كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

هل تكيس المبايض يمنع الحمل

هل تكيس المبايض يمنع الحمل


هناك سؤال شائع لدى العديد من النساء هو هل تكيس المبايض يمنع الحمل ولماذا يسبب ذلك؟ حيث تعتبر هذه الحالة من ضمن المشاكل الصحية الشائعة بشكل كبير، وتسبب القلق للنساء خوفاً من عدم قدرتهن على الحمل، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

ما هو تكيس المبايض؟

متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي اضطراب هرموني شائع لدى النساء خاصة في سن الإنجاب، ويسبب عدم توازن الهرمونات الجنسية الأنثوية، مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأعراض ويؤثر على خصوبة المرأة.

غير معروف تحديداً سبب حدوث هذه الحالة، ولكنها تؤثر بشكل كبير على الهرمونات الأنثوية، ولذا فيجب أن تعرف النساء هل تكيس المبايض يمنع الحمل ولماذا؟

اقرئي أيضاً: تحاليل تاخر الحمل

هل تكيس المبايض يمنع الحمل ؟

تعتبر متلازمة تكيس المبايض أحد الأسباب الشائعة لصعوبة الحمل وحدوث العقم، وأشار العديد من الخبراء إلى أن هذه الحالة تؤثر على نسبة كبيرة من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 44 سنة، ويشيروا إلى أن علاجها يساعد على حل مشكلة العقم.

ولمعرفة هل تكيس المبايض يمنع الحمل وسبب ذلك، يجب معرفة أنه قد تسبب هذه الحالة وجود فترات حيض ممتدة لمدة طويلة أو عدم وجود فترات حيض على الإطلاق.

كما تؤثر هذه الحالة على مستويات هرمون الإستروجين، وتسبب ظهور عدة جُريبات مملوءة بالسائل في المبايض، مما يمنع نمو وانطلاق البويضات الناضجة، وبالتالي فقد لا يحدث التبويض.

إلى جانب أنه قد تؤثر هذه الحالة أيضاً على مستويات هرمون التستوستيرون الذكري، والذي تنتجه النساء بكميات صغيرة عادة، ولكن تؤدي هذه الحالة إلى زيادة مستوياته بشكل كبير.

Advertisement

وحتى في حالة حدوث التبويض قد يكون هناك خلل في هرمونات بطانة الرحم يمكن أن يمنع حدوث التطور الصحيح لعملية التلقيح وزرع البويضة الناضجة.

ونتيجة لكل هذه المشاكل الهرمونية يكون لدى المرأة فترات حيض وإباضة غير منتظمة، مما يؤدي إلى صعوبة الحمل أو ربما منع حدوثه تماماً.

اقرئي أيضاً: أسباب تأخر الحمل بعد الطفل الأول

علاج تكيس المبايض المرتبط بالحمل

من الضروري معرفة العلاجات المتاحة في حالة الرغبة في حدوث الحمل، حيث يمكن أن يصف الطبيب أدوية تساعد على تنظيم الدورة الشهرية وتعزز عملية التبويض.

في حالة عدم نجاح الأدوية يمكن أن يلجأ الطبيب إلى إجراء العملية الجراحية، فقد يلجأ إلى إجراء عملية حفر المبيض بـ المنظار، حيث يقوم بإجراء شقوق صغيرة في البطن لإدخال إبرة موصلة بتيار كهربائي.

حيث يساعد التيار الكهربائي على تدمير كمية صغيرة من الأنسجة التي تسبب زيادة إفراز هرمون التستوستيرون، مما يساعد على حدوث التبويض بانتظام.

اقرئي أيضاً: علاج تكيس المبايض وأعراضه ونصائح هامة لزيادة فعالية العلاج

Advertisement

مضاعفات تكيس المبايض المرتبطة بالحمل

يجب معرفة أنه قد تنتج عدة مضاعفات أو مشاكل صحية معينة عن تكيس المبايض أثناء الحمل في حالة حدوثه، وتشمل ما يلي:

  • الإجهاض أو فقدان الحمل، حيث يزيد خطر حدوث الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل بشكل كبير لدى النساء المصابات بتكيس المبايض.
  • سكري الحمل، وهو أحد أنواع مرض السكري الذي تصاب به الحوامل، وقد يختفي بعد ولادة الطفل.
  • تسمم الحمل، وهي الحالة التي تحدث عند زيادة ضغط الدم بصورة مفاجئة بعد الأسبوع الـ 20 من الحمل، مما يؤثر على الكلى والكبد والدماغ للحامل.
  • الولادة المبكرة، وهي ولادة الطفل قبل مرور 37 أسبوع على الحمل، مما يعرض الطفل لمشاكل صحية خطيرة.
  • الولادة القيصرية، فإلى جانب أن تكيس المبايض يمنع الحمل فهو يسبب مضاعفات الحمل في حالة حدوثه، ولذا يكون هناك ضرورة للجوء إلى الولادة القيصرية.

اقرئي أيضاً: علاج تكيس المبايض بالماء .. حقيقة أم وهم؟

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالكِ هل تكيس المبايض يمنع الحمل ولماذا وكيفية العلاج؟ إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ظ

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/infertility-and-reproduction/polycystic-ovary-syndrome-fertility#1 https://www.medicalnewstoday.com/articles/312841#fertility-treatment https://www.nichd.nih.gov/health/topics/pcos/more_information/FAQs/pregnancy https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/pcos/symptoms-causes/syc-20353439