هل المشروبات الساخنة تبردّ الجسم ؟

هل المشروبات الساخنة تبردّ الجسم

عندما يأتي فصل الصيف و ترتفع درجة حرارة الطقس فإننا نلجأ إلى تناول المشروبات الباردة أو المثلجة لنبرّد أجسامنا ونتخلص من حرارة الجسم، و لكن مؤخراً توصلت بعض الأبحاث إلى أن المشروبات الساخنة مثل الشاي تكون أكثر قدرة على تبريد الجسم، فـ هل المشروبات الساخنة تبردّ الجسم ؟ .. هذا ما ستعرفونه من خلال هذا المقال.

هل المشروبات الساخنة تبردّ الجسم ؟

من الطبيعي أن المشروبات الباردة هي الأفضل لتبريد درجة حرارة الجسم، فعلم الفيزياء يشير إلى أن المياه أو المشروبات الباردة تساعد على التخلص من الحرارة الموجودة في أنسجة الجسم الأكثر دفئاً، كما يوجد افتراضاً من البعض يقول أن تفاعل الجسم مع المحفزات الباردة يكون بالتسخين و لكن لم يتم إثبات ذلك.

اقرأ أيضاً : مشروبات ساخنة للشتاء .. وفوائدها الصحية المذهلة

و بالرغم من عدم وجود أدلة كافية تثبت أن تناول المشروبات الساخنة يساعد على تبريد الجسم و ذلك حسب ما أشارت إليه بعض الأبحاث من جامعة أوتاوا، إلا أنه توجد دراسة واحدة تشير إلى أن تناول كمية قليلة من مشروب ساخن يؤدي إلى زيادة معدل التعرق دون رفع درجة حرارة الجسم، و نظراً لأن العرق يعمل على تبريد الجسم فإن المشروبات الساخنة أفضل لتبريد الجسم من المشروبات الباردة و لكن بشروط معينة.

شروط تبريد الجسم بالمشروبات الساخنة

  • لا يتم الشعور بتأثير التبريد عن طريق المشروبات الساخنة حتى يتبخر العرق بشكل كامل وهذا الأمر يتناقض من التأثير السريع للمياه أو المشروبات المثلجة.
  • إن تبريد الجسم بالمشروبات الساخنة يعمل في ظروف معينة لذلك فإذا كنت تتعرق بشكل متزايد أو أن رطوبة الجو عالية، أو كنت ترتدي ملابس لا تساعد على التخلص من الرطوبة فإن تناول المشروبات الساخنة سيجعلك تشعر بالحرارة أكثر.

مواضيع متعلقة

ما هو تفسير ذلك ؟

لقد توصل البروفيسور ” Peter McNaughton ” وهو مختص في علم الصيدلة في كلية الملك في لندن، إلى أن التفسير العلمي لهذا هو أن مستقبلات الحرارة التي توجد في اللسان والحلق تتفاعل مع المحفزات الحرارية بالتعرق، بغض النظر عن درجة الحرارة، وهذه المستقبلات تكون السبب الذي يؤدي إلى التعرق عند تناول الأطعمة الحارة أيضاً.

اقرأ أيضاً :

المصادر
http://mentalfloss.com/article/84870/does-drinking-hot-drink-really-cool-you-down/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *