ADVERTISEMENT

هل نقص فيتامين د يزيد الوزن

كشفت الدراسات، أن الأفراد الذين لديهم مستوى عالي من الدهون في البطن، هم أكثر عرضة لانخفاض مستويات فيتامين د، لذلك سوف نتكلم عن هل نقص فيتامين د يزيد الوزن ؟ .. فتابع معنا.

هل نقص فيتامين د يزيد الوزن ؟

تناول فيتامين د

وفقًا لمكتب المكملات الغذائية، يحتاج البالغون في المتوسط ​​إلى 600 وحدة دولية، أو 15 ميكروجرامًا من فيتامين د يوميًا، وهذه المغذيات غير متوفرة على نطاق واسع في الطعام، ولكن العديد من منتجات الألبان وعصائر البرتقال والحبوب مدعمة بفيتامين د، وتوفر بعض الأطعمة كميات صغيرة منه، مثل كبد البقر واللحمة والبيض والجبن والفطر، كما تحتوي الأسماك الدهنية، مثل التونة، على 0.5 ميكروجرام من فيتامين د.

ADVERTISEMENT

ويصنع الجسم معظم فيتامين د المطلوب عند التعرض المباشر لأشعة الشمس، ففي الواقع، وجدت دراسة نشرت في عام 2017 بواسطة BioMed Central Public Health Health، أن الأشخاص الذين يعملون في نوبة ليلية أو ساعات طويلة في الداخل، مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية، هم أكثر عرضة لنقص فيتامين د.

هل نقص فيتامين د يزيد الوزن ؟

تظهر الأبحاث أن هناك نسبة عالية من نقص فيتامين د بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، ومع ذلك، لا يوجد دليل على أن أحدهما يسبب الآخر بطريقة مباشرة، ووفقًا لمراجعة بحثية نشرت في عام 2015 بواسطة Obesity Review، ترتبط السمنة بنقص فيتامين D في جميع الفئات العمرية في جميع أنحاء العالم.

وتشير نفس الدراسة إلى أن نقص فيتامين د يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك الوزن الزائد، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، والسكري، وارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك، لا يأخذ هذا في الاعتبار عوامل نمط الحياة، مثل النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة أو الحالات الطبية الأخرى، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن.

فيتامين د والتعب

التعب هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لمجموعة من الحالات الطبية، مما قد يجعل من الصعب تحديد السبب الأساسي، ومع ذلك، فقد ارتبط التعب بنقص فيتامين د.

ADVERTISEMENT

وتم تقييم دراسة نشرت في عام 2016، تأثير جرعة واحدة من 100000 وحدة دولية من فيتامين د، على التعب المبلغ عنه ذاتيًا بين الأفراد الأصحاء الذين يعانون من نقص فيتامين د، وتم إعطاء نصف المشاركين فيتامين د، بينما أخذ النصف الآخر حبوبًا مصنوعة من كحول السكر، لتقليل تأثير الدواء الوهمي المحتمل، وأظهرت الدراسة تحسنا كبيرا في التعب بين المشاركين الذين تلقوا كبسولات فيتامين د.

فهم نقص فيتامين د

نظرًا لأن أهمية فيتامين د أصبح أكثر وضوحًا من أي وقت مضى، يكرس الباحثون المزيد من الوقت لفهم من هم الأكثر عرضة لخطر النقص، والعمل على إيجاد طرق للوقاية منه.

ونظرًا لأن الفيتامينات هي التي تلعب دورًا في العديد من الحالات، فإن معالجة مشكلة النقص قد يكون لها تأثير كبير على السكان بشكل عام، وللإجابة على هل نقص فيتامين د يزيد الوزن ؟ قامت مجموعة من الباحثين الذين يحققون في هذا الموضوع من المركز الطبي بجامعة VU والمركز الطبي بجامعة لندن، مؤخرًا بتقديم نتائجهم في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض الغدد الصماء، الذي عقد في برشلونة، إسبانيا.

وخلال تحليلهم، قاموا بتعديل البيانات لمجموعة من المتغيرات المحيرة المحتملة حول الفيتامينات، مثل تناول الكحول والتدخين والعرق ومستوى التعليم والأمراض المزمنة ومستويات النشاط البدني، وما زالت الأبحاث مستمرة.

ADVERTISEMENT

فيتامين د ودهون البطن

اكتشفوا أنه في النساء، ارتبطت كل من الدهون الكلية والبطنية بانخفاض مستويات فيتامين د، لكن الدهون في البطن كان لها الأثر الأكبر في الرجال، ومع ذلك، ارتبط انخفاض مستويات فيتامين د بشكل ملحوظ مع الدهون في الكبد والبطن، عبر كلا الجنسين، ووكلما زادت دهون البطن، كلما قل مستوى فيتامين د.

والعلاقة القوية بين الكميات المتزايدة من دهون البطن وانخفاض مستويات فيتامين د تشير إلى أن الأفراد الذين لديهم خصر أكبر، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالنقص، ويجب عليهم التفكير في فحص مستويات فيتامين د.

إذا هل نقص فيتامين د يزيد الوزن ؟ الإجابة نعم لذلك يجب متابعة نقص فيتامين د، عندما تقرر نقص الوزن، فقد يكون سبب من الأسباب التي قد تعيق عملية خسران الوزن.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عفيفي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد