أضف استشارتك

هل العنب يزيد الوزن ام ينقصه ؟ لا داعي للحيرة بعد الآن


هل العنب يزيد الوزن ام ينقصه

هل العنب يزيد الوزن ام ينقصه ؟ سؤال يتبادر إلى ذهن الكثير منّا، خصوصاً أن الآراء تعددت في هذا الموضوع، فالبعض يؤكد أن العنب يزيد الوزن حيث أنه من أعلى الفواكه في نسبة السكر، والبعض الآخر يعتقد أنه يساعد على فقدان الوزن بصفته أحد الفواكه الغنية بالألياف، فما هي الحقيقة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، والذي سنناقش فيه هل العنب يزيد الوزن ام ينقصه فتابع معنا عزيزي القارئ.

فاكهة العنب وسلسلة فوائد متنوعة لصحتك

إن العنب وبلا شك من الفواكه التي يفضلها الكبار والصغار، حيث أن له شكلاً فريداً ومذاقاً حُلواً مميزاً، كما أن هناك أنواعاً كثيرة من العنب كالعنب الأحمر، والعنب الأسود، والعنب الأخضر، وغيرها، إن هذه الفاكهة الرائعة تعد كنزاً صحياً، وذلك لما لها من خصاص غذائية مذهلة لصحة الجسم، ومن فوائد العنب الصحية ما يلي:

شاهد إنفوجرافيك: معلومات هامة عن إعتام عدسة العين “المياة البيضاء”.

هل العنب يزيد الوزن ام ينقصه ؟

إن العنب مثل الفواكه الأخرى، يعتبر مصدراً معتدلاً للسعرات الحرارية، وعليه، فإنه يناسب الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى إنقاص الوزن، حيث أن كوباً من العنب الأسود الطازج يحتوي على 62 سعراً حرارياً فقط، فهو يناسب حتى الأنظمة الغذائية محدودة السعرات اليومية، على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بعمل نظام إنقاص الوزن القائم على تناول 1200 سعر حراري يومياً، فإن كوب العنب الأسود يمثل 5% فقط من السعرات الحرارية التي تحتاجها على مدار اليوم.

مواضيع متعلقة

فوائد العنب الاخضر للرجيم

إن العنب الأخضر الذي نشاهده في موسم العنب كثيراً في المتاجر، والذي تكون حبته ذات لون أخضر فاتح وشكل بيضاوي بعض الشئ، ثبت أن له فوائد في إنقاص الوزن، حيث يحتوي الكوب من العنب الأخضر على حوالي 104 سعر حراري، أي أنه يمثل حوالي 9% من السعرات الحرارية التي تحتاجها يومياً عند قيامك بنظام غذائي لإنقاص الوزن، فهو يعد أيضاً خياراً مناسباً لوجبة خفيفة قليلة السعرات.

فوائد العنب الاحمر للتخسيس

يمثل العنب الأحمر أيضاً خياراً ناجحاً عند البحث عن وجبة خفيفة غنية ومُشبعة، وقليلة السعرات الحرارية في نفس الوقت، حيث يحتوي الكوب من العنب الأحمر على عدد سعرات حرارية مماثل للعنب الأخضر، وهو 104 سعراً حرارياً، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف والسوائل التي تساعد على الهضم والامتصاص بشكل أفضل، وبالتالي تأثير أفضل في إنقاص الوزن.

مما سبق نستنتج أن العنب بأنواعه الثلاث، الأخضر، والأحمر، والأسود، له فاعلية في إنقاص الوزن، ويعتبر خياراً ناجحاً لوجبة خفيفة وقليلة السعرات، عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن.

نصائح للاستفادة من العنب في إنقاص الوزن

  • تناول العنب بطريقة صحية، فمثلاً يمكن استبدال العنب المجمد المخلوط بشراب العنب، بكوب من العنب المخلوط مع عصير البرتقال الخالي من السكر، هذا يساعد على تقليل عدد السعرات الحرارية وبالتالي  إنقاص الوزن بصورة أفضل.
  • إدراج العنب مع العديد من الأطعمة التي يتضمنها برنامجك الغذائي لإنقاص الوزن، على سبيل المثال يمكن إضافة العنب إلى الشوفان المطبوخ، أو إلى سلطة السبانخ والدجاج الصحية، أو إلى زبدة اللوز الخالية من السكر كحشو صحي للسندويتشات.
  • عدم تناول كميات كبيرة من العنب، فهو مثل جميع الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن عند الإفراط في تناولها، لذلك يجب عدم تجاوز عدد السعرات الحرارية المسموح بها يومياً من العنب.

اقرأ أيضاً: نصائح عليك معرفتها قبل أن تبدأ الرجيم.

العنب الأسود وفوائده في إنقاص الوزن

إن العنب الأسود غني بعدد من المواد الغذائية ومضادات الأكسدة الطبيعية، وهو يمكن أن يكون خياراً جيداً عند اتباع نظام غذائي صحي يهدف إلى إنقاص الوزن، فهو يقلل من عدد السعرات الحرارية المُستهلكة مما يساعد عل فقدان الوزن بشكل أفضل.

كما ذكرنا سابقاً، فإن كوباً من العنب الأسود يحتوي على 62 سعراً حرارياً فقط، و1/2 جرام فقط من الدهون، ويمكن أكل العنب بشكله الخام أو خلطه مع كوب من الماء للحصول على عصير عنب طبيعي، هذا العصير الطبيعي به سعرات حرارية أقل بكثير من العصير التجاري الجاهز، حيث يحتوي كوب عصير العنب الجاهز على 152 سعراً حرارياً، حتى وإن كان خالياً من السكر.

اقرأ أيضاً: القيمة الغذائية للعنب الأسود، وفوائد عصيره.

هل هناك علاقة بين العنب وزيادة الوزن؟

إن العنب، وإن كانت له فوائد مهمة في فقدان الوزن، وحتى وإن كان عدد السعرات الحرارية به قليل، ولكن يجب ألا نتجاهل أن معظم هذه السعرات تأتي من الكربوهيدرات، تحديداً من السكر، لذلك فإن العنب يمكن أن يستخدم أيضاً لزيادة الوزن ولكن بطرق أخرى، وضمن أنظمة غذائية تهدف إلى زيادة الوزن في الأساس، وأيضاً سيكون تناوله بكميات مختلفة ومع أطعمة مختلفة، لذلك عند تناول العنب ضمن نظام غذائي لإنقاص الوزن، يجب الالتزام بالكميات المسموح بها يومياً، وأيضاً اتباع النصائح للحصول على أفضل نتائج.

اقرأ أيضاً: أسباب لا تتوقعها قد تسبب زيادة الوزن.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن قمت بقراءة هذا المقال، و عرفت ما هي الحقائق الغذائية حول السؤال المطروح، هل العنب يزيد الوزن ام ينقصه وعرفت أيضاً ما هي الفوائد الصحية للعنب، وكيف يمكن استخدامه لإنقاص الوزن بصورة أفضل، إذا كان لديك أي استشارة بخصوص الحمية الغذائية، أو أي استفسار بخصوص أي موضوع آخر، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/289150-grapes-for-weight-loss/ https://www.livestrong.com/article/277286-benefits-of-black-grapes-in-weight-loss/ https://www.livestrong.com/article/416496-can-eating-grapes-help-me-lose-weight/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-grapes.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *