أضف استشارتك

هل الرجيم يسبب تساقط الشعر ؟ وما أفضل 14 طعام لنمو الشعر؟

هل الرجيم يسبب تساقط الشعر

اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن قد يسبب بعض الآثار الجانبية ونقص في بعض العناصر الغذائية والفيتامينات وخاصة عند اتباع رجيم قاسي، ولكن ما تأثير الرجيم على صحة وسلامة الشعر، و هل الرجيم يسبب تساقط الشعر ؟ تابع المقال التالي عزيزي القارئي للتعرف على الإجابة.

هل الرجيم يسبب تساقط الشعر ؟

أحيانًا ما يحدث تساقط  للشعر أثناء الرجيم، وتساقط الشعر الناتج عن إنقاص الوزن يعود بشكل عام إلى حالة تعرف باسم تساقط الشعر الكربي (telogen effluvium).

في الظروف العادية ينمو الشعر بقدر ½ بوصة شهريًا لمدة عامين تقريبًا ثم تبدأ مرحلة الراحة التي تُعرف باسم telogen، وفي نهاية مرحلة الراحة تسقط الشعرات القديمة لإفساح المجال لشعر جديد.

ما يقرب من 10% من الشعر يتساقط في مرحلة الراحة، والتوتر الجسدي والعاطفي الناتج عن اتباع رجيم يمكن أن يسبب تساقط الشعر أكثر من المعتاد في هذه المرحلة.

اقرأ أيضا: طرق علاج تساقط الشعر بالأدوية وبالعمليات والخلطات.

مخاطر فقدان الوزن السريع على الشعر

سبب آخر لتساقط الشعر أثناء الرجيم أنه إذا كنت لا تتناول سعرات حرارية كافية بانتظام، فقد تكون عرضة لحدوث نقص غذائي، وهذا لأنه من الصعب استهلاك ما يكفي من المواد الغذائية الهامة مثل الحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين B12 على نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

عند تناول عدد قليل جداً من السعرات الحرارية، قد لا يحصل جسمك على ما يكفي من العناصر الغذائية لدعم نمو الشعر، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

اقرأ أيضا: أفضل الزيوت لتطويل وتكثيف وعلاج تساقط الشعر

كيفية منع تساقط الشعر أثناء الرجيم

الخطوة 1

تأكد من تناول السعرات الحرارية الكافية، فاستهلاك القليل من السعرات الحرارية يمكن أن يسبب فقدان الشعر لأن الجسم لا يمتلك طاقة كافية لدعم نمو الشعر، لذلك استشر طبيبك حول مقدار السعرات الحرارية المطلوبة في اليوم أثناء الرجيم.

الخطوة 2

تناول ما يكفي من البروتين، لأنه مكون رئيسي للشعر، وتعتمد احتياجات البروتين على عوامل فردية مثل وزن الجسم، ومستويات النشاط، استخدم آلة حاسبة للطعام لتحديد كمية البروتين التي تحتاج إليها يوميًا.

الخطوه 3

ادمج الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات في نظامك الغذائي، فالحبوب الكاملة تحتوي على الحديد الذي يعتبر عاملاً رئيسياً في منع تساقط الشعر، وتحتوي الفواكه والخضروات أيضًا على فيتامينات A و C و E بالإضافة إلى الزنك، والتي تسهم جميعها في نمو الشعر.

الخطوة 4

تناول المكملات الغذائية، مثل الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على 100٪ على الأقل من المعدل اليومي الموصى به لجميع الفيتامينات والمعادن.

الخطوة 5

قم بوزن نفسك مرة واحدة في الأسبوع، فيجب ألا يزيد فقد الوزن عن 2 رطلا أسبوعيًا لفقدان الوزن الصحي، فإذا كنت تخسر أكثر من ذلك، فقد تكون عرضة لخطر تساقط الشعر.

اقرأ أيضا: أسباب تساقط الشعر عند النساء .. وأهم طرق العلاج

مواضيع متعلقة

أفضل 14 طعام لنمو الشعر

إليك أفضل 14 طعامًا يمكنك تناوله لتعزيز نمو الشعر، فاحرص على تضمينهم في نظامك الغذائي لفقدان الوزن:

  1. البيض.
  2. التوت.
  3. السبانخ.
  4.  السمك الدهني.
  5. البطاطا الحلوة.
  6.  الأفوكادو.
  7.  المكسرات.
  8.  البذور.
  9.  الفلفل الحلو.
  10.  المحار.
  11.  الروبيان.
  12.  الفاصوليا.
  13.  فول الصويا.
  14.  اللحوم.

اقرأ أيضا: كيفية تطويل الشعر بطرق آمنة وطبيعية.

وفي النهاية وبعد معرفتك هل الرجيم يسبب تساقط الشعر أم لا، وأهم الأطعمة لنمو الشعر، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/327771-how-to-prevent-hair-loss-when-losing-weight/# https://www.healthline.com/nutrition/losing-weight-too-fast#section3 https://www.healthline.com/nutrition/foods-for-hair-growth#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *