فيتامين سي .. هل يُساعد تناوله في علاج نزلات البرد ؟ و ما هو فيتامين سي ؟

فيتامين سي

مع ظهور أول أعراض البرد يلجأ البعض لتناول الكثير من فيتامين سي (C) والذي يُعد أكثر العلاجات الطبيعية شيوعاً لنزلات البرد و تم وصف فيتامين (C) أول مرة لنزلات البرد في عام 1970 ، تعرف معنا هل فيتامين سي قادر على قهر نزلات البرد أم لا ؟

ماهو فيتامين سي؟

هو أحد الفيتامينات الهامة و أحد مضادات الأكسدة القوية و التي تُحافظ على صحة و قوة الجسم و يُستخدم فيتامين سي (C) للحفاظ على صحة العظام و العضلات و الأوعية الدموية، كما يُساعد في تكوين الكولاجين المفيد للبشرة و الذي يُساعد الجسم على امتصاص الحديد .

يوجد فيتامين سي (C) بصورة طبيعية في العديد من الخضراوات و الفاكهة و خاصةً البرتقال كما يوجد أيضاً في صورة مكملات غذائية كحبوب للبلع أو المضغ .

هل يساعد فيتامين (C) في علاج نزلات البرد ؟

تم إجراء الكثير من الأبحاث و الدراسات على مر السنين لدراسة فيتامين سي (C) و تأثيره في الوقاية والعلاج من نزلات البرد و لكن كانت النتائج غير متناسقة سوياً و في عام 2010 اهتم العلماء بمراجعة جميع الأبحاث السابقة المتعلقة بفيتامين (C) و وجدوا أن تناول فيتامين سي (C) يومياً لا يقي بالضرورة من الإصابة بنزلات البرد و في بعض الحالات التي تم دراساتها ساهم فيتامين (C) في إضافة تحسن بسيط للحالة و وجد العلماء أيضاً أن تناول فيتامين (C) عقب الإصابة بفيروس البرد لا يجدي نفعاً .

مواضيع متعلقة

ستوري

إذاً ما معني هذا التضارب في الآراء ؟

يقول العلماء إن تناول 0.2 غرام من فيتامين (C) يومياً غير مرجح أن يُقلل من فرصة إصابتك بنزلات البرد، وأظهرت 7 دراسات أخرى أن تناول فيتامين (C) عقب البرد لا يؤثر إطلاقاً على الفيروس .

هل من الآمن تناول فيتامين سي (C) ؟

في العموم فإن تناول فيتامين (C) آمن ما دام يتم الحصول عليه بصورة طبيعية بتناول الخضراوات و الفاكهة التي تحتوي علي فيتامين سي (C) و من الآمن أيضاً تناوله في صورة مكملات غذائية ما دامت الجرعة في حدود المسموح، فالإفراط في تناول فيتامين C  يؤدي للإصابة بحصوات الكلى و الإسهال و الغثيان، بحيث لا تزيد الجرعة اليومية عن 2000 ملي جرام يومياً للبالغين .

 

اقرأ أيضاً

 

المصادر
http://www.webmd.com/cold-and-flu/vitamin-c-colds

13 تعليق على “فيتامين سي .. هل يُساعد تناوله في علاج نزلات البرد ؟ و ما هو فيتامين سي ؟

  1. تسلموا يا رب

  2. الحمدلله كل شيء طبيعي نعمة من الله

  3. الله على فيتامين سى

  4. البرتقال واليمون شئ جميل

  5. معلومة جميلة

  6. Merci pour ces informations

  7. من نعم الله على البشريّة وجود البرتقال في فصل الشّتاء …فصل ينتشر فيه الزّكام

  8. جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *