كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

هل الفطريات تؤثر على الجنين

هل الفطريات تؤثر على الجنين


العدوى الفطرية واحدة من أكثر العدوى الشائعة على مستوى العالم ويمكن أن تحدث لأي شخص، وهي ليست مقلقة للغاية، لكن حدوثها في الحمل يجعلنا نتساءل هل الفطريات تؤثر على الجنين ؟ لمعرفة الإجابة عزيزتي القارئة تابعي معنا المقال.

Advertisement

أسباب العدوى الفطرية عند الحامل

تحدث العدوى الفطرية المهبلية بسبب فطر يسمى المبيضات، تميل هذه العدوى إلى الحدوث أثناء الحمل بسبب التغيرات في جهاز المناعة، وزيادة إنتاج الجليكوجين، وارتفاع مستويات هرمون الإستروجين التي تؤدي لخلل في درجة الحموضة الطبيعية للمهبل، مما قد يؤدي إلى فرط نمو الخميرة.

وفقًا لتقرير عام 2015، فإن حوالي 20 بالمائة من جميع النساء مصابات بالكانديدا، والتي ترتفع إلى 30 بالمائة أثناء الحمل، يبدو أن تلك الإصابة أكثر شيوعًا خلال الثلث الثاني والثالث.

اقرئي أيضاً: ما هي أسباب رائحة المهبل الكريهة وعلام تدل؟

هل الفطريات تؤثر على الجنين ؟

خلال فترة الحمل، غالبًا ما تصاب النساء بالعدوى الفطرية بسبب التغيرات التي تحدث في الجسم، خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل، ولكن لا يوجد دليل على أن تلك العدوى يمكن أن تضر بالطفل الذي لم يولد بعد، من الضروري فحص الطبيب للتشخيص قبل بدء العلاج حيث يمكن الخلط بين الالتهابات الأخرى، مثل التهاب المهبل البكتيري والكلاميديا ​​مع عدوى الخميرة، والتي قد تكون ضارة للجنين.

الوقاية باستخدام علاجات طبيبعية

هناك أيضًا علاجات طبيعية للوقاية من عدوى الخميرة والتعامل معها، يمكن أن يساعد تناول الزبادي مع البكتيريا النشطة المفيدة جسمكِ على محاربة عدوى الخميرة، يجب عليكِ أيضًا تقليل السكريات في نظامكِ الغذائي، حيث يمكن أن تزيد احتمالية الإصابة بعدوى الخميرة.

Advertisement

الوقاية باستخدام الأدوية

إلى جانب خطة العلاج الموصوفة، يمكن أن تساعدك هذه الإجراءات في تخفيف الألم، كما هو الحال دائمًا، تحدثي مع طبيبك قبل البدء في أي خطة علاجية لعدوى الخميرة.

يمكن للأشخاص استخدام الأدوية التي تصرف بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية لعلاج عدوى الخميرة المهبلية، ومع ذلك، يجب على أي حامل أن لا تستخدم هذه الأدوية دون التحدث إلى الطبيب.

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن النساء الحوامل يستخدمن الأدوية الموضعية المضادة للفطريات (غالبًا في شكل لبوس مهبلي) لعلاج عدوى الخميرة، ومع ذلك، يصف الأطباء في بعض الأحيان فلوكونازول عن طريق الفم عندما تتكرر عدوى الخميرة، أو إذا كانت أعراض العدوى شديدة بشكل خاص.

الوقاية من العدوى الفطرية أثناء الحمل

لمنع العدوى الفطرية يمكنكِ القيام بما يلي:

  • ارتدي الملابس الداخلية القطنية للحفاظ على جفاف المهبل وتركه “يتنفس”.
  • لا تستخدمي أنواع الغسول المهبلي المختلفة حيث يمكن أن يخل بتوازن حموضة المهبل، في أواخر الحمل، قد يتسبب أيضًا في كسر مياهك.
  • تجنبي السراويل الضيقة والجوارب الطويلة.
  • قومي بتغيير ملابس السباحة المبللة أو المتعرقة على الفور، هذا يحافظ على جفاف المنطقة التناسلية.
  • تجنبي ورق التواليت المعطر والبخاخات النسائية والحمام الفقاعي والفوط الصحية المعطرة.

أعراض العدوى الفطرية

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لعدوى الخميرة المهبلية ما يلي:

Advertisement
  • حكة حول المهبل أو الفرج.
  • إفرازات مهبلية سميكة بيضاء تشبه الجبن.
  • رائحة مميزة موجودة في منطقة المهبل.
  • ألم أو حرقان في المهبل أو حوله.
  • ألم أو حرقان أثناء الجماع.

اقرئي أيضاً: ما أسباب حكة المهبل وعلاجها؟

بشكل عام عدوى الفطريات أثناء الحمل لا تدعو للقلق ويمكن ببعض الإرشادات علاجها، إذاً وبعد أن أجبنا على سؤال هل الفطريات تؤثر على الجنين ؟ ننصحك باتباع طرق الوقاية من العدوى الفطرية سواء أثناء الحمل أو غيره، ونتمنى أن يولد طفلكِ بصحة جيدة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع