذا كان نظامك الغذائي يقيد بعض الأطعمة أو المشروبات، فقد تقيد دون قصد استهلاك السوائل، مما قد يؤدي إلى جفاف البراز والمساهمة في حدوث الإمساك.

العلاج

تناول حصصًا منتظمة من الفواكه والخضروات الطازجة والأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الماء لزيادة استهلاكك للسوائل، إذا كنت تحاول خفض استهلاكك من المشروبات الغازية أو الشاي أو مشروبات الطاقة لخفض السعرات الحرارية، فعليك استبدال هذه السوائل بالماء أو شاي الأعشاب أو عصائر الفاكهة المخففة بالمياه المعدنية للحفاظ على توازن السوائل الصحي وتعزيز حركة الأمعاء الطبيعية، واحرص على تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي يمكن أن تفاقم الإمساك عن طريق التسبب في الجفاف.

اقرأ أيضا: الإمساك المزمن: 6 نصائح لتتعايش مع الإمساك المزمن

الوقاية من الامساك مع الرجيم

لمنع مضاعفات الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي أثناء الرجيم، يجب تضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي الخاص بك.

Advertisement

الألياف غير القابلة للذوبان هي مادة خشنة وغير قابلة للهضم من المواد النباتية التي تساعد على نقل وتحريك النفايات الهضمية من خلال القولون، والألياف غير القابلة للذوبان توجد في الحبوب الكاملة، والخبز، والخضروات، والفواكه الخام.

الألياف القابلة للذوبان والتي تتحول إلى مادة تشبه الهلام في الأمعاء تضيف الرطوبة إلى البراز وتبقي قوامه مرن، وتوجد في الشوفان، والفاصوليا المجففة، والحمضيات، والتفاح، والكمثرى الغنية بالألياف القابلة للذوبان.

إذا كان تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالألياف وزيادة تناولك للسوائل لا يعيد نشاط الأمعاء المعتاد، فتحدث مع الطبيب الخاص بك عن المكملات أو العلاجات لتخفيف الإمساك.

وفي النهاية وبعد معرفتك الإجابة على التساؤل: هل الرجيم يسبب الامساك ؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.livestrong.com/article/403607-constipation-after-starting-a-new-diet/