كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما هي دلالات لون البراز ؟ و ما هي اسباب تغير لون البراز ؟

لون البراز

من المعروف أن لون البراز الطبيعي هو اللون البني، لهذا يُصاب بعض الأشخاص بالقلق عند حدوث تغير في لونه، ولكن معظم هذه التغيرات ليست مقلقة على الرغم أن بعضها قد يكون إشارة لواحد من الحالات المرضية، خاصة إذا تكرر دائما ً ولم يقتصر على مرة واحدة، تعرف معنا في هذا المقال على دلالات لون البراز وأسباب تغيره.

كيف يحدث تغير في لون البراز ؟

يؤثر البيلروبين على لون البراز، لأن البيلروبين يتكون من الهيموجلوبين بعد خروجه من كرات الدم الحمراء المدمرة، ويُعتبر هذا جزء من العملية الطبيعية لإحلال كرات الدم الحمراء الجديدة، ثم يتم تعديل الهيموجلوبين كيميائياً، وينتقل من الدم إلى الكبد، حيث يتصل البيلروبين ببعض المركبات الكيميائية ليتم إفرازها من خلايا الكبد للعصارة الصفراوية، ونتيجة لاختلاف تركيز البيلروبين يختلف لون العصارة الصفراوية حيث يتراوح من الأسود إلى الأصفر الفاتح.

ولهذا السبب تؤثر التغيرات بالبيلروبين على لون البراز، حيث تتحرك العصارة الصفراوية خلال القنوات الصفراوية إلى الأمعاء، وأثناء ذلك يحدث لها بعض التغيرات الكيميائية، والتي قد تؤثر على لون البراز. وهذه التغيرات تعتمد على السرعة التي تتحرك بها محتويات الأمعاء، وتحرك مكونات الأمعاء بسرعتها الطبيعية يجعل لون البراز بني، ولكن عند تحركها بشكل أسرع، كما أن التغيرات الكيميائية التي تحدث للبيلروبين تجعل لون البراز أخضر، أما في حالة غياب البيلروبين يصبح البراز رصاصي اللون، وذلك يُعتبر تغير هام، لأنه يدل على توقف مرور العصارة الصفراوية، وسبب حدوث ذلك هو أورام القنوات المرارية والبنكرياس.

اقرأ أيضاً: براز الرضيع الطبيعي كيف يكون؟ وما عدد مرات التبرز الطبيعية؟

دلالات لون البراز

اللون البني

في حين أن البراز الذي يظهر باللون البني يعتبر هو اللون الطبيعي للبراز، إلا أن ظهور بعض الأشكال مثل ظهور البراز باللون البني المخضر قد يكون مقبولاً أيضًا.

اللون الأسود

البراز الأسود خاصة البراز بلون القهوة، عادة ما يشير إلى حدوث نزيف بالجهاز الهضمي، ومواد مثل مكملات الحديد، والعرق سوس الأسود، وبعض الأدوية تسبب أيضاً ظهور البراز باللون أسود.

اللون الأبيض

إذا كان لون البراز أبيضًا أو رماديًا أو شاحبًا، فقد يعاني الشخص من مشكلة في الكبد أو المرارة، حيث يشير البراز الفاتح إلى مشاكل في الصفراء، وقد تتسبب بعض الأدوية المستخدمة في علاج الإسهال ظهور البراز الأبيض.

اللون الأخضر

قد تتسبب بعض الأطعمة مثل، السبانخ، اللفت، أو غيرها من الأطعمة الخضراء في تلون البراز باللون الأخضر، ومع ذلك قد يكون البراز ذو اللون الأخضر علامة على وجود الكثير من العصارة الصفراوية، وقد يشير لعدم وجود كمية كافية من البيليروبين.

اقرأ أيضاً: البراز الأخضر عند الأطفال .. على ماذا يدل؟ ومتى يجب استشارة الطبيب؟

اللون الأحمر

والذي قد يشير لحدوث نزيف في الجهاز الهضمي، أو قد يشير وجود كميات قليلة من الدم إلى حدوث البواسير، وقد يكون السبب تناول بعض الأطعمة مثل الطماطم أو التوت الأحمر.

اللون البرتقالي

عادة ما يحدث لون البراز البرتقالي بسبب تناول بعض الأطعمة ذات اللون البرتقالي مثل البرتقال والجزر، ولكنه قد يحدث أيضاً بسبب تناول بعض الأدوية أو بسبب انسداد القناة الصفراوية.

اللون الأصفر

هذا اللون يعني أن البراز يحتوي على كمية كبيرة من الدهون، والذي يحدث بسبب مشاكل الامتصاص المختلفة.

اقرأ أيضاً: متى يكون لون البراز اصفر فاتح عند الأطفال ؟ وما هو الحل؟

أسباب تغير لون البراز

يتغير لون البراز لعدة أسباب، وهذا التغيير يدل على وجود بعض المشاكل الصحية ومن أهم هذه الأسباب:

  • يُعد نزيف الأمعاء من أهم أسباب تغير لون البراز، حيث يمكن أن يتحول البراز للون الأسود نتيجة التغيرات الكيميائية التي تحدث للهيموجلوبين عن طريق إنزيمات الأمعاء، وخاصة عند حدوث نزيف سريع وبكمية كبيرة فيبقى الهيموجلوبين بكميات كبيرة بالأمعاء.
  • نزيف المستقيم، يُعتبر من الأسباب المهمة، لأن يتسبب في نزول نقاط دم أو كميات من الدم المتجلط مع البراز حسب الحالة، ولذلك يصبح البراز أسود عندما يكون النزيف من الجزء العلوي من الأمعاء، حيث يتواجد الهيموجلوبين لفترة طويلة بالأمعاء، وغالباً ما يكون البراز لزج وله رائحة سيئة، وهذا الفرق بين أن يكون السبب نزيف داخلي أو تناول الحديد كمكمل غذائى، في حالات الحمل أو الأنيميا.
  • عند وجود نزيف من الجزء السفلي للأمعاء، وخاصة في القولون يصبح لون البراز أحمر.
  • تُعتبر أورام البنكرياس أكثر الأمراض شيوعاً، حيث تغلق القناة البنكرياسية التي تمر من خلالها الإنزيمات إلى الأمعاء، و بعد ذلك يأتي التهاب البنكرياس المزمن، والذي يُدمر البنكرياس ويمنع تكون الإنزيمات بها.

أسباب أخرى تؤدي لتغير لون البراز و لكنها أقل شيوعاً 

و من أهم أسباب حدوث تغير في اللون تُعتبر أمراض البنكرياس مثل التهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس، حيث يفرز البنكرياس إنزيمات إلى الأمعاء، والتي تساعد في هضم الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، في حالة غياب هذه الإنزيمات من الأمعاء يحدث هضم غير تام للدهون، ويتحول البراز إلى اللون الأصفر إذا زاد محتوى الدهون الغير مهضومة، وتكون دهنية ولها رائحة سيئة.

وتُسبب العديد من المواد و الأغذية التي يتم تناولها تغير لون البراز، فمثلاً يتحول البراز إلى اللون الأسود غالباً في حالة تناول الحديد، ويمكن أن يتحول إلى اللون الأحمر عند تناول البنجر وبعض الفاكهة، والخضراوات ذات اللون الأحمر، وتُسبب الأصباغ التي تستخدم في بعض الأطعمة تغير لون البراز في بعض الأحيان.

وقد يُعتبر تغير البراز في بعض الحالات أمر غير مقلق، ولكن لابد من استشارة الطبيب إذا تكرر ذلك أو كانت هناك أعراض مصاحبة له حتى يتم الفحص، والتدخل العلاجي إذا استدعت الحالة ذلك.

والآن وبعد أن تعرفت على دلالات لون البراز وأسباب تغيره، إذا شعرت أنك بحاجة إلى استشارة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicinenet.com/stool_color_changes/article.htm https://www.medicalnewstoday.com/articles/320938.php#colors-of-poop https://www.webmd.com/digestive-disorders/what-do-different-poop-colors-mean#1