كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

هل مرض كورونا خطير ويستحق كل هذا الذعر؟

هل مرض كورونا خطير

فواصل إعلانية مستمرة للتوعية عن فيروس كورونا COVID-19 نشرات إخبارية عن آخر المستجدات.. إصابات جديدة.. حالات وفاة.. وماذا بعد؟ حالة الفزع المستمرة في عالمنا عن فيروس كورونا تجعل الكثير منا يتساءل هل مرض كورونا خطير إلى هذا الحد من الهلع؟ تابع المقال التالي لتعرف الإجابة.

معلومات مهمة عن فيروس كورونا المستجد

سريعا لنتعرف سويا على أهم المعلومات عن فيروس كورونا المستجد، الذي أطلق عليه العلماء اسم COVID-19، قبل الإجابة على سؤال هل مرض كورونا خطير أم لا، فيروس كورونا المستجد هو واحد من فيروسات كورونا التي سبقتها فيروس سارس وفيروس ميرس، والتي تهاجم الجهاز التنفسي للإنسان.

بدأت أول حالات ظهور الإصابة بالفيروس في الصين بمدينة ووهان، لتمتد حالات الإصابة إلى كل دول العالم تقريبا لتصل إلى دولنا العربية، مع استمرار الإعلان عن حالات الإصابة المستمرة وأحيانا الوفاة، بسبب سهولة انتقال الفيروس من شخص إلى آخر.

سهولة انتشار الفيروس

لعل أبرز الصفات التي سببت الفزع من هذا الفيروس وجعلت الناس يتسائلون هل مرض كورونا خطير أم لا، هو سهولة انتقاله من شخص إلى آخر عن طريق التعرض ولمس اللعاب الذي يحتوي على الفيروس، ثم إعادة لمس الفم والأنف والعين مرة أخرى دون غسل اليدين، أو من خلال لمس الأسطح التي يوجد عليها رذاذ الشخص المصاب بالفيروس.

بسبب ذلك ينتشر الفيروس بسهولة وسرعة، وهو ما نلاحظه مع ارتفاع عدد الحالات المصابة بالفيروس في جميع أنحاء العالم، وهو ما يسبب الفزع حول خطورة الفيروس.

هل مرض كورونا خطير ؟

هنا السؤال الذي يطرحة الكثير منا هل فيروس كورونا خطير ؟ دعنا أولا نخبرك أن عدد الوفيات الناتجة عن الانفلونزا الموسمية سنويا أعلى بكثير من عدد الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا، أيضا أعراض فيروس كورونا معتدلة وتم شفاء أغلب الحالات المصابة بالفيروس، مع تقديم الرعاية للازمة.

إذا الفيروس ليس خطير؟ لا ليس الأمر كذلك هذا الحذر الشديد والتوعية المستمرة عن الفيروس والمناشدات يعود إلى عدة أسباب:

  • الفيروس جديد على أجهزتنا المناعية، وبالتالي هو أشبه بالضيف الغريب الذي يهاجمه جهاز المناعة بشدة حتى يتعرف ماهيته، وللحماية منه.
  • بعض الحالات قد تظهر أعراض أشد عليها، فتصيبهم بالالتهاب الرئوي الشديد.
  • الفيروس يمثل خطورة على كبار السن، والمصابين بالأمراض المزمنة والأمراض التنفسية، وأصحاب جهاز المناعة الضعيف.
  • لا يوجد علاج ولا لقاح للفيروس حتى الآن.
  • سهولة انتشاره وانتقال العدوى بسهولة.

لذلك كل هذه الأسباب دفعت كل المؤسسات الصحية لشن حملات التوعية والحجر الصحي، ومنع رحلات السفر.. إلخ، وغيرها من الإجراءات لأننا حتى الآن لا نملك وسيلة دفاعية محددة ومعروفة في أيدينا تكون درع ضد هذا الفيروس المستجد، وبالتالي لن نقوم الفيروس خطير أو عادي، ولكن هو ضيف غير مرغوب فيه إطلاقا طالما لا نملك ما يحمينا منه فعليا.

معلومات تهمك: ما هو الفرق بين الانفلونزا وفيروس كورونا؟

كيف نحمي نفسنا من فيروس كورونا؟

بعد معرفة جواب هل مرض كورونا خطير أم لا، يسألا البعض عن العلاج .. صحيح أنه لا يوجد علاج لفيروس كورونا حتى الآن، ولكن يوجد وسائل وقاية عديدة يمكن اتباعها لحماية أنفسنا من أي أعراض محتملة، وهذه النصائح تتمثل في:

  • غسل اليدين بالماء والصابون جيدا، بمدة لا تقل عن 20 ثانية.
  • إذا لم تجد الماء والصابون قم باستخدام المعقم الذي يحتوي على الكحول الايثيلي بنسبة لا تقل عن 70%
  • استخدم المناديل عند العطس والكحة، ثم ارميها في سلة مغلقة بإحكام.
  • إذا لم تجد المناديل، قم باستخدام كوعك للتغطية.
  • تجنب التعامل أو الاقتراب من الأشخاص المرضى بأعراض الانفلونزا أو اشتباه في أعراض فيروس كورونا.

ما هي أعراض فيروس كورونا؟

هناك 3 أعراض يجب الانتباه لها تتمثل في:

  • الكحة الجافة.
  • الحرارة.
  • ضيق التنفس.

لكن هناك أعراض أخرى يجب الانتباه لها، خاصة أن بعض الحالات قد تختلف الأعراض عندها ولا يشترط أن تظهر كلها، تعرفوا على أعراض فيروس كورونا من هنا.

في النهاية، ننصحك بعد معرفة جواب هل مرض كورونا خطير أن تقوم باتباع وسائل الوقاية التي ذكرناها جيدا، وفي لاناية في حال الاشتباه في ظهور الأعراض قم باتباع التعليمات التي تصدرها وزارة الصحة في بلدك، وفي حال كان لديك سؤال عن صحتك، يمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

المراجع