كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

هل هناك أسباب لتأخر الدورة غير الحمل

هل هناك أسباب لتأخر الدورة غير الحمل


عزيزتي القارئة، يمكن أن يكون تأخر الدورة الشهرية أمرًا مزعجًا للغاية بالنسبة لكِ، خاصة إذا اعتدتِ على أن تكون لها فترات منتظمة أو كنتِ تشعرين بالقلق من الحمل غير المتوقع، وقد تتساءلين الآن: هل هناك أسباب لتأخر الدورة غير الحمل ؟ وحتى تتعرفي معنا على كل الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، تابعي معنا قراءة باي المقال.

Advertisement

هل هناك أسباب لتأخر الدورة غير الحمل ؟

نعلم أنه قد يكون من المقلق أن تتأخر الدورة الشهرية عند بعض النساء، اللاتي لا يرغبن في حدوث الحمل المفاجئ، وتعودن على انتظام دروتهن الشهرية، ولهذا قد تتساءلين، إذا كنتِ من هؤلاء السيدات: هل هناك أسباب لتأخر الدورة غير الحمل؟ وسيسعدنا أن نخبرك، بانه لا يوجد داعي لقلقك، لأن قلقلك نفسه قد يلعب دور معاكس لرغبتك في نزول الدورة الشهرية، وسنوضح ذلك بالتفصيل في النقاط التالية، مع شرح بعض الأسباب الأخرى، غير الحمل، والتي يمكن أن تعمل على تأخر الدورة الشهرية.

المرور بفترات الإجهاد والتوتر

يمكن أن تؤثر فترات الإجهاد الطويلة على موعد ومدة الدورة الشهرية للمرأة، مما يجعلها أطول أو أقصر، أو حتى تتسبب في غياب موعدها. وقد أبلغت بعض النساء عن الشعور بالمزيد من تقلصات الدورة الشهرية عند الشعور بالتوتر. وحتى تتجنبي تأثير التوتر على موعد ومدة دورتك الشهرية:

  • تجنبي المواقف التي تسبب التوتر.
  • قومي بممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • حاولي الحصول على قسط كافٍ من النوم، حتى يمكنك التخلص من التوتر والحفاظ على انتظام دورتك الشهرية .
  • إذا كنتِ تعاني من إجهاد مزمن، تحدثي إلى طبيب، حتى يساعدكِ في تحديد آليات التأقلم الفعالة معه.

المرور بفترة ما قبل انقطاع الطمث

إن متوسط بداية سن اليأس، وانقطاع الطمث هو حوال 52 عام. وقد تعاني العديد من النساء من أعراض تلك الفترة، قبل 10 إلى 15 سنة من انقطاع الطمث، ويُعرف هذا باسم فترة ما قبل انقطاع الطمث، حيث تكون مستويات هرمون الاستروجين بدأت في التذبذب، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة.

فقدان الوزن والسمنة

كل من فقدان الوزن والسمنة يمكن أن يجيبا على سؤالك: هل هناك أسباب لتأخر الدورة غير الحمل ؟ حيث يوجد بعض المخاطر الصحية التي قد تتعرضين لها. فمثلا، فقدان الوزن بشكل كبير أو ممارسة التمارين الرياضية المكثفة يمكن أن يؤدي إلى فقدان المرأة لدورتها الشهرية، حيث يمكن أن يؤدي نقص الوزن أو انخفاض نسبة الدهون في الجسم إلى تغيير مستويات الهرمون التناسلي، وخفضها إلى مستويات حيث لا يحدث الإباضة والحيض.

ويجب على المرأة التي فاتتها دورتها الشهرية، بعد فقدان كمية كبيرة من الوزن، أن تقوم باستشارة الطبيب أو أخصائي التغذية بشأن الحصول على الكمية المناسبة من الفيتامينات والمعادن والمغذيات التي يحتاجها جسمها.

Advertisement

كما يمكن أن تُشير السمنة المصاحبة لغياب موعد الدورة الشهرية، في بعض الأحيان، إلى أن المرأة تعاني من حالة طبية، مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، لذلك من المهم أن يتم تشخيص المرأة بشكل صحيح من قبل الطبيب.

هل هناك أسباب لتأخر الدورة غير الحمل ؟ .. تحديد النسل

يمكن أن تتسبب بعض حبوب منع الحمل الهرمونية في فقدان الدورة الشهرية. وفي بعض الأحيان، تحافظ هذه الهرمونات على بطانة الرحم رقيقة جدًا بحيث لا يوجد ما يكفي من البطانة لتسبب الدورة الشهرية. ويجب على النساء التحدث إلى الطبيب عن أي مخاوف لديهن بشأن طريقة تحديد النسل.

اقرأ أيضا: ما هي أعراض الدورة الشهرية؟ وكيف يمكن تخفيف آلامها؟

الظروف الهرمونية

يمكن لبعض الهرمونات، مثل هرمونات البرولاكتين أو هرمونات الغدة الدرقية، أن تتسبب في فقد المرأة الدورة الشهرية. وإذا كان اختلال التوازن الهرموني مسؤولًا عن تأخر أو غياب الدورة الشهرية، فيمكن اكتشاف ذلك بسهولة عن طريق فحص الدم.

اقرأ أيضا: ما سبب آلام أسفل البطن، أثناء الدورة الشهرية؟

Advertisement

عزيزتي القارئة، بعدما تعرفت على إجابة سؤالك: هل هناك أسباب لتأخر الدورة غير الحمل؟ إذا كان لديكِ المزيد من الاستسفارات، يمكنك استشارة أحد الأطباء من هنا. 

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/318317 https://www.parents.com/pregnancy/signs/symptoms/7-reasons-for-a-late-period-other-than-pregnancy/