كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

هل ضعف عضلة القلب له علاج

هل ضعف عضلة القلب له علاج


يعتبر ضعف عضلة القلب من الأمراض التي تؤثر على الحياة اليومية للمرضى المصابين به، حيث يؤثر على ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم، وإذا لم يتم علاجه والعناية به يمكن أن يؤدي إلى فشل القلب، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على إجابة سؤالك هل ضعف عضلة القلب له علاج وما هي أعراضه وأنواعه.

Advertisement

ما هو ضعف عضلة القلب؟

أو ما يسمى باعتلال عضلة القلب، هو مرض يصيب عضلة القلب مما يصعب على القلب ضخ بقية الدم إلى باقي أعضاء الجسم، كما يمكن أنه يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو حدوث مشكلة في صمام القلب أو فشل القلب، والعلاج الطبي والرعاية اللازمة يمكن أن يساعد في منع فشل القلب، وأنواعه الرئيسية هي:

ما هي أعراض ضعف القلب؟

قبل أن تتعرف على إجابة سؤالك هل ضعف عضلة القلب له علاج يجب أن تتعرف على أعراض ضعف عضلة القلب والتي غالباً ما تكون متشابهة في جميع أنواعه وهي عدم قدرة القلب على ضخ الدم بشكل كافي إلى أنسجة وأعضاء الجسم، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الأخرى مثل:

  • الشعور بالضعف والتعب.
  • ضيق في التنفس، وخاصة أثناء ممارسة الرياضة أو عند القيام بمجهود بدني.
  • الشعور بالدوخة.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • خفقان القلب.
  • الإغماء.
  • ارتفاع ضغط دم.
  • تورم في القدمين أو الكاحلين أو الساقين.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب اعتلال ضعف عضلة القلب؟

هل ضعف عضلة القلب له علاج ؟

نعم هناك علاج لضعف عضلة القلب ولكن ليس علاج نهائي، ولكنه يساعد على تقليل خطر حدوث أي مضاعفات أو الإصابة بفشل القلب، كما أن العلاج يختلف على حسب نوع اعتلال القلب المصاب به الشخص وأيضاً على حسب الأعراض التي يعاني منها المريض، ومن طرق العلاجات التي يمكن استخدامها أو اللجوء إليها:

تناول الأدوية

يقوم الطيب بوصف بعض الأدوية لتحسين قدرة ضخ الدم مما يساعد على خفض ضغط الدم وانتظام معدل ضربات القلب، كما أن الأدوية قد تساعد في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم وأيضاً تمنع تجلط الدم، ومع ذلك يجب أن تسأل طبيبك عن الآثار الجانبية قبل تناول أي من هذه الأدوية.

Advertisement

اقرأ أيضاً: ما هي آثار ضعف عضلة القلب؟

الأجهزة المزروعة جراحياً

يمكن وضع عدة أنواع من الأجهزة في القلب لتحسين وظيفته وتخفيف الأعراض، والتي تشمل:

  • جهاز إزالة الرجفان المزمن، وهو جهاز يقوم بمراقبة نبضات القلب وتقديم الصدمات الكهربائية عند الحاجة للتحكم في هذه النبضات غير الطبيعية وهي أحد المضاعفات الخطيرة لاعتلال عضلة القلب، ومع ذلك لا يعالج هذا الجهاز ضعف عضلة القلب.
  • جهاز مساعدة البطين، يساعد هذا الجهاز على تنشيط الدورة الدموية من خلال القلب، وعادة لا يلجأ الطبيب إلى هذا الجهاز إلا في حالة فشل الجهاز الأول، ويمكن استخدامه كعلاج طويل المدى أو قصير المدى أثناء انتظار عملية زرع القلب.
  • جهاز تنظيم ضربات القلب، ويستخدم هذا الجهاز نبضات كهربائية للتحكم في عدم انتظام ضربات القلب، ويتم وضعه أسفل الصدر أو البطن.

اقرأ أيضاً: المزيد من المعلومات عن ضعف عضلة القلب

الجراحة

تشمل أنواع العمليات الجراحية المستخدمة لعلاج اعتلال عضلة القلب ما يلي:

  •  في هذه الجراحة المفتوحة يزيل الجراح جزءًا من جدار عضلة القلب السميك وهو الحاجز الذي يفصل غرفتي القلب السفليتين (البطينين)، وتؤدي إزالة جزء من عضلة القلب إلى تحسين تدفق الدم عبر القلب وتقليل ارتخاء الصمام التاجي.
  • زرع قلب، ويلجأ الطبيب إلى هذه العملية إذا لم تعد الأدوية والعلاجات الأخرى فعالة وكان المريض يعاني من مضاعفات خطيرة نتيجة ضعف عضلة القلب.

اقرأ أيضاً: ما هي فائدة عملية زراعة القلب؟

Advertisement

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل ضعف عضلة القلب له علاج وما هي أنواعه، يجب أن تهتم دائماً عزيزي القارئ بصحة قلبك وذلك باتباع العادات والأنظمة الغذائية الصحية السليمة، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cardiomyopathy/diagnosis-treatment/drc-20370714 https://www.healthline.com/health/heart-disease/cardiomyopathy