كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

هل نقص فيتامين د يسبب الخوف والقلق

هل نقص فيتامين د يسبب الخوف والقلق


يتساءل العديد من الأشخاص حول هل نقص فيتامين د يسبب الخوف والقلق أم لا؟ والإجابة هي نعم حيث أثبتت الدراسات أن فيتامين د يلعب دورًا مهمًا في تنظيم الحالة المزاجية، لذا فإن نقصه قد يُسبب الشعور بالتوتر المستمر والخوف والقلق والذي قد يصل أحيانًا للإصابة بالاكتئاب، وللتعرف بشكل مفصل على أسباب حدوث ذلك وما هي أعراض نقص فيتامين د المرتبطة بالخوف والقلق تابعوا معنا أعزائي القراء هذا المقال.

Advertisement

فيتامين د

يُعرف فيتامين د باسم فيتامين الشمس نظرًا لأنه يتم الحصول عليه بشكل أساسي من خلال التعرض لأشعة الشمس، وهو أيضًا فيتامين قابل للذوبان في الدهون يمكن تخزينه بخلايا الجسم لحين الحاجة إليه، كما يمكن الحصول عليه من خلال مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية وأيضًا المكملات الغذائية لفيتامين د.

وتتعدد فوائد فيتامين د الصحية حيث يعمل على الحفاظ على صحة وقوة العظام ومنع تعرضها للتآكل، كما أنه يساعد على نمو الخلايا وتجديدها ويحسن وظائف جهاز المناعة وأيضًا دعم المخ مما يمنع التعرض للمشاكل النفسية كالخوف والتوتر والقلق.

وقد يحدث نقص في مستوى فيتامين د نتيجة لعوامل متعددة تمنع حصول الجسم على كميات وفيرة منه، وقد تسبب مستويات فيتامين د غير الكافية في التعرض لمخاطر صحية عديدة منها:

اقرأ أيضًا: تعرف على مصادر غذائية متنوعة لفيتامين د. 

هل نقص فيتامين د يسبب الخوف والقلق

يلعب فيتامين د دورًا فعالًا في الحفاظ على صحة الأعصاب والدماغ لذا فإن نقصه يمكن أن يتسبب بشكل كبير في الشعور بالخوف والقلق المستمر والذي قد يتطور في بعض الحالات ليؤدي للإصابة بالأمراض النفسية الخطيرة كالاكتئاب ومرض انفصام الشخصية.

وقد أشارت الدراسات إلى وجود صلة بين نقص فيتامين د والاكتئاب، حيث لاحظ الباحثون من خلال دراسة حالات لمصابين بالاكتئاب أن لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د، وأيضًا الأشخاص الذين يعانون من مستويات منخفضة من فيتامين د أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب وتظهر عليهم أعراض الخوف والقلق والضغط النفسي.

Advertisement

وقد أرجع الباحثون ذلك إلى مدى أهمية فيتامين د في تحسين وظائف الدماغ، وأنه يمكن علاج بعض الحالات التي تعاني من القلق أو الاكتئاب من خلال فيتامين د الذي قد يساعد في تخفيف أعراضه.

اقرأ أيضًا: أسباب الاكتئاب المفاجيء وطرق علاجه.

أعراض نقص فيتامين د

بعد الإجابة عن سؤالك هل نقص فيتامين د يسبب الخوف والقلق ومعرفة السبب الرئيسي في ذلك، من الضروري أيضًا التعرف على الأعراض الصحية العامة وأيضًا الأعراض الخاصة بالاكتئاب التي قد تظهر نتيجة لنقص فيتامين د.

الأعراض العامة ومنها:

أعراض الاكتئاب المرتبطة بنقص فيتامين د تتمثل في:

  • الحزن الشديد.
  • الشعور باليأس والعجز.
  • أفكار الموت أو الانتحار.
  • الأرق، أو النعاس المفرط.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة المفضلة.
  • فقدان الوزن، أو زيادة الوزن.
  • فقدان الشهية.
  • اضطراب التركيز.
  • النسيان.
  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • الصداع المستمر.
  • آلام الظهر.

جديرًا بالذكر أن، الاكتئاب والأفكار الانتحارية مرض حقيقي وليس وهمًا، ويمكن الإصابة به لأسباب مختلفة من ضمنها نقص مستوى فيتامين د لذا فضلًا إذا لوحظ ظهور أيًا من الأعراض المذكورة سابقًا، فمن الضروري التحدث مع الطبيب فورًا للكشف الطبي وإجراء والاختبارات اللازمة لمعرفة السبب وتلقي العلاج والدعم المناسب.

Advertisement

أقرأ أيضًا: تحليل فيتامين د.. أهميته وماذا تدل نتائجه؟

في النهاية وبعد الإجابة عن تساؤل هل نقص فيتامين د يسبب الخوف والقلق عليك معرفة مدى تأثير نقص فيتامين د على التعرض للمخاطر الصحية المتعددة والتي من ضمنها الاكتئاب والخوف المستمر، لذا فمن الضروري تجنب نقص مستواه بالجسم من خلال التعرض الكافي للشمس واتباع نظام غذائي صحي غني بفيتامين د، وإذا كانت هناك رغبة في تناول المكملات الغذائية فإنه من الأفضل الرجوع للطبيب لتحديد خيارات العلاج المناسبة وتجنب التعرض لآثار جانبية، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/depression-and-vitamin-d