كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

هل نقص فيتامين د يسبب حكة في الجسم

هل نقص فيتامين د يسبب حكة في الجسم ؟

لفيتامين د العديد من الوظائف الأساسية لصحة الجسم والجلد، ونقصه يسبب الكثير من المشاكل، ولكن هل نقص فيتامين د يسبب حكة في الجسم ؟ هذا ما ستعرفه في هذا المقال عزيزي القارئ فتابع معنا.

Advertisement

ما هو فيتامين د؟

قبل أن نتعرف سويا على إجابة هل نقص فيتامين د يسبب حكة في الجسم أم لا؟ سنستعرض سوياً بعض النقاط عن فيتامين د من الممكن أن تكون مفيدة لمعرفة إجابة سؤالك.

  • فيتامين د من الفيتامينات الأساسية التي يمكن تصنيعها داخل الجسم بمجرد التعرض لأشعة الشمس، ولذلك يُسمى الفيتامين بفيتامين الشمس.
  • يمكن الحصول على فيتامين د من الأسماك الدهنية كسمك السلمون.
  • يجب الحصول على فيتامين د بكمية من 400 إلى 800 وحدة دولية يومياً.

عوامل نقص فيتامين د

نقص فيتامين د من الأمور المنتشرة بنسبة كبيرة بين الناس، وذلك بسبب تعدد العوامل التي تؤدي إلى نقصه، وتتمثل تلك العوامل في:

  • عدم التعرض للشمس لوقت كافي.
  • عدم تناول المأكولات البحرية أو منتجات الألبان.
  • استخدام واقي الشمس الذي يمنع أشعة الشمس من الوصول إلى الجلد.
  • السمنة المفرطة التي تعوق امتصاصه بشكل جيد بالجسم.

اقرأ أيضاً: هل نقص فيتامين د يؤثر على الأعصاب؟

هل نقص فيتامين د يسبب حكة في الجسم ؟

بعد أن تعرفت على فيتامين د وأهميته تعرف على تأثير نقص فيتامين د على الجلد:

فيتامين د والطفح الجلدي

Advertisement

الطفح الجلدي المُصاحب بأعراض الالتهاب أو الإكزيما، واحمرار الجلد والشعور بالألم المستمر، من الأعراض التي يمكن علاجها عن طريق توفير كمية مناسبة من فيتامين د، حيث أن فيتامين د فعال جدا في علاج تهيج البشرة والتقليل من نسبة التهابات الجلد، ولكن يجب الالتزام بتناول الجرعة الصحيحة من المكملات تحت إشراف الطبيب لفترات طويلة، حيث أن علاج الإكزيما يستغرق حوالي ثلاثة أشهر، بالإضافة لبعض العلاجات الأخرى التي سيصفها الطبيب.

فيتامين د والتهاب الجلد التأتبي

أقيمت دراسات وتحاليل كثيرة أثبتت فعالية فيتامين د في علاج التهاب الجلد التأتبي، ووجد أيضاً أن مكملات فيتامين د لها دور كبير في تقليل شدة التهاب الجلد ويمكن اعتباره علاجاً آمناً ومقبولاً.

فيتامين د وحب الشباب

ومن تأثير نقص فيتامين د على الجلد، ظهور حب الشباب، وهو حالة التهابية قد تؤدي إلى انسداد المسام التي تتسبب في ظهور صدمات حمراء أو الرؤوس السوداء على الجلد.

وجدت دراسة أثبتت أن هناك صلة بين نقص فيتامين (د) وحب الشباب، وأشارت النتائج إلى أن فيتامين (د) ينظم الجهاز المناعي وإنتاج الكيراتين، كما يمنع من انسداد المسام في الجلد.

Advertisement

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض نقص فيتامين د عند النساء؟

أهمية فيتامين د للجلد والبشرة

بعد التعرف على إجابة سؤالك هل نقص فيتامين د يسبب حكة بالجسم أم لا؟ سنتعرف هنا على أهمية الفيتامين لصحة الجلد والبشرة، حيث يعمل فيتامين د على:

  • تقوية النظام الدفاعي للجلد ضد الأجسام الغريبة وأشعة الشمس الضارة.
  • المساعدة في عملية التخلص من الخلايا التالفة ونمو الخلايا الجديدة للجلد.
  • تجنب الإصابة بسرطان الجلد.
  • يعمل فيتامين د على تنظيم مستوى الهرمونات للمساعدة في تجديد البشرة.
  • يقلل فيتامين د من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

اقرأ أيضاً: تعرف على أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل نقص فيتامين د يسبب حكة في الجسم ؟ .. إذا كان لديك أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms#section1 https://www.livestrong.com/article/494425-vitamin-d-deficiency-skin-problems/