هل الرجيم يسبب فقر الدم ؟ وكيف يمكن الوقاية من الأنيميا مع الرجيم ؟

هل الرجيم يسبب فقر الدم

هل الرجيم يسبب فقر الدم ؟ تساؤل يشغل بال من يتبع رجيم لفقدان الوزن الزائد، فمن المفترض أن يحسن فقدان الوزن من الصحة العامة، ولكن الفقر والنقص الغذائي الذي قد يحدث أثناء اتباع الرجيم قد يسبب فقر الدم، تعرف على المزيد حول هذا الموضوع في المقال التالي.

هل الرجيم يسبب فقر الدم ؟

الأنيميا أو فقر الدم حالة ينتج فيها الجسم عددًا غير كافيًا من خلايا الدم الحمراء، كما يمكن أن يشير فقر الدم أيضًا إلى نقص الهيموجلوبين، وتحدث لعدة أسباب أبرزها النقص الغذائي الذي يمكن أن يحدث أثناء الرجيم، وخاصًة فيتامين B-12، وحمض الفوليك والحديد، ولكن يجب معرفة أن فقدان الوزن ليس من الأعراض الشائعة لفقر الدم، ولكن فقدان الوزن يمكن أن يسبب فقر الدم.

أطباء جراحات السمنة والمناظير

اقرأ أيضا: علاج فقر الدم للحامل بالمكملات الغذائية وبالأطعمة

فقدان الوزن بشكل كبير والأنيميا

يؤدي فقدان الوزن بشكل كبير في كثير من الأحيان إلى فقر الدم، حتى مع تناول مكملات الفيتامينات، فعلى سبيل المثال المرضى الذين خضعوا لجراحة لعلاج البدانة يزداد لديهم خطر الإصابة بفقر الدم.

يمكن أن يؤدي تجاوز المعدة عن طريق جراحة المجازة المعدية Gastric bypass لعلاج السمنة إلى فقدان الفيتامينات والمعادن بسبب مشكلات الامتصاص بعد الجراحة.

اقرأ أيضا: السمنة المفرطة.. أعراضها ومخاطرها وكيفية علاجها بطرق مختلفة

مواضيع متعلقة

ستوري

الوقاية من فقر الدم أثناء الرجيم

  • بعض أنواع فقر الدم يمكن الوقاية منها عن طريق الحرص على تضمين العناصر الغذائية التالية في نظام الرجيم الغذائي:
  • تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل التوفو، والخضراوات الورقية  الخضراء، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والعدس، والفاصوليا، والحبوب، والخبز المدعوم بالحديد.
  • تناول وشرب الأطعمة الغنية بفيتامين C.
  • تجنب شرب الشاي أو القهوة مع وجبات الطعام لأنها يمكن أن تؤثر على امتصاص الحديد.
  • الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 وحمض الفوليك في النظام الغذائي الخاص بك.

اقرأ أيضا: أطعمة تحسن امتصاص الحديد وأخرى تمنع امتصاصه!

وفي النهاية وبعد معرفتك هل الرجيم يسبب فقر الدم أم لا، وكيفية الوقاية من الأنيميا أثناء الرجيم، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/403678-anemia-weight-loss/ https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=117312

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *