هل العادة السرية تسبب العقم أو تؤثر على الحمل؟

هل العادة السرية تسبب العقم ؟ كثير من الأشخاص يتسائلون عن وجود علاقة بين الخصوبة وبين العادة السرية، خاصة مع وجود بعض الأضرار نتيجة ممارسة العادة السرية، لذلك سنتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال السطور التالية.

أضرار العادة السرية

المقصود بالعادة السرية، ممارسة نشاط جنسي يعتمد على تحفيز الأعضاء التناسلية الذي ينتج عنه الشعور بالمتعة أو النشوة، ولكن الإدمان على ممارسة هذه العادة، ينتج عنه بعض الأضرار النفسية والجسدية أيضا، ومنها:

ADVERTISEMENT

جسديا

يسبب إدمان العادة السرية مشكلة جسدية، خاصة في حال الإفراط في ممارستها أو استخدام طرق عنيفة، فقد يسبب ذلك ظهور الكدمات والجروح للأعضاء التناسلية.

قد ينتج عن إدمان العادة السرية أيضا احتقان الأعضاء التناسلية، أو قد يسبب تهيج الجلد، أو في بعض الأحيان قد يحدث حالة تعرف بـ كسر القضيب.

هناك بالطبع أضرار أخرى قد تنتج عن إدمان العادة السرية ومنها:

  • تقليل الاستجابة الجنسية.
  • بعض الأبحاث تظهر احتمالية وجود علاقة بين سرطان البروستاتا والعادة السرية.

نفسيا

الشعور بالذنب والضغط النفسي بسبب الشعور الدائم بالقيام بسلوك غير مقبول في المجتمع، يؤثر بشكل سلبي على الشخص، مما قد يسبب أحيانا الشعور بالاكتئاب.

ADVERTISEMENT

هل العادة السرية تسبب العقم ؟

لا توجد أبحاث كافية تخص تأثير العادة السرية على العقم أو التسبب فيه، ولكن حسب مايو كلينك لا يؤثر ممارسة العادة السرية على خصوبة الرجل، وإن كانت بعض الأبحاث ترى أن جودة السائل المنوي تكون أفضل بعد يومين إلى 3 من عدم القذف، لكن بعض الأبحاث تظهر أن الرجال الذين يملكون جودة جيدة للحيوانات المنوية عموما، لا يوجد لهم مشكلة حتى مع القذف اليومي.

تأثير العادة السرية على الحمل

بعض النساء قد يلجأن إلى ممارسة العادة السرية أثناء الحمل، رغبة في التخلص من التوتر أو من أجل أسباب أخرى، ولكن الأمر في النهاية قد يسبب لاحقا الشعور بما يعرف بتقلصات براكستون التي تشبه تقلصات الدورة الشهرية، وهي تسبب الشعور بعدم الراحة.

ADVERTISEMENT

في حال وجود احتمالية لحدوث المخاض المبكر، قد يسبب الاستمناء تحفيز المخاض وبالتالي ينصح بتجنب هذه الممارسة.

الاستمناء عادة شائعة

الاستمناء يعتبر عادة شائعة الممارسة عند كل من الرجال والنساء أيضا، وليس غريبا معرفة أن هذه العادة قد تبدأ من مراحل الطفولة التي يبدأ فيها اكتشاف الجسم، البعض قد ترافقه العادة خلال فترة المراهقة والبلوغ، والبعض الآخر قد تلاحقه عادة الاستمناء أو العادة السرية طوال فترة حياته اللاحقة، حتى بعد الزواج.

تشيع العادة السرية عند الأشخاص الذين يجدون فيها بديل عن العلاقة الجنسية، التي قد لا تتوافر لأسباب مختلفة، أو تشيع عند البعض ممن يرغبون في الحصول على النشوة والمتعة الجنسية دون التعرض لخطر الأمراض الجنسية المنقولة، أو حدوث حمل.

علاج إدمان العادة السرية

إدمان العادة السرية، يسبب مجموعة الأضرار التي ذكرناها، لذلك يجب الحرص على عدم تطور الأمر إلى الحد الذي يسبب الضرر للشخص الممارس لها، ويمكن التخلص من إدمان العادة السرية من خلال الخطوات البسيطة التالية:

  • شغل الوقت قدر المستطاع.
  • محاولة المشاركة الاجتماعية ولقاء الأصدقاء والعائلة.
  • الاهتمام بتناول الطعام الصحي والغني بالمغذيات والعناصر اللازمة للجسم، وبالتالي شغل الوقت بما يفيد الجسم.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة.

يمكنكم معرفة المزيد عن كيفية التخلص من إدمان العادة السرية من خلال مقال فوائد ترك العادة السرية أو الاستمناء نفسيا وجسديا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد