أضف استشارتك

لون البراز و أسباب تغيره و هل هذا مؤشر مرضي؟

لون البراز


من المعروف أن اللون الطبيعي للبراز هو اللون البني، لهذا يُصاب بعض الأشخاص بالقلق عند تغيره و لكن معظم هذه التغيرات ليست مقلقة على الرغم أن بعضها له أهمية و خاصة إذا تكرر دائما ً و لم يقتصر على مرة واحدة، حيث أن وجود العصارة الصفراوية و خاصة البيلروبين هو السبب في كون البراز بني اللون، و سوف نتعرف في هذا المقال على كيفية حدوث تغير في لون البراز و الأسباب التي تؤدي لحدوث ذلك التغير.

كيف يحدث تغير في لون البراز ؟

يتكون البيلروبين من الهيموجلوبين بعد خروجه من كرات الدم الحمراء المدمرة و يُعتبر هذا جزء من العملية الطبيعية لإحلال كرات الدم الحمراء الجديدة ثم  يتم تعديل الهيموجلوبين كيميائياً و ينتقل من الدم إلى الكبد حيث تتصل البيلروبين ببعض المركبات الكيميائية ليتم إفرازها من خلايا الكبد للعصارة الصفراوية، و نتيجة لاختلاف تركيز البلروبين يختلف لون العصارة الصفراوية حيث يتراوح من الأسود إلى الأصفر الفاتح.

و لهذا السبب تؤثر التغيرات بالبيلروبين على لون البراز، حيث تتحرك  العصارة الصفراوية خلال القنوات الصفراوية إلى الأمعاء و أثناء ذلك يحدث لها تغيرات كيميائية و التي قد تؤثر على لون البراز.

وهذه التغيرات تعتمد على السرعة التي تمر بها محتويات الأمعاء منها، و تحرك مكونات الأمعاء بسرعتها الطبيعية يجعل لون البراز بني و لكن عند تحركها بشكل أسرع فإن التغيرات الكيميائية التي تحدث للبيلروبين أو عدمها يجعل لون البراز أخضر

أما في حالة غياب البيلروبين يصبح البراز رصاصي اللون، و ذلك يُعتبر تغير هام لأنه يدل على توقف مرور العصارة الصفراوية و سبب حدوث ذلك هو أورام القنوات المرارية و البنكرياس.

أسباب حدوث تغير في لون البراز؟

يتغير لون البراز لعدة أسباب وهذا التغير يدل على وجود بعض المشاكل الصحية ومن أهم هذه الأسباب :

  • يُعد نزيف الأمعاء من أهم أسباب تغير لون البراز، حيث يمكن أن يتحول البراز للون الأسود نتيجة التغيرات الكيميائية التي تحدث للهيموجلوبين عن طريق إنزيمات الأمعاء و خاصة عند حدوث نزيف سريع و بكمية كبيرة فيبقى الهيموجلوبين بكميات كبيرة بالأمعاء.

و يمكنك الإطلاع على ما يسمى “بنزيف المستقيم” و فيه يصاحب البراز نقاط دم أو كميات من الدم المتجلط حسب الحالة و لذلك يصبح لون البراز أسود عندما يكون النزيف من الجزء العلوي من الأمعاء حيث يوجد الهيموجلوبين فترة طويلة بالأمعاء خلال تحرك الدم بها، و غالباً يكون البراز لزج وله رائحة سيئة عندما يكون أسود اللون و هذا الفرق بين أن يكون السبب نزيف داخلي أو تناول الحديد كمكمل غذائى، في حالات الحمل أو الأنيميا.

  • عند وجود نزيف من الجزء السفلي للأمعاء و خاصة في القولون يصبح لون البراز أحمر لأن لا يوجد وقت لتحدث تغيرات كيميائية للهيموجلوبين.
  • تُعتبر أورام البنكرياس أكثر الأمراض شيوعاً حيث تغلق القناة البنكرياسية التي يمر من خلالها الإنزيمات إلى الأمعاء، و بعد ذلك يأتى التهاب البنكرياس المزمن  و الذى يُدمر البنكرياس و يمنع تكون الإنزيمات بها.

اقرأ أيضاً: الحصوات المرارية..أسبابها و علاجها

  • في حالة وجود دم و دهون غير مهضومة بالبراز يصبح لونه فضي.

مواضيع متعلقة

أسباب أخرى تؤدي لتغير لون البراز و لكنها أقل شيوعاً 

و من أهم هذه الأسباب أمراض البنكرياس مثل التهاب البنكرياس و سرطان البنكرياس ، حيث يفرز البنكرياس إنزيمات إلى الأمعاء و التي تساعد في هضم الدهون و البروتينات و الكربوهيدرات، في حالة غياب هذه الإنزيمات من الأمعاء يحدث هضم غير تام للدهون، و يتحول البراز إلى اللون الأصفر إذا زاد محتوى الدهون الغير مهضومة و تكون دهنية و لها رائحة سيئة.

تُسبب العديد من المواد و الأغذية التي يتم تناولها تغير لون البراز، فمثلاً يتحول البراز إلى اللون الأسود غالباً في حالة تناول الحديد و يمكن أن يتحول إلى اللون الأحمر عند تناول البنجر و بعض الفاكهة و الخضراوات ذات اللون الأحمر، و تُسبب الأصباغ التي تستخدم في بعض الأطعمة تغير لون البراز في بعض الأحيان.

قد يُعتبر تغير لون البراز في بعض الحالات أمر غير مقلق و لكن لابد من استشارة الطبيب إذا تكرر ذلك أو كانت هناك أعراض مصاحبة له حتى يتم الفحص و التدخل العلاجي إذا استدعت الحالة ذلك.

اقرأ أيضا:

المصادر
Medicinenet

2 تعليقان

  1. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  2. مشكوررين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *