كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

هل نقص الماء يؤثر على الجنين في الشهر التاسع

هل نقص الماء يؤثر على الجنين في الشهر التاسع

السائل الأمنيوسي أو الماء حول الجنين هو سائل أصفر شفاف يظهر خلال أول 12 يومًا بعد الحمل داخل الكيس السلوي، هذا السائل له أهمية كبيرة في الحفاظ على الجنين في الرحم، ولكن هل نقص الماء يؤثر على الجنين في الشهر التاسع ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، وسنعرف أيضًا ما معنى نقص الماء حول الجنين؟

Advertisement

ما هي حالة نقص السائل الأمنيوسي؟

حالة نقص السائل الأمنيوسي هي حالة وجود القليل من السائل الأمنيوسي، يمكن للأطباء قياس كمية السوائل من خلال الكثير من الطرق المختلفة، ومن الطرق الأكثر شيوعًا تقييم مؤشر السائل الأمنيوسي AFI أو قياسات السائل الأمنيوسي العميقة، إذا أظهر تقييم مؤشر السائل الأمنيوسي مستوى سائل أقل من 5 سم أو عدم وجود سائل بعمق 2-3 سم، أو حجم السائل أقل من 500 مل عند 32-36 أسبوعًا من الحمل، قد يشتبه الأطباء أن لديكِ نقص في السائل الأمنيوسي.

يمكن أن يكون لدى حوالي 8٪ من النساء الحوامل مستويات منخفضة من السائل الأمنيوسي، ويمكن أن يحدث هذا النقص في أي وقت أثناء الحمل، ولكنه أكثر شيوعًا خلال الثلث الثالث من الحمل تحديدًا خلال الشهر التاسع.

اقرئي أيضًا: تعرفي على أعراض نقص مياه الجنين.

هل نقص الماء يؤثر على الجنين في الشهر التاسع ؟

 

يعتمد تأثير نقص الماء على الجنين على سبب انخفاض مستوى الماء، ومدى قلة السائل، ومدى طول فترة حملك، يمكن أن يسبب انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي مشاكل في كيفية نمو طفلك، ومدى نمو رئتيه، إذا كان لديكِ مستويات منخفضة من السائل الأمنيوسي خلال الثلث الأول والجزء الأول من الثلث الثاني، فقد تكونين أكثر عرضة للإجهاض، وفي الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن يتسبب انخفاض السائل الأمنيوسي في ولادة طفل ميت بعد 20 أسبوعًا.

معظم حالات انخفاض السائل الأمنيوسي التي تحدث في الثلث الثالث من الحمل، عادًة بسبب نزول مياه الولادة، فإذا حدث ذلك سوف يراقب طبيبكِ مستويات السائل ونمو طفلك بعناية، وقد ينصحكِ الطبيب بإضافة المزيد من السوائل عن طريق الوريد لإبقاء جسمكِ رطبًا.

Advertisement

يمكن أن يسبب انخفاض السائل الأمنيوسي في الشهر التاسع في حدوث مضاعفات المخاض، مثل زيادة فرص طفلك في التعرض لمشاكل التنفس عند ولادته حيث يقوم الطفل بإنتاج أول براز له وهو مادة سوداء تسمى العقي في السائل الأمنيوسي، عند انخفاض السائل من الممكن أن يستنشق الطفل هذه المادة ويختنق، من المضاعفات المحتملة الأخرى أن الطفل قد يسحق الحبل السري عن طريق الخطأ أثناء ولادته، لذلك سيتم مراقبة طفلك بعناية، للتأكد من أنه بحالة جيدة، فإذا زادت المضاعفات فقد تحتاجين إلى الولادة القيصرية.

اقرئي أيضًا: نقص المياه حول الجنين في الشهر السابع.

ما الذي يسبب نقص السائل الأمنيوسي؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل نقص الماء يؤثر على الجنين في الشهر التاسع ؟ سنتعرف على أسباب نقص ماء الجنين، وإليكِ أهم هذه الأسباب:

العيوب الخلقية

قد يكون لدى الجنين مشاكل في تطور الكلى أو المسالك البولية، والتي يمكن أن تسبب القليل من إفراز البول، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي.

مشاكل المشيمة

إذا كانت المشيمة لا توفر ما يكفي من الدم والمواد الغذائية للطفل، فقد يتوقف الطفل عن إعادة تدوير السوائل.

تمزق الأغشية

قد يكون هناك تدفقًا بطيئًا للسوائل، مما يسبب تمزق في الأغشية، ويمكن أن يؤدي التمزق المبكر للأغشية PROM إلى انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي.

المضاعفات التي تحدث للأم

بعض العوامل مثل الجفاف لدى الأم وارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل وسكري الحمل، يمكن أن يكون لها تأثير على مستويات السائل الأمنيوسي.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك هل نقص الماء يؤثر على الجنين في الشهر التاسع ؟ وعرفنا أسباب نقص السائل الأمنيوسي، ننصحكِ بزيارة الطبيب فورًا إذا لاحظتِ أي أعراض خطيرة، ونتمنى لكِ الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع