هل العقم وراثي ؟ العوامل الوراثية المتعلقة بالعقم وأسباب العقم الأخرى

هل العقم وراثي

إن هناك سؤالاً يتردد في أذهان بعض النساء، بل والرجال أيضاً، وهو هل العقم وراثي ؟ أي هل من الممكن أن يكون للعقم أسباباً وراثية؟ إذاً كيف يتم ذلك؟ وهل العوامل الوراثية هي السبب الوحيد للعقم؟ أم أن هناك أسباباً أخرى؟ هذا ما سنتعرف على إجابته في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

هل العقم وراثي أم هناك أسباب أخرى؟

يُعرف العقم بأنه عدم القدرة على إنجاب أطفال بعد مرور سنة كاملة من العلاقة الزوجية، دون استخدام وسائل حماية، أو تناول أي أدوية منع الحمل، ومن الممكن أن يكون للعقم أسباباً وراثية، وتتواجد الأسباب الوراثية للعقم في الرجال بصورة أكبر من النساء، ولكن من الممكن أن يكون هناك أسباب أخرى للعقم غير العوامل الوراثية، وفي كثير من الحالات قد يكون تشخيص العقم غير مبرراً، أي أن ليست له أسباباً واضحة، ومن الأسباب الأخرى للعقم بخلاف العوامل الوراثية ما يلي:

  • الإصابة بـ التهابات الحوض أو ندوب الرحم.
  • ضعف وظيفة الحيوانات المنوية، من حيث العدد، والانتقال، والقدرة على التخصيب.
  • مشاكل الخصوبة الخاصة بالرجل، والناتجة عن الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • الإصابة بـ دوالي الخصيتين.
  • المشاكل المتعلقة بـ البروستاتا.
  • مشاكل بطانة الرحم عند المرأة.
  • التغيرات الشديدة في الوزن سواء بالزيادة أو النُقصان.
  • المضاعفات المتعلقة بالحمل والعمليات الجراحية السابقة.
  • التدخين أو شرب الكحوليات.
  • اضطرابات ومشاكل عملية الإباضة.

اقرئي أيضاً: كيف يحدث العقم الثانوي؟ وما هي أسبابه وطرق علاجه؟

أطباء الخصوبة والعقم

العوامل الوراثية المتعلقة بالعقم

تختلف العوامل الوراثية المتعلقة بالعقم من الرجال إلى النساء، حيث هناك بعض الحالات التي تؤثر على كلاهما، على سبيل المثال، تغيير مواقع الكروموسومات، هذه الحالة من الممكن أن تؤثر على الرجال والنساء معاً، وهناك حالات تؤثر على الرجال فقط، مثل متلازمة كلاينفيلتر، وهي النمط الظاهري للعقم والمتعلق بالذكور.

كما من الممكن أن توجد عوامل وراثية أخرى للعقم، متعلقة بأحد الشريكين أو كلاهما، مثل القابلية للإصابة بالعدوى والأمراض، وخلل الكروموسومات، واضطرابات الجين الواحد، والعوامل الوراثية المتعلقة بالتاريخ العائلي، ولكنها ليست السبب في جميع الحالات التي تكون الوراثة فيها هي سبب العقم.

مواضيع متعلقة

أسباب متلازمة كلاينفيلتر

في متلازمة كلاينفيلتر، يحدث خلل جيني معين عند الرجال، حيث من المُفترض أن يكون للرجل كروموسوم X وكروموسوم Y، ولكن في هذه المتلازمة، يكون للرجل 2 من كروموسوم X وكروموسوم Y واحد، وتتعدد أنواع هذه الزيادة في كروموسوم X، حيث من الممكن أن يكون الرجل لديه كروموسوم X إضافي في جميع خلايا جسده، أو في بعضها فقط، كما من الممكن أن يكون هذا الكروموسوم الزائد مجرد صدفة لا توجد إلا في الخلايا التناسلية للرجل فقط، ويعتبر ولادة الطفل الذكر في سن كبيرة، هي أكثر الأسباب شيوعاً لأن يكون مصاباً بـ متلازمة كلاينفيلتر.

وتؤدي الإصابة بهذه المتلازمة إلى أن الخصيتين تتطوران بشكل غير طبيعي، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجل، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية، مما يؤدي لحدوث العقم عند الرجال.

اقرئي أيضاً: أسباب العقم عند الرجال، وكيفية التخلص من هذه الأسباب.

أعراض متلازمة كلاينفيلتر

من الممكن أن تظهر أعراض هذه المتلازمة على الذكور منذ الصغر، أو تتأخر الأعراض لما بعد البلوغ، وقد لا يعلم البعض أن لديهم هذه الحالة من الأساس، ومن أعراض هذه المتلازمة في الذكور حديثي الولادة، عدم سقوط الخصيتين في كيس الصفن، أو البطء في تعلم الجلوس، والزحف، والكلام، أو أن يكون الطفل هادئاً أكثر من اللازم، ولكن ليس بالضروري أن تكون هذه الأعراض علامة للإصابة بالمتلازمة.

اقرئي أيضاً: أسباب العقم عند النساء، وكيف يتسبب كل منها في حدوث العقم؟

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أنهيتِ قراءة هذا المقال، نتمنى أن نكون قد أجبنا على السؤال المطروح، هل العقم وراثي ؟، وإذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/12814343 https://www.medicalnewstoday.com/articles/165748.php https://www.webmd.com/a-to-z-guides/klinefelter-syndrome#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *