أضف استشارتك

هل الزبادي مفيد للحموضة أم لا؟ وهل يؤدي لتهدئة أعراض الحموضة؟

هل الزبادي مفيد للحموضة

هل الزبادي مفيد للحموضة ؟ من المعروف أن الزبادي من منتجات الألبان الصحية المرتفعة القيمة الغذائية والغنية بالفوائد الصحية، وأيضًا فوائد للجهاز الهضمي، لكن هل يمكن تناول الزبادي في حالة الحموضة أو ارتجاع أحماض المعدة، اكتشف الإجابة في المقال التالي.

هل الزبادي مفيد للحموضة ؟

بشكل عام، يمكن أن يكون اللبن والزبادي جزءًا من نظام غذائي صحي ومتوازن حتى في حالة الحموضة وارتجاع المرئ، ولكن الحساسية لمنتجات الألبان قد تكون هي المشكلة، فقد تنتج تلك الحساسية أعراض تحاكي أعراض الحموضة.

اقرأ أيضا: الحموضة (حرقة المعدة) ..أسبابها و نصائح للتغلب عليها 

الزبادي والحموضة

بشكل عام، الزبادي جيد ولا يؤدي إلى تفاقم أعراض ارتداد الحمض، ولكن انتبه فالأطعمة الغنية بالدهون تزيد الأعراض سوءًا، فاختر بحكمة الزبادي الذي ستتناوله، حيث تختلف أنواع وعلامات الزبادي المختلفة في محتوى الدهون.

الزبادي غني بالكالسيوم والبروتين وغالباً ما يكون مزودًا بفيتامين د، ويحتوي معظم الزبادي أيضاً على بكتريا تعزز الصحة يشار إليها باسم probiotics التي لها فوائد صحية، وهناك بيانات أولية تشير إلى أن البروبيوتيك قد يحسن أعراض الحموضة.

كما أن هناك أدلة ربطت بين مكملات البروبيوتيك وانخفاض أعراض مشكلات المعدة والأمعاء، بما في ذلك الغثيان والارتجاع، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتوضيح ما إذا كان الزبادي الغني البروبيوتيك بشكل عام يساعد في علاج الحموضة.

اقرأ أيضا: فوائد الزبادي للتخسيس .. كيف تستفيد من صديق الرجيم في نظامك الغذائي؟

مواضيع متعلقة

نصائح لمشكلة الحموضة

الحموضة أو الارتجاع الحمضي هو نتيجة لمحتويات المعدة الحمضية التي تنتقل إلى المريء، وغالبًا ما يسبب حرقان يشار إليه باسم حرقة المعدة.

غالبًا ما يُنصح بتغيير نمط الحياة لتحسين أعراض الحموضة مثل: فقدان الوزن، والنوم مع مخدة مرتفعة لإدارة أعراض ارتجاع الحمض، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون لأنها تُهضم ببطء وتقضي المزيد من الوقت في المعدة، فإن ارتجاع محتويات المعدة وتفاقم ارتجاع الحمض يمكن أن يحدث على الأرجح بعد شرب الحليب الكامل.

ومن المعروف أن الشيكولاتة تساعد على إرخاء العضلات بين المريء والمعدة، مما يجعل محتويات المعدة أكثر عرضة للعودة إلى المريء، وبالتالي فإن المواد الغذائية مثل حليب الشيكولاتة أو الكاكاو الساخن هي أيضا أطعمة محتملة لزيادة أعراض الحموضة.

تنبيه هام

انتبه أيضًا؛ تناول أي أطعمة غنية بالدهون في الساعات التي تسبق النوم يمكن أيضًا أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الحموضة.

وفي النهاية وبعد معرفتك هل الزبادي مفيد للحموضة أم لا، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/445267-do-milk-yogurt-make-acid-reflux-worse/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *