خلع الضرس للحامل .. هل هو آمن؟ .. اكتشفي الإجابة بنفسك

خلع الضرس للحامل


تتعرض الحوامل للعديد من المشكلات يومياً، مما يدفعهن للبحث عن حلول، وفي بعض الأحيان قد تتمثل المشكلة في التعرض لآلام الأسنان، وهي واحدة من المشكلات الشائعة أثناء الحمل، وقد يكون حل المشكلة أحياناً هو خلع الضرس، لكن هذا يدفعهن للتساؤل حول موضوع خلع الضرس للحامل وهل هو آمن أو لا. في هذا المقال سنتناول هذا الموضوع بالإضافة إلى طرق العناية بالأسنان، فتابعينا عزيزتي القارئة لتعرفي أكثر.

الم الاسنان والحمل

ربما تتعرض بعض النساء لتورم اللثة وقرح اللثة، والتي قد تسبب النزيف أثناء الحمل. وعادة ما يحدث نزيف اللثة بسبب تراكم البلاك على الأسنان.

ويمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية في فترة الحمل على اللثة، وبالتالي حدوث الالتهاب والنزيف، فيما يُعرف بـ التهاب اللثة للحامل. ويمكن أن تتعرض الحوامل للعديد من مشكلات الأسنان، والتي يعمل الطبيب على حلها تبعاً لحالة الحامل.

اقرأي أيضاً: علاج الاسنان للحامل في الشهر الاول .. ما الضروري وما الذي يجب تأجيله؟

خلع الضرس للحامل

يمكن الخضوع لعلاج الأسنان بأي وقت من الحمل، ولكن يظل الوقت الأفضل للقيام بالأمر هو في الثلث الثاني من الحمل، أي في في الفترة ما بين الأسبوع 14 : 20.

ويرجع السبب في هذا أن أعضاء الطفل تكون قد تكونت بالكامل، وبالتالي يقل خطر تعرض الجنين للمضاعفات. وقد أعلنت بعض الدراسات أن النساء اللاتي يخضعن لـ حشو الأسنان، أو تركيب قناة جذرية، أو خلع الضرس أثناء الحمل لا يتعرضن لخطر كبير أثناء الولادة، بالإضافة إلى أن الغثيان والشعور بعدم الراحة يكون أقل أثناء الثلث الثاني من الحمل.

ويجب عليك عزيزتي القارئة أن تعلمي أن ألم الأسنان أو تورمها، ربما يحتاج إلى علاج سريع. ويجب أن تعلمي أن عواقب تأخير علاج العدوى أثناء الحمل، قد يكون أكبر من مخاطر تناول الأدوية أثناء الحمل، وسيحرص طبيبك على مراقبة حالتك بحذر أثناء استخدامك للمضادات الحيوية أو مسكنات الألم. ويجب عليك أن تحرصي على سؤال الطبيب بشأن الأفكار التي تتعلق بالعناية بأسنانك أثناء الحمل.

مواضيع متعلقة

ستوري

نصائح هامة بعد خلع الضرس للحامل

العناية بالاسنان

خلع الضرس للحامل
العناية بالأسنان أثناء الحمل

من المهم الحفاظ على صحة الأسنان واللثة نظيفة وصحية بقدر الإمكان أثناء فترة الحمل، وتُعتبر الطريقة المثلى للتعامل مع هذه المشاكل عن طريق اتباع قواعد النظافة الشخصية.

ويجب عليك زيارة الطبيب من أجل العناية بنظافة الأسنان ومن أجل أن يقوم بإعطائك النصائح التي تحتاجينها من أجل الحفاظ على نظافة الأسنان.

وإليك بعض النصائح التي قد تساعدك في العناية بأسنانك أثناء الحمل:

  • قومي بتنظيف أسنانك بحرص مرتين يومياً لمدة دقيقتين باستخدام معجون يحتوي على الفلوريد، ولا تنسي سؤال الطبيب عن الطريقة المناسبة لغسل الأسنان وتنظيفها.
  • قومي باستخدام فرشاة أسنان ذات رأس صغير وشعيرات ناعمة، وتأكدي من شعورك بالراحة أثناء استخدامها.
  • تجنبي تناول المشروبات والأطعمة السكرية قدر الإمكان.
  • قومي بتناول الخضروات بدلاً من الأطعمة السكرية والحمضية عند شعورك بالجوع بين الوجبات.
  • تجنبي غسول الفم الذي يحتوي على الكحول.
  • تجنبي التدخين، لأنه يزيد من أمراض اللثة.

وفي حالة كنت تعانين من غثيان الحمل، قومي بغسل أسنانك بالماء فقط بعد التقيؤ، فهذا سيمنع الأحماض الموجودة بالقيء من القيام بإلحاق الضرر بالأسنان.

ولا تقومي بغسل الأسنان بالفرشاة مباشرة بعد التقيؤ، لأن الأسنان تكون لينة بسبب الأحماض التي تنتجها المعدة، لذا انتظري ما يقارب الساعة قبل فعل هذا.

اقرأي أيضاً: العناية باسنان الحامل .. و الأمراض التي قد تصيبها و مضاعفاتها

علاجات الأسنان التي يجب تجنبها أثناء الحمل

عند توجهك لطبيب الأسنان من أجل الحصول على رعاية، احرصي على إبلاغ الطبيب بشأن الحمل. وناقشي مع الطبيب قرار تركيب حشو الأسنان أو استبداله أثناء الحمل، حيث يتم النصح بألا يتم إزالة حشو الأسنان المصنوع من الملغم أثناء الحمل.

وقي حالة كنت بحاجة للخضوع لفحص الأكس راي على الأسنان، فيفضل الانتظار حتى الولادة برغم أن أغلب هذه الأشعة لا تؤثر على البطن أو منطقة الحوض.

والآن عزيزتي القارئة وبعد انتهائك من المقال، ستكونين قد تعرفت على كل ما يتعلق بموضوع خلع الضرس للحامل وما يجب عليك فعله للعناية بأسنانك أثناء الحمل. وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/expert-answers/dental-work-during-pregnancy/faq-20119318 https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/teeth-and-gums-pregnant/#dental-treatments-to-avoid-in-pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *