هل زراعة الشعر تسبب السرطان ؟ وما المخاطر المرتبطة بزراعة الشعر؟

هل زراعة الشعر تسبب السرطان

هل زراعة الشعر تسبب السرطان ؟ هذا السؤال وغيره من الأسئلة تدور في عقل الكثيرين، فعلى الرغم من أن عملية زراعة الشعر أصبحت شائعة لعلاج الصلع والشعر الخفيف، إلا أنها تظل عملية جراحية يمكن أن تتعلق بها بعض المخاطر، تعرف على الإجابة على التساؤلات التي تشغل بالك حول عملية زراعة الشعر في هذا المقال.

هل زراعة الشعر تسبب السرطان ؟

لا؛ لا يمكن لزراعة الشعر أن تسبب سرطان الجلد، أو أي نوع آخر من السرطانات، حيث يحدث السرطان عادةً بسبب عدة عوامل، مثل الوراثة، والتدخين، وتناول نظام غذائي سيء، أو التعرض للمواد الكيميائية المسرطنة المعروفة.

عملية زراعة الشعر هي جراحة تجميلية يقوم فيها الطبيب بإزالة الشعر من منطقة مليئة بالشعر، ونقله إلى منطقة أخرى تعاني من الصلع أو الشعر الخفيف، حيث يكون الشخص نفسه هو المتبرع لنفسه، وفقط خلايا بشرتك وشعرك هي التي يتم زرعها مرة أخرى، ولهذا السبب، لا يمكن أن يحدث السرطان بسبب زراعة الشعر.

لذا إذا كنت ترغب في إجراء عملية زرع الشعر وتتسائل هل زراعة الشعر تسبب السرطان أم لا فلا تقلق؛ لا تسبب زراعة الشعر السرطان، ولكن هناك مخاوف أخرى بشأن ما قد تؤدي إليه عملية زرع الشعر أو تسببه، وفي التالي نذكر لك مجموعة من بعض الآثار الجانبية لعملية زرع الشعر.

ما هي الآثار الجانبية المرتبطة بعملية زرع الشعر؟

بعد معرفتك هل زراعة الشعر تسبب السرطان أم لا، نقدم لك قائمة ببعض الآثار الجانبية التي قد تواجهها بعد عملية زراعة الشعر، وتشمل:

التندب بعد عملية زراعة الشعر

يحدث التندب في حالة زراعة الشعر بالشريحة FUT بسبب قيام جراح بإزالة شريط من الجلد، يمكن أن يكون عرضه من 1 إلى 1.5 سم وعلى طول مؤخرة فروة الرأس من الأذن إلى الأذن، ثم تتم إزالة البصيلات من هذا الشريط من الجلد تحت المجهر ويتم إعادة زرعها في منطقة الصلع في فروة الرأس.

اقرأ أيضا: زراعة الشعر بالشريحة FUT وكيفية إجرائها وتكلفتها ومضاعفاتها

العدوى بعد عملية زراعة الشعر

وجود أي إجراء طبي يثقب الجلد يحمل دائمًا خطر الإصابة، ولكن من المهم اختيار عيادة جديرة بالثقة ونظيفة، ومن المهم أيضًا اتباع النصائح المقدمة لك بعد زراعة الشعر فيما يتعلق بالرعاية اللاحقة الصحيحة.

إذا لاحظت أي سخونة أو التهاب أو رائحة كريهة في الأيام والأسابيع التي تلي عملية زرع الشعر، فمن الضروري أن تطلب المشورة الطبية، فإذا أُصبت بعدوى، سيوجهك الطبيب لأخذ المضادات الحيوية المناسبة.

النزيف المفرط بعد عملية زراعة الشعر

بعض النزيف أمر طبيعي بعد عملية زرع الشعر، خاصةً في حالة زراعة الشعر بالشريحة FUT، ولكن النزيف الذي يدوم أكثر من بضعة أيام أو يظهر من خلال الضمادات يعد أمرًا يستحق الفحص.

قد تحتاج إلى ضمادات ضغط إضافية أو بضع غرز صغيرة ولكن إذا تركت النزيف دون علاج، فقد يؤدي ذلك إلى فشل عملية زراعة الشعر.

التورم بعد عملية زراعة الشعر

بعض التورم الخفيف متوقع بعد عملية زراعة الشعر، ولكن في حالات نادرة، يمكن أن يصل التورم إلى الوجه، وقد يتسبب في انتفاخ العيون أو مايسمى بالعين السوداء، ويجب سرعة استشارة الطبيب في حالة حدوث ذلك.

الكدمات بعد عملية زراعة الشعر

من المتوقع حدوث مستوى ما من الكدمات بعد عملية زرع الشعر، في بعض الأحيان ، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى تورم وانتفاخ العين أو مايسمى بالعين السوداء، ويجب استشارة الطبيب في حالة حدوث ذلك.

الخدر بعد عملية زراعة الشعر

يمكن أن تستمر مناطق الخدر بعد عملية زراعة الشعر لعدة أشهر وهي طبيعية تمامًا، ولكن إذا استمر الأمر أكثر من 4-6  أشهر، فعليك التحدث إلى جراحك.

الحكة بعد عملية زراعة الشعر

الحكة هي جزء من عملية الشفاء الطبيعية للجسم بعد أي نوع من الصدمات أو الجروح، وتزول مع مرور الوقت، وإذا لم تهدأ الحكة لديك، فقد يصف لك الطبيب زيتًا لتضعيه على فروة رأسك للمساعدة.

يمكن أن تكون الحكة الشديدة علامة مبكرة على الإصابة بالعدوى، لذا يجب عليك استشارة الطبيب حينها.

رد الفعل التحسسي بعد عملية زراعة الشعر

يمكن أن يسبب المخدر الموضعي المُستخدم على فروة رأسك أثناء عملية زراعة الشعر في رد فعل تحسسي، وسيقوم الطبيب إذا لاحظ أي ردود فعل تحسسية بالتصرف الصحيح، ولكن لا تقلق الأمر نادر جداً.

الإلتهاب بعد عملية زراعة الشعر

في بعض الأحيان، يمكن أن تسبب بصيلات الشعر ما يسمى بالتهاب الجريبات، ويحدث هذا بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية ويؤدي إلى ظهور بقع حمراء وملتهبة وحكة ومؤلمة، أو بقع حمراء برؤوس بيضاء حول كل جريب مصاب.

اقرأ أيضا: هل يمكن زراعة الشعر من شخص اخر ؟ .. اكتشف الإجابة

مواضيع متعلقة

ستوري

تكون القشور بعد زراعة الشعر

تكوُن القشور بعد زراعة الشعر كانت تجربة سيئة بالنسبة للكثيرين بسبب المظهر السئ لفروة الرأس، وتتكون القشور بعد زراعة الشعر بسبب الصدمة التي تلحق بفروة الرأس بسبب الشقوق الجراحية الصغيرة أثناء العملية، حيث يستغرق الأمر بضعة أيام حتى تبدأ الشقوق في الشفاء.

تبدأ القشور بالتشكل في اليوم الثالث وتلتصق بإحكام بفروة الرأس، وعادةً ما تسقط هذه القشور خلال 7-14 يومًا وتعتمد على عدد رقع الشعر التي تم إزالتها وكثافة الشقوق وحجمها.

القشور بعد زراعة الشعر

اقرأ أيضا: ما أسباب تكون القشور بعد زراعة الشعر ؟ وكيف يمكن علاج المشكلة؟

في النهاية وبعد معرفتك الإجابة عن سؤال هل زراعة الشعر تسبب السرطان ؟ والمخاطر المرتبطة بعملية زراعة الشعر إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://en.dk-hairklinik.com/blog/can-a-hair-transplant-cause-cancer https://www.livestrong.com/article/65964-dangers-hair-transplants/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *