ADVERTISEMENT

هل نقص فيتامين د يسبب حبوباً في الوجه

هل نقص فيتامين د يسبب حبوباً في الوجه؟
فيتامين د أو فيتامين الشمس المشرقة ضروري لكل العمليات الحيوية التي تتم داخل الجسم، وأهم فوائده هي تقوية العظام والأسنان، تعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك هل نقص فيتامين د يسبب حبوباً في الوجه وتعرف على أعراض وأسباب نقصه من الجسم.

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د من أهم الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويحتاجه الجسم للقيام بالعديد من الوظائف وأهمها تنظيم امتصاص الكالسيوم اللازم لبناء العظام والأسنان، كما يساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم، ويستطيع الجلد إنتاجه عند التعرض لأشعة الشمس.

ADVERTISEMENT

هل فيتامين د يسبب حبوباً في الوجه ؟

يعاني الكثير من الأشخاص من نقص فيتامين د، ولكن أثبتت الدراسات عدم وجود أي علاقة بين نقص فيتامين د وظهور الحبوب في الوجه، ولكن يمكن أن تزيد حدة أعراض حب الشباب العقدي للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د في الجسم.

أعراض نقص فيتامين د

الاكتئاب

يرتبط نقص فيتامين د بالإصابة بمرض الاكتئاب والتقلبات المزاجية، كما أنه يمكن استخدام فيتامين د كجزء من علاج مرضى الاكتئاب لتحسين حالتهم المزاجية.

تساقط الشعر

يرتبط تساقط الشعر في الغالب بالشعور بالتوتر والضغط النفسي، ولكن في حالات التساقط الشديد للشعر يرجع السبب الرئيسي إلى عدم الحصول على القدر الكافي من فيتامين د من النظام الغذائي.

كثرة التعرض للعدوى والأمراض

تعتبر كثرة التعرض للعدوى والأمراض وخاصةً عدوى الجهاز التنفسي مؤشر قوي لنقص فيتامين د للجسم، حيث يساعد فيتامين د على تقوية الجهاز المناعي وتحفيز الخلايا المناعية على مهاجمة البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض وخصوصًا البرد والإنفلونزا.

ADVERTISEMENT

بطء التئام الجروح

يساعد فيتامين د على تعزيز التئام الجروح وتحفيز إعادة بناء الخلايا التالفة، لذلك فإن بطء التئام الجروح الناتجة من الإصابات أو العمليات الجراحية دليل على نقص فيتامين د.

آلام العظام وأسفل الظهر

يتسبب نقص فيتامين د في ضعف قدرة الجسم على امتصاص كمية كافية من الكالسيوم من الطعام، مما قد يؤدي إلى مشاكل وآلام في العظام وأسفل الظهر، كما يزيد نقص فيتامين د من احتمالية إصابة الأطفال بمرض الكساح.

أسباب نقص فيتامين د

بعد أن تعرفت على أعراض فيتامين د وتعرفت على إجابة سؤالك هل نقص فيتامين د يسبب حبوباً في الوجه تعرف على أسباب نقصه من الجسم ومنها:

قلة التعرض لأشعة الشمس

يستطيع الجلد إنتاج فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، لذلك فقلة التعرض لأشعة الشمس أو قضاء فترات طويلة في المنزل تؤدي إلى ضعف قدرة الجلد على إنتاجه وبالتالي تنخفض مستويات الكالسيوم في الدم.

ADVERTISEMENT

البشرة الداكنة

تزيد احتمالية إصابة أصحاب البشرة الداكنة بنقص فيتامين د، وذلك لزيادة صبغة الميلانين التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية وتضعف قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د.

أطعمة غنية بفيتامين د

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل نقص فيتامين د يسبب حبوباً في الوجه تعرف على الأطعمة الغنية بفيتامين د لعلاج نقصه:

سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون من الأطعمة الغنية بكل العناصر الغذائية وخاصةً فيتامين د، حيث أن كل 100 جرام من سمك السلمون الذي تم اصطياده من البحر أو المحيط يستطيع توفير %127 من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا منه، أما سمك سلمون المزارع يحتوي على كمية أقل.

التونة المعلبة

تعتبر التونة المعلبة وجبة لذيذة ومغذية لاحتوائها على الأوميجا 3 وفيتامين أ وفيتامين د، تستطيع التونة المعلبة توفير %27 من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من فيتامين د، ولكنها تحتوي على مركبات ميثيل الزئبق التي تتسبب في أمراض خطيرة عند تراكمها في الجسم.

ADVERTISEMENT

المشروم

المصدر النباتي الوحيد للحصول على فيتامين د هو المشروم، حيث يستطيع إنتاج فيتامين د عند تعرضه للشمس.

صفار البيض

من المعروف أن بياض البيض من الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، ولكن صفار البيض أيضًا يحتوي على كمية مناسبة من فيتامين د، حيث أن بيضة كاملة توفر %5 من احتياج الجسم اليومي منه.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل نقص فيتامين د يسبب حبوباً في الوجه وتعرفت على أسباب وأعراض نقصه من الجسم، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/9-foods-high-in-vitamin-d#3
https://www.healthline.com/health/vitamin-d-for-acne
https://www.medicinenet.com/vitamin_d_deficiency/article.htm
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد