كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

هل زيت الزيتون يضر الحامل

هل زيت الزيتون يضر الحامل


يُعتبر زيت الزيتون من الزيوت الضرورية والمفيدة لجسم الإنسان، وذلك نظراً لما يحتويه من عناصر وفيتامينات مهمة لصحة المرأة الحامل، وأيضاً للجنين، وهذا المقال سوف يجيب على سؤال هل زيت الزيتون يضر الحامل وما هي بعض فوائد زيت الزيتون؟ لذلك تابع معنا.

Advertisement

هل زيت الزيتون يضر الحامل ؟

قبل إضافة زيت الزيتون إلى النظام الغذائي أثناء فترة الحمل، يجب أن تعرفي أولاً إذا كان استخدامه آمن أم لا، فيُعتبر زيت الزيتون من الزيوت الآمنة جداً أثناء فترة الحمل، وبالتالي يمكن إضافته بأمان إلى النظام الغذائي أثناء هذه الفترة، نظراً لفوائده العديدة، وليس بالنسبة للمرأة الحامل فقط، بل أيضاً وللجنين.

أقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون الصحية والجمالية للجسم.

فوائد زيت الزيتون للحامل

يُعد الزيتون مصدراً غنياً للدهون غير المشبعة الأحادية وفيتامين هـ والحديد، ويتم استخراج زيت الزيتون باستخدام بعض العمليات من ثمرة الزيتون. وزيت الزيتون لطيف على المعدة، وبالتالي فهو آمن جدًا للاستهلاك أثناء الحمل. وفوائد زيت الزيتون عديدة منها:

Advertisement
  • فيتامين هـ، قد لا يكون زيت الزيتون مصدراً غنياً بفيتامين هـ، ولكن نظراً لعمله المقاوم للأكسدة، فإن الكمية الذي يحتوي عليها زيت الزيتون من فيتامين هـ تقدم فوائد كبيرة للمرأة الحامل، فهذا الفيتامين هو أحد المكونات الاساسية التي تساعد الطفل على التكيف بشكل أفضل في البيئة المليئة بالأكسجين. وقد يساعد زيت الزيتون في نمو أفضل للكلية والبنكرياس، إذا وُلد الطفل قبل أوانه.
  • هو أيضاً مفيد في تطوير الجنين، لأنه يحتوي على كثير من الأحماض الدهنية والأوميجا 3 المفيدة للغاية للطفل، وأيضاً يُحسن وظائف الدماغ ونموه، كما انه يحسن مهارات تعلم الطفل أثنا فترة النمو.
  • إذا كانت الأم تستهلك زيت الزيتون على أساس منتظم خلال فترة الحمل، فقد يؤثر ذلك إيجابياً على طول ووزن طفلك الذي لم يولد بعد.
  • يساعد زيت الزيتون أيضاً في تقليل علامات التمدد (stretch marks)، وهي ظاهرة شائعة أثناء فترة الحمل، وقد تواجهها معظم النساء. وقد يحدث هذا لأنه مع نمو الطفل، تتمدد عضلات الحوض والبطن لاستيعاب نمو الطفل، مما قد يؤدي بدوره إلى ظهور علامات تمدد. ويُستخدم زيت الزيتون لفترات طويلة للتغلب على مشكلة علامات التمدد أثناء الحمل. وإذا واصلت تطبيق زيت الزيتون على منطقة بطنك يوميًا، فمن المحتمل ألا يكون لديكِ علامات تمدد أثناء الحمل. وحتى في حالة ظهور علامات تمدد، فقد تصبح خفيفة أو في بعض الحالات، حتى تختفي بعد الاستخدام المنتظم.
  • مفيد في تحسين ردود الفعل عند الأطفال، فقد لوحظ أن الأمهات اللائي تناولن زيت الزيتون بانتظام أثناء فترة الحمل، أنجبن أطفالاً تلقين ردود أفعال نفسية أو محسنة، مقارنة بالنساء اللائي لم يستهلكن زيت الزيتون أثناء الحمل.
  • مفيد في مكافحة العدوى المختلفة، وذلك لأن زيت الزيتون هو مصدر غني بـ فيتامين A، مما يساعد في بناء نظام مناعي قوي. كما أن فيتامين (أ) مفيد جدًا للعينين، وقد لا يضمن إدخال زيت الزيتون في نظام الحمل الخاص بكِ صحة جيدة للأم فقط، بل قد يكون مفيدًا أيضًا لنمو عين الجنين.

أقرأ أيضاً: أسباب وأعراض اكتئاب الحمل، وكبف يمكن علاجه؟

من المهم أن نتذكر أنه يجب استهلاك زيت الزيتون، مثله مثل أي زيت آخر، باعتدال. ويمكن استهلاك زيت الزيتون وتطبيقه بأمان على البشرة خلال فترة الحمل، لكن يجب عليك الامتناع عن تناوله واستخدامه. وفي أي حال، نقترح أيضًا أن تحصلي على موافقة من الطبيب قبل القيام بذلك لأنه يعرف ما هو الأفضل لكي أثناء فترة الحمل، خاصةً إذا كنتِ تستخدميه للمرة الأولى.

وفي النهاية عزيزتي القارئة، وبعد أن جاوبنا على سؤال هل زيت الزيتون يضر الحامل، وسردنا بعض الفوائد الهامة لزيت الزيتون، إذا كان لديكِ أي استشارات أو استفسارات، يُمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/20306538 https://parenting.firstcry.com/articles/olive-oil-during-pregnancy/