هل الحقن التي تحتوي على مادة الجلوتاثيون آمنة لتفتيح البشرة ؟

مادة الجلوتاثيون

هل سمعت من قبل عن الحل السحري لتفتيح لون بشرتك بحقن معينة في الوريد تسمى بـ مادة الجلوتاثيون و هل سمعتِ أيضاً بوجود أنواع مختلفة منها مثل : حقن الجلوتاثيون الأمريكية و اليابانية و الإيطالية باختلاف تركيز كل منها ؟ هل هذه الحقن سحرية فعلاً و تُعطي نتيجة ؟ هل هي مصرح بها حقاً ؟

كل هذه الأسئلة الشائعة و ما يهمك معرفته عن حقن الجلوتاثيون تعرفي عليه معنا في هذا المقال ..

ما هي مادة الجلوتاثيون ؟

هي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على التخلص من نواتج التمثيل الغذائي الضارة ، و التي يؤدي تجمعها في الجسم إلى إصابة الخلايا بالتلف.

توجد مادة الجلوتاثيون بشكل طبيعي في الغذاء، و يحصل الأشخاص الذين يحرصون على التغذية السليمة و الحصول على كمية كافية من الفواكه و الخضروات و اللحوم الطازجة في نظامهم الغذائي على كميات مناسبة من مادة الجلوتاثيون.

يعمل الجلوتاثيون كغيره من مضادات الأكسدة على مساعدة الخلايا للعمل بشكل أفضل و خاصةً خلايا الكبد التي تقوم بالتخلص من المواد الملوثة و تكسير الأدوية التي يتناولها الإنسان.

أغذية تحتوي على مادة الجلوتاثيون

يوجد الجلوتاثيون في بعض الخضروات مثل :

  • الثوم.
  • البروكلي.
  • الأفوكادو.
  • السبانخ

مواضيع متعلقة

ما هي استخدامات مادة الجلوتاثيون الطبية

  • تؤخذ مادة الجلوتاثيون عن طريق الفم لعلاج بعض الأمراض كالمياه البيضاء في عدسة العين و المياه الزرقاء.
  • يُساعد على الوقاية من أمراض الشيخوخة ، الباركنسون، السرطان، أمراض القلب عن طريق تحسين وظائف الخلايا.
  • يُساعد على الحفاظ على جهاز المناعة و تدعيم عمله.
  • يتم استنشاق مادة الجلوتاثيون كعلاج لبعض أمراض الجهاز التنفسي كتليف الرئة، و تكيسات الرئة و أمرض الرئة المصاحبة لنقص المناعة المكتسب.
  • يتم حقنه في العضلات للتقليل من الآثار الضارة للعلاج الكيميائي المستخدم في علاج السرطان.
  • يحسن الدورة الدموية و يُمكن استخدامه كعلاج مساعد في حالات تصلب الشرايين وتقليل الجلطات.
  • من المهم معرفة أن الجلوتاثيون لا يعالج حب الشباب و لا السيلوليت .

هل حقن (إبر) الجلوتاثيون آمنة لتفتيح البشرة؟

عند تناول الجلوتاثيون عن طريق الفم فإن الجزء الأكبر من الجرعة يتم تكسيره بواسطة أحماض المعدة و إنزيمات الكبد فلا يصل إلى الجسم في النهاية إلا جرعة مناسبة و بسيطة لإحداث التأثير الوقائي و التخلص من العناصر الضارة بالخلايا.

أما عند حقن الجلوتاثيون عن طريق الوريد في الجسم فإنه يعمل على تثبيط إنزيم “تايروسينيز Tyrosinase” المسؤول عن تكوين صبغة الميلانين التي تمنح الجلد لونه مما يعمل على إيقاف تصبغ الجلد و تفتيح اللون.

و لكن في عام 2011 أصدرت منظمة الغذاء و الدواء تقريراً يحذر من استخدام حقن مادة الجلوتاثيون لتفتيح البشرة، و أعلنت أن استخدام الحقن لهذا الغرض غير مصرّح به مما يعني أنه لم يتم إجراء التجارب الكافية التي تضمن عدم حدوث تأثيرات جانبية أو مضاعفات نتيجة للحقن.

يُشير التقرير أن استخدام حقن الجلوتاثيون بالجرعات المستخدمة لتفتيح البشرة (من 600-1200 مجم) يحمل خطراً على الصحة و قد ينتج عنه تأثيرات جانبية خطيرة من أهمها :

  • تحسس جلدي يتراوح بين طفح خفيف و متلازمة ستيفن جونسون ( تسلّخ و انحلال الجلد).
  • اضطرابات في وظائف الغدة الدرقية.
  • اضطرابات محتملة في وظائف الكلى قد تصل إلى الفشل الكلوي.

ما هو تأثير حبوب الجلوتاثيون لتفتيح لون البشرة ؟

انتشرت مؤخراً حبوب تحتوي على مادة الجلوتاثيون لتفتيح البشرة و توحيد لون الجلد، إلا أن استخدام هذه الحبوب كما يشير الأطباء لا يجدي أي نفع ، بالإضافة إلى أن الدراسات التي أجريت حول تاثير الجلوتاثيون على تصبغ الجلد محدودة للغاية ، أظهرت استجابة محدودة للعلاج في نسبة قليلة من الأشخاص ، و لا تزال الآثار الجانبية بعيدة المدى للمستحضر أما الجرعات المستخدمة لتفتيح لون البشرة فهي غير معروفة.

لذا و حرصاً على سلامتك لا ننصح باللجوء إلى هذه الطريقة حتى يتم التأكد من فعاليتها و أمانها بشكل كامل.

طرق أخرى أكثر أمناً لعلاج التصبغ و تفتيح لون البشرة

من الضروري أولاً تحديد سبب التصبغ و تغير لون الجلد مما يترتب عليه تحديد نوع العلاج المناسب، حيث أن بعض الحالات المرضية كاضطرابات هرمون الغدة الكظرية ،التهابات الكبد المزمنة وحالات الأكزيما الشديدة تكون مصحوبة بتغير ملحوظ في لون البشرة، يتم تحديد السبب عن طريق أخذ التاريخ الصحي الكامل للمريض، ول ا تُجدي هنا مستحضرات التفتيح بل يحتاج المريض إلى علاج السبب جذرياً قبل اللجوء إلى العلاجات الجلدية.

العلاجات الموضعية لتفتيح لون البشرة

مادة الهيدروكينون 2% لتفتيح لون البشرة :

  • تُعد العلاجات المحتوية على مادة الهيدروكينون من أكثر العلاجات انتشاراً و أكثرها أماناً، تعمل المادة على تدمير الخلايا المصنعة للميلانين تحديداً دون تأثير يذكر على باقي خلايا الجلد، إلا أنه في بعض الأحيان قد يحدث تحسس جلدي من المنتج.
  • يستغرق تأثير الهيدروكينون من 4-6 أسابيع كي يحقق النتائج المطلوبة.

حمض الأزاليك 20% لتفتيح لون البشرة :

يُستخدم تحديداً في حالات التصبغ ما بعد الأكزيما أو الالتهابات الجلدية الحادة.

يعمل الحمض على منع انقسام و تزايد الخلايا المكونة لمادة الميلانين و بالتالي فقدان مصدر التصبغ في الجلد.

التقشير الكيميائي لتفتيح لون البشرة :

تستخدم فيه مواد كيميائية تسرّع من عملية تجديد خلايا البشرة للتخلص من الخلايا الغامقة و اكتساب خلايا جديدة لم تتصبغ بعد، إلا أنه العلاج لا يخلو من الآثار الجانبية و قد يُصاب الشخص بالالتهاب أو التحسس بعد بدء تطبيق المستحضر على الجلد.

من المواد المستخدمة في عملية التقشير : حمض السالسليك، حمض الجلايكوليك، و الهيدروكينون.

العلاج الضوئي و التقشير بالليزر لتفتيح البشرة و التخلص من خلايا الميلانين :

و أخيراً نحن ننصح بالتأكد من سلامة العلاج المستخدم في تفتيح البشرة، و بكونه مطابقاً للمواصفات العالمية و مصرحاً باستخدامه و ذلك قبل اللجوء إلى أي من هذه الطرق ، فهل جربت إحدى هذه الطرق من قبل ؟ شاركينا برأيك ..

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=50746 http://www.fda.gov.ph/advisories/cosmetic/38960-doh-fda-advisory-no-2011-004 http://emedicine.medscape.com/article/1068091-overview http://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-717-GLUTATHIONE.aspx?activeIngredientId=717&activeIngredientName=GLUTATHIONE http://www.rxlist.com/glutathione/supplements.htm http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/20524875 https://www.healthtap.com/user_questions/584823-taking-l-glutathione-supplement-as-a-capsule-makes-skin-white https://www.healthtap.com/user_questions/842631-is-a-long-term-use-of-high-glutathione-supplements-up-to-1500mg-effective-for-skin-lightening

7 تعليقات على “هل الحقن التي تحتوي على مادة الجلوتاثيون آمنة لتفتيح البشرة ؟

  1. معلومات قيمة ولكن انا ﻻاجازف بأستخدام هذه المواد فقد تكون اثاراها اكثر من نتائجها

  2. معلومات قيمة

    ا

  3. لكن أظن أن المجازفة بتعريض الجسم للأذى لمجرد تبييض البشرة هو نتيجة انعدام الثقة بالنفس و يستدعي الاستشارة النفسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *