كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

هل وجود حليب في الثدي يمنع الحمل

هل وجود حليب في الثدي يمنع الحمل


تتساءل بعض النساء هل وجود حليب في الثدي يمنع الحمل ولماذا يمكن أن يوجد حليب ف الثدي بدون ممارسة الرضاعة الطبيعية؟ وكيف يؤثر على الخصوبة؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة.

Advertisement

هرمون الحليب

هرمون الحليب هو الهرمون المسئول عن وجود حليب في الثدي ويُعرف باسم هرمون “البرولاكتين”، وهو الهرمون البروتيني الذي تنتجه الغدة النخامية الأمامية لتحفيز الرضاعة الطبيعية.

من الطبيعي أن يزيد هرمون البرولاكتين عندما تكون المرأة حامل، لأنه يساعد على تحفيز إنتاج الحليب في الثدي، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تظهر إفرازات للحليب لدى بعض النساء من إحدى حلمتي الثدي أو كلتيهما بدون حدوث حمل أو رضاعة طبيعية، كما يمكن أن تحدث هذه الحالة أحياناً لدى بعض الرجال.

يمكن أن تحدث زيادة مستويات البرولاكتين نتيجة للعديد من المشاكل الصحية الكامنة، وغالباً ما يؤدي إلى الإصابة بعدة آثار جانبية.

اقرئي أيضاً: طرق لزيادة حليب الأم المرضعة

هل وجود حليب في الثدي يمنع الحمل ؟

عند زيادة إفراز هرمون البرولاكتين في حالة عدم وجود حمل أو رضاعة طبيعية، يمكن أن يؤثر ذلك على الخصوبة مما يمنع الحمل وربما يُسبب العقم.

تعمل المستويات الكبيرة من هرمون البرولاكتين في الدم لدى النساء على إيقاف عمل المبايض فلا تتمكن من إنتاج هرمون الإستروجين، ويؤدي ذلك إلى خلل في الدورة الشهرية أو توقفها تماماً، كما يؤدي إلى ضعف القدرة الجنسية وجفاف المهبل، وبالتالي يصعب حدوث الحمل.

Advertisement

أما في حالة الرجال فإن زيادة مستويات البرولاكتين لديهم يمكن أن تؤدي إلى ضعف الانتصاب وضعف الرغبة الجنسية، لأنها تُسبب عدم قدرة الخصيتين على إفراز هرمون التستوستيرون، مما يؤثر أيضاً على حدوث الحمل، وقد يؤدي إلى العقم عند الرجال.

المستويات الطبيعية لهرمون الحليب

من الطبيعي أن يتم إفراز مستويات طبيعية من هرمون البرولاكتين في الجسم ولكنها تكون منخفضة جداً في حالة عدم الحمل أو الرضاعة الطبيعية، وتكون المستويات الطبيعية لهذا الهرمون في الدم كما يلي:

  • الإناث: أقل من 25 نانوجرام/ ملليلتر.
  • الذكور: أقل من 17 نانوجرام/ ملليلتر.

تحليل البرولاكتين

في حالة وجود حليب في الثدي مع عدم وجود حمل أو رضاعة، يطلب الطبيب إجراء تحليل البرولاكتين لتحديد مستويات هذا الهرمون في الدم، ويتم من خلال أخذ عينة من الدم لفحصها.

ولكن ينصح الطبيب بضرورة أخذ عينة الدم في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم بحوالي 3 – 4 ساعات، لأن مستويات هرمون الحليب تتغير في الجسم على مدار اليوم، وتكون في أعلى مستوياتها في الصباح.

اقرئي أيضاً: افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

أسباب زيادة هرمون الحليب

بعد معرفة إجابة سؤالكِ هل وجود حليب في الثدي يمنع الحمل ؟ يجب معرفة الأسباب التي قد تؤدي إلى وجود حليب في الثدي بشكل غير طبيعي في حالة عدم الحمل أو الرضاعة، وتشمل بعضها ما يلي:

Advertisement
  • بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم.
  • التحفيز المفرط للثدي والحلمة.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • الفشل الكلوي المزمن.
  • جراحة أو إصابة النخاع الشوكي.
  • تناول بعض المكملات العشبية، مثل اليانسون أو الحلبة.
  • ورم غير سرطاني في الغدة النخامية.
  • استخدام المخدرات الغير مشروعة.

اقرئي أيضاً: أعشاب تمنع حدوث الحمل

أعراض زيادة هرمون الحليب

عند زيادة مستويات هرمون البرولاكتين في الدم تظهر إفرازات حليبية من الثدي، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى التي تشمل ما يلي:

اقرئي أيضاً: هل تكيس المبايض يمنع الحمل؟

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ إجابة سؤالكِ هل وجود حليب في الثدي يمنع الحمل ولماذا يحدث ذلك والأعراض المحتملة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكِ بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع