كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

امراض الاظافر .. و أعراضها و دليل كل لون بها

nails-white-spots_c

الخطوط الطويلة ذات اللون البني الداكن أو الأسود يمكن أن تكون علامة على سرطان الجلد الخبيث، وهو أخطر أشكال سرطانات الجلد انظر ملياً إلى أظافرك، هل تخبرك بشيء ما،أنا سأقول لك، إذا كان لونها متغيراً شيء ما أو غير صحية فهي تنبهك بوجود مشكلة مرضية كامنة بداخلها أو بـ  امراض الاظافر ، وتلك الحالة المرضية قد تكون شيئا بسيطا كعدوى فطرية ، أو خطيرة مثل أمراض القلب وسرطان الجلد.

Advertisement

امراض الاظافر الشائعة

تشيع الحالات التالية للأظافر وتقتصر على الظفر فقط و ليست علامة على وجود حالة صحية خطيرة ، ولكن ينبغي الوضع في الاعتبار أنها في بعض الحالات قد تكون مرضاً خطيراً أكثر من مجرد مشكلة للأظافر.

نزف تحت الأظافر

وهي خطوط حمراء تظهر تحت الأظافر وتبدو وكأنها نزيفاً، وهي تتسبب في بعض الحالات نتيجة إصابة تلك المنطقة أو أن بعض العقاقير والحالات الطبية الأخرى تؤدي إلى حدوثها ، وهي غالباً ما تلاحظ من خلال عدوى في صمام القلب.

البقع البيضاء

إذا التصق إصبعك في الباب أو أي من الإصابات المماثلة، فستشاهد تلك البقع عندما تنظر إلى أظافرك، فهي دائما ما تنمو ولا تحتاج إلى علاج، ولكنها يمكن أن تكون ناتجة أيضا عن عدوى أو تناول بعض العقاقير.

تغير اللون ونمو غير طبيعي

غالباً ما تكون هذه دلائل على وجود عدوى فطرية ، وتظهر في كثير من الأحيان على أظافر القدمين، وإذا كان لديك تلك الأعراض ، فينبغي استشارة الطبيب من أجل وصف العلاج المناسب و لأنها مرض من امراض الاظافر

احمرار وتورم وألم حول الأظافر مع احتمال ظهور اللون الأخضر

فإن تعرضت منطقة الأظافر للإصابات والمياة الكثيرة والمواد الكيميائية قد يسبب ذلك العدوى الفطرية، ويمكن حدوث تلك الحالة أيضاً في حالة ارتداء الأظافر الصناعية (لدى النساء).

Advertisement

الخراريج

إذا تكونت لديك نتوءات صغيرة ومؤلمة مع الإفرازات عند قاعدة الأظافر، فعليك استشارة الطبيب فوراً .

كيف يمكن أن يشير شكل ولون الأظافر إلى امراض الاظافر؟

هل تعجبت يوماً من نظر الطبيب إلى أظافرك عند شكواك من مرض ما؟ السبب في ذلك هو أن الكثير من الأمراض الصحية تؤثر على مظهر أظافرك ، فإذا لاحظت تلك التغيرات، فمن الممكن أن تشير إلى حالات مرضية خطيرة، وهذا كما يلي:

  • الخطوط الطويلة ذات اللون البني الداكن أو الأسود يمكن أن تكون علامة على سرطان الجلد الخبيث، وهو أخطر أشكال سرطانات الجلد.
  • الآفات مثل البثور تشير إلى سرطان الخلايا الحرشفية، وهو شكل آخر من أشكال سرطان الجلد.
  • اللون البني الذي يميل لاحمرار الأظافر علامة على مرض الصدفية أو التهاب المفاصل الصدفي، ويمكن للأظافر أيضاً أن تكون منفصلة عن الإصبع، وتصحب بتورم واحمرار في الجلد المحيط بها.
  • الأظافر البيضاء يمكن أن تأتي نتيجة سوء التغذية والفشل الكلوي و أمراض القلب و السكري أو الغدة الدرقية.
  • نصف ونصف (بني ووردي) علامة على أمراض الكلى.
  • الأظافر الحمراء أو البنفسجي المائل للأزرق علامة على مختلف حالات القلب ومشاكل الدورة الدموية.
  • الأظافر الصفراء السميكة، تصاحب الأنواع المختلفة من أمراض الرئة.
  • الأظافر الصفراء مع احمرار في القاعدة، يتم ملاحظتها غالبا لدى مصابي السكري.
  • الأظافر الشاحبة تشير إلى وجود الأنيميا.

علامات أخرى تشير إلى وجود امراض الاظافر

تبقرط الأظافر

وهو سمك في الأنسجة الواقعة تحت الظفر، ويمكن أن تكون علامة على أمراض الرئة والسرطان وأمراض القلب وتليف الكبد أو مرض التهاب الأمعاء، ويعتبر مرض من امراض الاظافر

الأظافر المقعرة

علامة على فقر الدم و متلازمة رينو أو الذئبة الحمراء.

تجوف الأظافر

دليل وجود الصدفية أو الأمراض الأخرى كمرض ساركويد.

Advertisement

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع