ADVERTISEMENT

هل للسونار أضرار على الجنين

يستخدم اختبار السونار قبل الولادة، وهو موجات صوتية عالية التردد، غير مسموعة للأذن البشرية، والتي تنتقل عبر البطن عبر جهاز يسمى محول الطاقة، للنظر إلى داخل البطن. وباستخدام الموجات فوق الصوتية قبل الولادة، يتم تسجيل أصداء وتحويلها إلى فيديو أو صور فوتوغرافية لطفلك، وربما تتساءلين هل للسونار أضرار على الجنين ؟ لمعرفة ذلك، تابعي معنا عزيزتي هذا المقال.

متى يتم إجراء السونار أثناء الحمل؟

قبل أن نتحدث عن هل للسونار أضرار على الجنين ؟ نشير إلى أنه يتم إجراء فحص الموجات فوق الصوتية أو السونار بشكل عام لجميع النساء الحوامل، في حوالي 20 أسبوعًا من الحمل، وخلال هذا التصوير بالموجات فوق الصوتية، سيؤكد الطبيب أن المشيمة سليمة وأن طفلك ينمو بشكل صحيح في الرحم، ويمكن أيضًا رؤية نبضات قلب الطفل وحركة جسمه وذراعيه وساقيه على الموجات فوق الصوتية.

ADVERTISEMENT

استخدامات السونار

يمكن إجراء الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر من الحمل لتحديد:

  • وجود أكثر من جنين (الحمل بتوائم).
  • تاريخ ولادتك أو عمر الحمل (عمر الجنين).

وفي وقت لاحق من الحمل، يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد:

  • صحة الطفل.
  • موقع المشيمة.
  • كمية السائل الأمنيوسي حول الطفل.
  • وضعية الطفل.
  • الوزن المتوقع للطفل.

هل للسونار أضرار على الجنين ؟

ليس لدى الموجات فوق الصوتية الجنينية أو السونار، مخاطر معروفة باستثناء الانزعاج البسيط بسبب الضغط من محول الطاقة على البطن أو في المهبل، ولا يتم استخدام أي إشعاع أثناء الإجراء، ويتطلب فحص الموجات فوق الصوتية عبر المهبل تغطية محول الطاقة في غلاف بلاستيكي أو اللاتكس، مما قد يتسبب في حدوث تفاعل في المرضى الذين يعانون من حساسية اللاتكس أو اللثي.

هل للسونار أضرار على الجنين ؟ عدم الدقة

يتم استخدام الموجات فوق الصوتية للجنين في بعض الأحيان في الإعدادات غير الطبية لتوفير صور أو مقاطع فيديو تذكارية للآباء، وفي حين أن إجراء الموجات فوق الصوتية في حد ذاته يعتبر آمنًا، فمن الممكن أن يقدم الموظفون غير المدربين تأكيدات كاذبة للآباء حول سلامة طفلهم، أو ربما قد يتم تفويت شيء غير طبيعي، ويوصى بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية من قبل أفراد طبيين مدربين يمكنهم تفسير النتائج بشكل صحيح.

ADVERTISEMENT

وتحدثي مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أسئلة، فالموجات فوق الصوتية هي تقنية يتم تحسينها وصقلها باستمرار، كما هو الحال مع أي اختبار، وقد لا تكون النتائج دقيقة تمامًا، ومع ذلك، تمنح الموجات فوق الصوتية للآباء فرصة فريدة لرؤية طفلهم قبل الولادة، مما يساعدهم على الترابط وإقامة علاقة مبكرة.

دراسة عن تكرار السونار خلال الحمل

بعد أن تحدثنا عن، هل للسونار أضرار على الجنين ؟ نشير إلى أنه قد أظهرت دراسة نشرها نفس الباحثين قبل عشر سنوات، أن الموجات فوق الصوتية المتكررة للحمل ارتبطت بتوقف النمو بين الأطفال حديثي الولادة مقارنة بالأطفال الذين تعرضوا للموجات فوق الصوتية مرة واحدة فقط أثناء الحمل.

ولكن تظهر دراسة المتابعة هذه أنه لم تكن هناك اختلافات طويلة المدى في نمو وتطور الأطفال المشاركين في الدراسة الأصلية، على الرغم من أن فحوصات الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل مقبولة على نطاق واسع، إلا أن الباحثين يقولون إن الأدلة العلمية التي تدعم هذه الفكرة ليست شاملة، لكن الباحثين يقولون إن هذه النتائج يجب أن توفر طمأنة بأن الموجات فوق الصوتية المتعددة قبل الولادة ليس لها آثار سلبية على نمو الجنين أو نموه.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي على، هل للسونار أضرار على الجنين ؟ لا تترددي في استشارة طبيبك إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ياسمينا محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد