كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

هل توجد أعراض للحمل قبل الدورة

هل توجد أعراض للحمل قبل الدورة

هل توجد أعراض للحمل قبل الدورة الشهرية ؟ عزيزتي القارئة أعراض الحمل يمكن أن تظهر في أي وقت قبل أو بعد موعد الدورة الشهرية المتوقع، ولكن إذا ظهرت قبل الدورة الشهرية، هذا بالتأكيد سيسبب عدم نزول الدورة الشهرية في موعدها، فتابعي قراءة هذا المقال لمعرفة أعراض الحمل المتوقعة خلال فترة ما قبل الحيض.

Advertisement

هل توجد أعراض للحمل قبل الدورة الشهرية ؟

كما ذكرنا في المقدمة أن أعراض الحمل قد تأتي قبل الدورة الشهرية مما يعني أن الدورة الشهرية ستنقطع لوجود حمل، وهناك بعض أعراض الحمل المبكرة التي تظهر قبل انقطاع الدورة الشهرية، من أهمها:

انتفاخ البطن والشعور بالضيق

واحدة من أكثر أعراض الحمل شيوعًا والتي تظهر قبل انقطاع الدورة الشهرية، يحدث ذلك بسبب زيادة هرمون البروجسترون، حيث أن زيادة مستويات هذا الهرمون تعيق من حركة الهضم، التي تؤدي إلى زيادة واحتباس الغازات في الأمعاء، لذلك فالأكل الصحي والوجبات الصغيرة على فترات يمكن أن تساعد في التعامل مع هذه المشكلة.

اقرئي أيضاً: أسباب انتفاخ أسفل البطن الشائعة عند النساء

التبول المتكرر

كثرة الرغبة في التبول هي أحد العلامات الشهيرة الأخرى على وجود حمل، نتيجة لضغط الرحم على المثانة بسبب تزايد حجمه، وأيضاً نتيجة للتغيرات الهرمونية ونسب الدم داخل الجسم. فكل هذه الأسباب تؤدي إلى نتيجة واحدة وهي التبول المتكرر خاصة أثناء الليل.

اقرأي أيضاً: كيف يمكن التعامل مع مشكلة التبول المتكرر أثناء الحمل

التقلبات المزاجية

عدم توازن الهرمونات في جسم المرأة خلال هذه الفترة يؤثر بشكل كبير على الناقلات العصبية في الدماغ، مما يؤدي لحدوث التقلبات المزاجية الحادة، تتراوح نسب هذه التقلبات ما بين الغضب الشديد والانفعال إلى الشعور بالسعادة والتفاؤل، لذلك إذا كنتِ تعانين من التغيرات المزاجية الشديدة، فخذي بعض الوقت للاسترخاء والراحة.

Advertisement

اقرئي أيضاً: اكتئاب الحمل وكيف يمكن التخلص منه

الصداع

الصداع يعتبر أحد أبرز الأعراض شيوعاً وانتشاراً بين عدد كبير من النساء، لأن مع الحمل تعمل هرمونات الإستروجين والبروجستيرون عمل إضافي لإعداد الرحم للطفل، فلذلك تتسبب الهرمونات الزائدة في الجسم إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، مما يسبب الصداع المستمر.

اقرئي أيضاً: 10 طرق لعلاج صداع الدورة الشهرية

صعوبة التنفس أو النفس القصير

خلال الفترة الأولى من حدوث الحمل تتعرض معظم النساء لمشكلة ضيق التنفس، ويصبح طول نفسهم أقصر، وسيلاحظون ذلك بشكل مباشر. وهذا يكون نتيجة لأن الجسم في هذه الفترة يحتاج لكمية أكبر من الأكسجين في الدم، لأن الأم أصبحت تحمل فرد بداخلها. وهذه الكمية الزائدة من الأكسجين لكي توفر عملية تنفس جيدة لفردين الأم وجنينها. وقد تستمر هذه المشكلة مع الأم الحامل خلال الثلث الأول من الحمل كاملاً، وبعد ذلك ستلاحظ أن هذا العرض يقلل مع مرور الوقت إلى أن يختفي.

اقرأي أيضاً: كيف يمكن التعامل مع ضيق التنفس عند الحامل

ارتفاع درجة حرارة الجسم

في الغالب تزداد درجة حرارة الجسم أثناء الدورة الشهرية لكن سرعان ما تعود إلى طبيعتها بعد انتهاء الحيض. ولكن إذا كان هناك حمل، فتميل درجة حرارة الجسم إلى الارتفاع حتى بعد انتهاء الدورة الشهرية بفترة. يرجع ذلك لارتفاع مستويات هرمون البروجسترون أثناء الحمل، فيؤدي ذلك لارتفاع حرارة الجسم الأساسية. ولذلك إذا لاحظتي أن درجة حرارة جسمك في ارتفاع لأكثر من 20 يومًا بعد عملية الإباضة، فهذا يدل على وجود حمل.

Advertisement

اقرئي أيضاً: أعراض عملية الإباضة

أعراض الحمل وعلاقتها بأعراض الدورة الشهرية

في بعض الأحيان قد تكون لدى المرأة بعض العلامات والأعراض ومع ذلك لا تكون متأكدة من أنها حامل أم لا. لأنه من الممكن أن تشير العديد من أعراض الحمل السابق ذكرها، إلى اقتراب فترة الحيض أو قد تكون هذه الأعراض مرتبطة بمتلازمة ما قبل الحيض (PMS)، لذلك إذا جاء موعد الدورة الشهرية بدون نزول للحيض وكانت هذه الأعراض موجودة معك، فننصحك في هذا الحالة إجراء اختبار الحمل، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي سوف تقطع الشك باليقين وتحديد ما إذا كنت حاملاً أم لا.

وفي نهاية المقال وبعد أن أجبنا على السؤال الذي يشغل بال العديد من النساء ووضحنا لك أعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية وكيفية التأكد من كونك حامل أم لا، تعرف أيضاً على طرق حساب ايام التبويض لضمان حدوث الحمل.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

المراجع